أخبار

كيف أعرف رسالتي ودوري في الحياة؟

هل يحوز أن تسكن المطلقة مع مطلقها للضرورة أو لعدم وجود مسكن؟

راعيت زوجي في مرضه بكورونا وبعد التحسن لم يقدر معاناتي معه؟

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح باستخدام "ريمديسفير" لعلاج كورونا

بعد وفاة والدتي وضيق الحال بات زواجي صعبًا.. ما الحل؟

الجحود.. مهما كانت كراهيتك إياك أن تصل إلى هذه الدرجة

شدائد تحملها النبي لم يمر بها نبي قبله

7 سنن ذهبية ليوم الجمعة.. اعرفها وحافظ عليها

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمعها من قبل

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

3 عناصر غذائية لا غني عنها تعزز جهازك المناعي ضد كورونا

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 03 يونيو 2020 - 11:25 م
Advertisements
يتكون نظام المناعة لدينا من مجموعة معقدة من الخلايا والعمليات والمواد الكيميائية التي تدافع عن جسمك باستمرار ضد مسببات الأمراض المهاجمة، بما في ذلك الفيروسات والسموم والبكتيريا ومن ضمنها بالطبع فيروس كورونا الجديد.

لذا فالحفاظ على صحة جهازك المناعي على مدار السنة هو المفتاح لمنع العدوى والأمراض، ويعد اختيار أسلوب الحياة الصحي من خلال تناول الأطعمة المغذية والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة من أهم الطرق لتقوية جهاز المناعة لديك.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن المكملات ببعض الفيتامينات والمعادن والأعشاب وغيرها من المواد يمكن أن تحسن الاستجابة المناعية وربما تحمي من المرض.
مع ذلك يجب ملاحظة أن بعض المكملات الغذائية يمكن أن تتفاعل مع الأدوية التي تتناولها بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، وقد لا يكون بعضها مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، لذا تأكد من التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي مكملات غذائية.

وقد قدم موقع الصحة العالمي "healthline" نصائحه لأفضل العناصر والمكملات الغذائية، التي من شأنها تعزيز جهاز المناعة لديك، مع تأكيد الموقع علي أنه لا يوجد مكمل أو نظام غذائي أو أي تعديل آخر في نمط الحياة بخلاف التباعد الإجتماعي، وممارسات النظافة المناسبة يمكن أن تحميك من COVID-19.


فيتامين د

فيتامين د هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون ضروري لصحة الجهاز المناعي وعمله، ويعمل الفيتامين على تعزيز التأثيرات المضادة للخلايا البيضاء والبلاعم- خلايا الدم البيضاء التي هي جزء مهم من دفاعك المناعي- ويقلل الالتهاب، مما يساعد على تعزيز الاستجابة المناعية.
ويعاني العديد من الأشخاص من نقص في هذا الفيتامين المهم، والذي قد يؤثر سلبًا على وظيفة المناعة، ويرتبط انخفاض مستويات فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك الإنفلونزا والربو.
وتظهر بعض الدراسات أن فيتامين د قد يحسن الاستجابة المناعية، بل وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن تناول هذا الفيتامين قد يحمي من التهابات الجهاز التنفسي.
وفي مراجعة أجريت عام 2019 لدراسات التحكم العشوائية في 11.321 شخصًا، وجد أن فيتامين د يقلل بشكل كبير من خطر التهابات الجهاز التنفسي لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى لدى أولئك الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين د، وهذا يشير إلى تأثير وقائي شامل.
وتشير دراسات أخرى إلى أن مكملات فيتامين د قد تحسن الاستجابة للعلاجات المضادة للفيروسات في الأشخاص الذين يعانون من عدوى معينة، بما في ذلك التهاب الكبد الوبائي سي وفيروس نقص المناعة البشرية.
واعتمادًا على مستويات الدم، يكفي في أي مكان ما بين 1000 و 4000 وحدة دولية من فيتامين د الإضافي يوميًا لمعظم الناس، على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكثر خطورة غالبًا ما يحتاجون إلى جرعات أعلى بكثير.


