أخبار

تناول الألياف قبل جراحة سرطان القولون والمستقيم يقلل مخاطر المضاعفات

ماذا يحدث لأجسامنا عندما نصاب بالتوتر؟

إياك أن تكذب الكذبة وتصدقها

لهذه الأسباب.. لا تتخل أبدًا عن وجبة الغذاء

صليت في العمل فأبطل زميلي صلاتي لأن ملابسي ضيقة؟

من وحي القرآن.. شيئان تحل بهما أي أزمة في حياتك

صحة بالجسد وقوة في العبادة.. بماذا نصحهم النبي؟

هل تعاني من مقدمات السكري.. إليك الحل؟

المفهوم الأوسع للصدقة في الإسلام

انتقض وضوئي أثناء الطواف حول الكعبة.. فماذا أفعل؟

ارتكبت الفاحشة؟.. إياك أن تيأس.. تب واستغفر.. تجد مغفرة وجنات من الله

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 29 مايو 2020 - 11:39 ص
Advertisements
يا من تقع في الفاحشة، وتتصور أنك بعيد كل البعد عن الله عز وجل، ألم تعلم أن الله تحدث عنك.. نعم.. عنك أنت.. بل أنه لم يقل أبدًا إنك بعيدًا، وإنما وعدك مغفرة منه وجنات.. كيف ذلك؟
يا من وقعت في الفاحشة، لو ركزت قليلاً في بعض آيات القرآن الكريم ستجد العجب العجاب، فبمجرد أن تتلو قوله تعالى: «وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ»، ستجد أغرب ما تسمع أو تقرأ: «أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ».
هنا ستعود لكي تتأكد من مصير هؤلاء (أي أصحاب الفاحشة)، وهل بالفعل ما قرأه هو الصواب أم أنك أخطأت؟.. وهل بالفعل هؤلاء الذين فعلوا الفاحشة لهم مغفرة وجنات تجري من تحتها الأنهار؟!

شرط الجنات


حينما تعود لتتأكد من أنك ما قرأته صحيحًا مائة بالمائة، ستتقين من حقيقة أن أصحاب الفاحشة لهم جنات في الآخرة، لكن بشرط وضعه المولى عز وجل، هذا الشرط ضروري لأن يفصل بين فعل الفاحشة، وبين مغفرة الله عز وجل وجناته.. إنهم حينما أخطأوا تذكروا ربهم سبحانه وتعالى، و استغفروه ولم يصروا على ما فعلوا.
اقرا مرة أخرى قوله تعالى: «وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ.. أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ» (آل عمران 136).

اقرأ أيضا:

إياك أن تكذب الكذبة وتصدقها

إياك أن تخشى الاستغفار


لذا عزيزي المسلم، إياك أن تستكثر ذنوبك على نفسك، وتقول إن ما فعلته لن يغفره الله لي أبدًا.. وإياك أن تيأس من رحمة الله عز وجل مهما كانت ذنوبك، فـ«كل بن آدم خطاء..» وخيرهم ليس الذي لا يقع في الذنوب البتة أو يقع في ذنوب أقل.. لا .. وإنما «خير الخطائين التوابون».
المولى عز وجل يقول في الحديث القدسي: «يا ابن آدم .. إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي .. يا ابن آدم .. لو بلغت ذنوبك عنان السماء .. ثم استغفرتني غفرت لك .. يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا .. ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا .. لأتيتك بقرابها مغفرة».
حتى الخطأ البسيط الذي تقع فيه ثم تتوب و تقول: (لا يمكن أن أعود لهذا الخطأ أبدًا.. ثم لا تلبث أن تقع فيه ثانية فتتوب مرة أخرى.. وهكذا ثالث ورابع.. لن ييأس الله منك أبدًا، فكيف بك أن تيأس أنت من الله!.. وهو يقول سبحانه وتعالى في حديثه القدسي: «أذنب عبد ذنبا فقال: اللهم اغفر لي ذنبي، فقال الله تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا، فعلم أن له ربا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب، فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا، فعلم أن له ربا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب، فقال: أي رب اغفر لي ذنبي، فقال تبارك وتعالى: أذنب عبدي ذنبا، فعلم أن له ربا يغفر الذنب، ويأخذ بالذنب، قد غفرت لعبدي فليفعل ما شاء».

الكلمات المفتاحية

التوبة الاستغفار الفاحشة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يا من تقع في الفاحشة، وتتصور أنك بعيد كل البعد عن الله عز وجل، ألم تعلم أن الله تحدث عنك.. نعم.. عنك أنت.. بل أنه لم يقل أبدًا إنك بعيدًا، وإنما وعدك