أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

دراسة: "جين" يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا

بقلم | وكالات | الاحد 31 مايو 2020 - 01:09 م
كشفت دراسة حديثة عن جين قالت إنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).
وقال الدراسة التي نشرتها كلية الطب بجامعة إكستر وكلية الطب بجامعة كونيتيكت، إن "جين الخرف" المسبب لمرض "الزهايمر" يمكن أن يضاعف من خطر الإصابة بـ(كوفيد 19).
وشارك في الدراسة المنشورة في موقع "تايمز نيوز ناو" عدد كبير من أصول أوروبية، الذين يحملون نسخة من جين "APOE" المسبب لمرض الزهايمر الذي يصاب به كبار السن،
وقام الباحثون بتحليل بيانات من البنك الحيوي البريطاني، واكتشفوا وجود جين معيب مرتبط بالإصابة بالخرف يضاعف من خطر الإصابة بـ (كوفيد 19).
واكتشفت الدراسة أنه من بين كل 36 شخصًا من أصل أوروبي يوجد نسختان من هذا الجين، ما يزيد خطر الإصابة بالزهايمر 14 مرة، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب أضعافها، وخطر الإصابة بـ (كوفيد 19) بصورة كبيرة جدًا.
ووجد الباحثون أن حمل مثل هذه الطفرات الجينية يضاعف مخاطر (كوفيد -19) 3 مرات تقريبًا عمن لا يحملوا هذا الجين، حتى من لم يصابوا بالزهايمر من قبل، وفق ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالحوقال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور تشيا لينج كو، من كلية "يو كون" في جامعة كاليفورنيا الدواء: "من المهم أيضًا أنه يظهر مرة أخرى أن زيادة مخاطر المرض التي تبدو حتمية مع الشيخوخة قد تكون في الواقع بسبب اختلافات بيولوجية محددة، والتي يمكن أن تساعدنا على فهم سبب بقاء بعض الأشخاص نشطين حتى سن 100 وما بعدها، بينما يصبح آخرون معاقين ويموتون عندما يصل عمرهم إلى الستين مثلا".
وقال رئيس الفريق العلمي ديفيد مليزر: "أظهرت العديد من الدراسات الآن أن الأشخاص المصابين بالخرف معرضون بشدة لخطر الإصابة بـكوفيد 19، وتشير هذه الدراسة إلى أن هذا الخطر الكبير قد لا يكون ببساطة بسبب آثار الخرف أو تقدم العمر أو الضعف أو التعرض للفيروس، بل بسبب جين موجود في جسم الإنسان".
وتابع ميلزر "يمكن أن يكون التأثير جزئيًا، بسبب هذا التغيير الجيني الأساسي، مما يعرضهم لخطر الإصابة بكل من كوفيد 19 والخرف".

الكلمات المفتاحية

جين الخرف كورونا إصابة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة عن جين قالت إنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).