الزنك

الزنك هو معدن يضاف عادة إلى المكملات الغذائية ومنتجات الرعاية الصحية الأخرى مثل أقراص الاستحلاب التي تهدف إلى تعزيز نظام المناعة لديك، وذلك لأن الزنك ضروري لوظيفة جهاز المناعة.
فالزنك ضروري لتنمية الخلايا المناعية ويلعب دورًا مهمًا في الاستجابة الالتهابية، ويؤثر نقص هذا العنصر الغذائي بشكل كبير على قدرة الجهاز المناعي على العمل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى والأمراض، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.
ويؤثر نقص الزنك على حوالي 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم وهو شائع جدًا لدى كبار السن، ويعتبر ما يصل إلى 30 ٪ من كبار السن يعانون من نقص في هذه المغذيات.
وتظهر العديد من الدراسات أن مكملات الزنك قد تحمي من التهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد، علاوة على ذلك قد يكون المكمل بالزنك مفيدًا لأولئك المرضى بالفعل.
في دراسة أجريت عام 2019 على 64 طفلًا في المستشفى يعانون من التهابات الجهاز التنفسي السفلي الحادة (ALRIs) ، أدى تناول 30 مجم من الزنك يوميًا إلى تقليل إجمالي مدة العدوى ومدة الإقامة في المستشفى بمتوسط يومين، مقارنة مع مجموعة الدواء الأخري .
قد يساعد الزنك الإضافي أيضًا على تقليل مدة نزلات البرد، وعادة ما يكون تناول الزنك على المدى الطويل آمنًا للبالغين الأصحاء، طالما أن الجرعة اليومية أقل من الحد الأقصى المحدد وهو 40 مجم من عنصر الزنك.
لأن الجرعات المفرطة قد تتداخل مع امتصاص النحاس، مما قد يزيد من خطر العدوى.


فيتامين سي

ربما يكون فيتامين ج هو المكمل الأكثر شيوعًا الذي يتم تناوله للحماية من العدوى بسبب دوره المهم في صحة المناعة.
ويدعم هذا الفيتامين وظيفة الخلايا المناعية المختلفة ويعزز قدرتها على الحماية من العدوى، وهو ضروري أيضًا للموت الخلوي، مما يساعد على الحفاظ على صحة جهاز المناعة عن طريق إزالة الخلايا القديمة واستبدالها بخلايا جديدة.
ويعمل فيتامين ج أيضًا كمضاد قوي للأكسدة، ويحمي من الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي، والذي يحدث مع تراكم الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة.
ويمكن أن يؤثر الإجهاد التأكسدي سلبًا على صحة المناعة ويرتبط بالعديد من الأمراض، وقد ثبت أن المكمل فيتامين سي يقلل من مدة وشدة التهابات الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك نزلات البرد.
وأظهرت مراجعة كبيرة لـ 29 دراسة أجريت على 11.306 شخصًا أن المكمل المنتظم بفيتامين سي بجرعة متوسطة من 1-2 جرام يوميًا يقلل من مدة نزلات البرد بنسبة 8٪ لدى البالغين و 14٪ عند الأطفال.
ومن المثير للاهتمام أن المراجعة أثبتت أيضًا أن تناول مكملات فيتامين سي بانتظام يقلل من حدوث نزلات البرد الشائعة لدى الأفراد الذين يعانون من إجهاد بدني مرتفع، بما في ذلك عدائي الماراثون والجنود بنسبة تصل إلى 50٪.
بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن العلاج بجرعة عالية من فيتامين C في الوريد يحسن بشكل كبير الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من التهابات شديدة، بما في ذلك الإنتان ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) الناتجة عن الالتهابات الفيروسية.
ومع ذلك أشارت دراسات أخرى إلى أن دور فيتامين ج في هذا الشأن لا يزال قيد البحث.
بشكل عام، تؤكد هذه النتائج أن مكملات فيتامين سي قد تؤثر بشكل كبير على صحة المناعة، خاصة في أولئك الذين لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين من خلال نظامهم الغذائي.
والحد الأقصى لفيتامين سي هو 2000 ملي جرام، تتراوح الجرعات اليومية التكميلية عادة بين 250 و 1000 مجم (25).

اقرأ أيضا:

بشرى للنباتيين.. "البيض النباتي" قريباً على موائدكم

اقرأ أيضا:

شاب مصري يتوفى غرقًا أثناء الوضوء (تفاصيل مبكية)

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كورونا مناعة فيتامينات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتكون نظام المناعة لدينا من مجموعة معقدة من الخلايا والعمليات والمواد الكيميائية التي تدافع عن جسمك باستمرار ضد مسببات الأمراض المهاجمة، بما في ذلك