أخبار

دراسة حديثة: النساء أكثر عرضة للمعاناة من أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد

5 طرق سهلة وطبيعية لتحسين عملية الهضم.. تعرف عليها

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟.. الأزهر يجيب

ما العمر الذي تبدأ به البنت لبس الحجاب؟.. أمين الفتوى يجيب

أجمل شرح لـ صراط الآخرة كما لم تسمعه من قبل ‬.. يكشفه عمرو خالد

بشائر الخير.. السعودية تعلن خطة من 3 مراحل لاستقبال المعتمرين

عمرو خالد: اطلب الهداية من الله فى كل خطوات حياتك

5تداعيات خطيرة علي صحتك يجلبها تناول البطيخ بكثرة .. انتبه

بقلم | علي الكومي | الاحد 31 مايو 2020 - 04:40 م
Advertisements

رغم الفوائد الكثيرة لتناول البطيخ لما له من آثار إايجابية علي الصحة العامة في ظل غناه بفيتامين سي وفيتامين أيه علاوة علي إمداده للجسم بالسوائل المفيدة في كل الأحوال ولكن الإكثار من تناوله قد تكون له سلبيات علي صحة الإنسان

البطيخ  يحتوي كذلك على حوالي 92 % من الماء وتنتمي هذه الفاكهة إلى عائلة القرعيات، التي لديها أعضاء آخرين مثل اليقطين والخيار وغيرها.

تداعيات سلبية للإكثار من تناول البطيخ 

لكن تناول البطيخ بكميات كبيرة قد تكون له آثار جانبية، على الرغم من فوائده الرائعة، إذ يمكن أن يسبب ضررًا بالجسم، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية لتناول البطيخ بكميات كبيرة، كما أكدته دراسة هندية

حيث يسبب الإكثار من تناول البطيخ العديد من الأمراض علي رأسها الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي حيث يعد البطيخ مصدرًا ممتازًا للماء ومصدرًا رائعًا للألياف الغذائية. ومع ذلك، فإن الاستهلاك بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والانتفاخ، والغازات وغيرها.

إذ تحتوي الثمرة على السوربيتول وهو مركب سكر معروف بتشجيع البراز الرخو ومشاكل الغازات، كما أن احتوائه على الليكوبين، وهو مركب مضاد للأكسدة والذي يعطي البطيخ لونه المشرق، يعد سببا آخر شائع لمثل هذه المشاكل.

 من التداعيات كذلك لتناول البطيخ بكثرة ارتفاع مستويات الجلوكوز وهذا الأمر قد يزيد الإفراط في تناول البطيخ من مستويات السكر في الدم، إذ أنه رغم أنها قد فاكهة صحية، لكن تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم، لذلك إذا كنت مصابًا بداء السكري تأكد دائمًا من استشارة الطبيب قبل تناوله يوميًا.

ثالث التداعيات  لتناول البطيخ بكثرة  تتمثل في إمكانية الإصابة بالتهاب الكبد وهو أمر يفرض علي  الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام أن يتجنبوا  وجود كميات كبيرة من البطيخ لأن المستوى العالي من الليكوبين قد يتفاعل مع الكحول، مما يسبب المزيد من التهاب الكبد. يمكن أن يكون الإجهاد التأكسدي المفرط على الكبد ضارًا.

البطيخ وإمكانية حدوث التسمم

ولا تقف التداعيات الخطيرة للإكثار من تناول البطيخ عند هذا الحد بل تمتد الي إمكانية حدوث التسمم حيث يؤدي احتواء  جسمك على فائض من الماء، إلى فقدان محتوى الصوديوم. فضلا عن أن  استهلاك كمية كبيرة من البطيخ قد يزيد من مستوى الماء في الجسم. إذا لم يتخلص الجسم من المياه الزائدة، يمكن أن تؤدي إلى زيادة حجم الدم، مما يؤدي إلى المزيد من التورم في الساقين، والإرهاق، وضعف الكلى، وأعراض أخرى، وقد يؤدي أيضًا إلى فقدان مستويات الصوديوم في الجسم.

ولا يغيب عنا في هذا المقام ما يمكن أن يؤدي إليه تناول البطيخ بكثرة من حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية انطلاقا من  أن البطيخ مصدر رائع للبوتاسيوم وهو عنصر غذائي حيوي يلعب العديد من الأدوار في الحفاظ على صحة الجسم.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

ورغم دور البطيخ الإيجابي في المحافظة على صحة القلب وتقوية  العظام والعضلات فإنه وجود نسبة عالية  من البوتاسيوم فيه قد يؤدي الي جر متاعب عديدة  للقلب  والأوعية الدموية  علي رأسها  اضطراب ضربات القلب، وتراجع معدل النبض والشعور ببعض الانقباضات المرهقة لجسم الإنسان.


الكلمات المفتاحية

البطيخ الاكثار من تناول البطيخ تداعيات مضرة اضطرابات الجهاز الهضمي متاعب في القلب مشاكل في الاوعية الدموية

موضوعات ذات صلة