أخبار

هل تعاني من تساقط الشعر؟ إليكِ 14 نصيحة فعالة ستساعدك في الحفاظ على شعرك

هل تقبل توبة من ارتكب كبيرة ثم تاب إلى الله عز وجل؟.. أمين الفتوى يجيب

إهداء لكل من يعزم على التوبة: قصة العاصي والمطر ‬.. يسردها عمرو خالد

فتاة لـ"عمرو خالد": أبي وأمي من الشخصيات الصعبة جدا.. ما العمل؟

دعاء في جوف الليل: اللهم فرّج همّي بجودك وعطائك وأزل كربتي بسلطنتك واقتدارك

هل تعاني من مشاكل جلدية؟.. إليك 5 فوائد مثبتة علمياً لفيتامين سي للعناية بالبشرة

كيف يمكن أن ‫تعالج القلق في حياتك؟.. عمرو خالد يجيب

حديث قدسي يريح نفسك ويطمئن فؤادك .. يكشفه عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لقضاء الديون

هل يجوز للبنت أن تعرض نفسها للزواج عبر مواقع التواصل؟.. الأزهر للفتوى يجيب

تواريخ وأحداث في ظلال الكعبة التي نشتاق لرؤيتها

بقلم | أنس محمد | الجمعة 29 مايو 2020 - 09:40 ص
Advertisements
قال الله تعالى: "إن أول بيت وُضع للناس للذي ببكة مباركا فيه آيات بينات مقام إبراهيم...".
الكعبة او بيت الله الحرام هو أول البيوت عمارة في الأرض، وهو البيت المبارك والبيت الذي حوى الآيات البينات، وتقول العرب: إن كثرة الأسماء تدل على شرف المسمى، وإن من أسماء الكعبة شرفها الله تعالى: البيت الحرام، قال تعالى: "جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد..." (المائدة: 97).
يقال: البيت العتيق، قال تعالى: "ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق" (الحج: 29).
وسماه الله تعالى في سورة البقرة بالآية 125 البيت حيث قال جل وعلا: "وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى..."، ومن أسمائها المسجد الحرام فقد جاء في سورة المائدة قوله تعالى: "...ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان...".
والكعبة هي البيت المحرم، قال تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام: "ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة..."، ويقال لها بكة؛ فقد ورد عن إبراهيم عليه السلام أن بكة موضع البيت (أي الأرض التي بُنيت عليها الكعبة) وأن ما حولها يسمى مكة. ويقال لها قادس ونادر والبنية وغيرها، وفي اللغة الكعبة هي الشيء المكعب، وسميت بذلك لكونها بناءً مربعا ومكعبا تقريبا.

متى بنيت الكعبة؟


بنيت الكعبة اثنتي عشرة مرة عبر تاريخها الطويل من قبل هبوط سيدنا آدم عليه السلام إلى الأرض وإلى يوم الناس هذا.
فأول من بناها الملائكة، ويقال إن قواعدها الأصلية الرئيسة والتي لا تزال قائمة عليها هي مِن وَضع الملائكة عليهم السلام، وذلك ما دل على قول الله تعالى: "وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت" أي عرفناه مكانه ودللناه عليه في ذلك الوادي بتلك القواعد التي كانت ناهضة في وسطه بعد أن كان قد تهدم بناؤها بسبب الطوفان في عهد نوح عليه السلام، وبقيت هكذا أرضا ناهضة بسبب تلك القواعد، كما أن قوله تعالى: "وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل..." يُستشَف منه أن القواعد والأسس للبيت كانت موجودة وما قام به إبراهيم وإسماعيل إنما هو رفع البناء على تلك القواعد.
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أمر الله تعالى الملائكة ببناء بيت في الأرض وأن يطوفوا به، وكان هذا قبل خلق آدم، ثم إن آدم بنى منه ما بنى وطاف به، ثم الأنبياء بعده، ثم استتم بناءه إبراهيم عليه السلام.
أما البناء الثالث وما يليه فكان بناء إبراهيم وإسماعيل، ثم العمالقة ثم جرهم، ثم قصي بن كلاب، ثم قريش، ثم عبدالله بن الزبير 65هـ ، ثم الحجاج بن يوسف الثقفي 74هـ ثم السلطان العثماني مراد الرابع 1040هـ .

علاقة الكعبة بإبراهيم وإسماعيل


عن ابن عباس رضي الله عنهما في حديث مجيء إبراهيم عليه السلام بزوجه هاجر وابنه إسماعيل إلى مكة في حديث طويل قال فيه: "...ثم لبث عنهم ما شاء الله، ثم جاء بعد ذلك وإسماعيل يبري نبلا له تحت دوحة قريبا من زمزم، فلما رآه قام إليه، وصنعا كما يصنع الوالد بالولد والولد بالوالد، ثم قال يا إسماعيل إن الله أمرني بأمر، قال فاصنع ما أمرك به ربك، قال: وتعينني؟ قال: وأعينك، قال: فإن الله أمرني أن أبني ههنا بيتاً، وأشار إلى أكمة مرتفعة على ما حولها.
قال: فعند ذلك رفعا القواعد من البيت، فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة وإبراهيم يبني، حتى إذا ارتفع البناء جاء بهذا الحجر (يعني المقام) فوضعه له فقام عليه، وهو يبني وإسماعيل يناوله الحجارة، وهما يقولون: (ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم).
وكان بناء الكعبة الذي بناه إبراهيم عليه السلام مستطيلا شاملاً للحِجر، وله بابان شرقي وغربي.
وروى البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الجدر –تعني الحِجر- "أمِن البيت هو؟ قال: نعم، قلت: فما لهم لم يدخلوه في البيت؟ قال: إن قومك قصرت بهم النفقة. قلت: فما شأن بابه مرتفعا؟ قال: فعل ذلك قومك ليُدخلوا مَن شاؤوا، ولولا أن قومك حديث عهدهم بالجاهلية فأخاف أن تنكر قلوبهم أن أدخل الجدر في البيت وأن ألصق بابه بالأرض". وفي رواية قال لها: "يا عائشة لولا أن قومك حديث عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهُدم، فأدخلت فيه ما أخرج منه، وألصقته بالأرض، وجعلت له بابين بابا شرقيا وبابا غربيا، فبلغت به أساس إبراهيم.

اقرأ أيضا:

لماذا يأمرنا الله بأن نذهب إلى المساجد بأفضل حلة وزينة؟ (الشعراوي يجيب)

بناء قريش للكعبة


بعد غزو أبرهة وأصحاب الفيل للكعبة، وفي هذه المرة شارك النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد بلغ من العمر 35 سنة، وسبب إعادة بنائها أن حريقاً كبيراً حدث فيها وذلك في أثناء محاولة تبخيرها، فكان حريقاً هائلاً أدى إلى ضعف البناء، ثم تبع ذلك مجيء سيل عظيم حطم أجزاء منها.
 عندها عزمت قريش على إعادة بنائها، ومن عجيب ذلك أنهم اتفقوا ألا يدخلوا في بنائها من المال إلا ما كان طيبا، وألا يكون فيما يُنفَق على بنائها مال مغصوب أو مسروق أو مهر بغي...إلخ، ولذلك قصرت بهم النفقة، فأخرجوا من جهة الحجر ثلاثة أمتار تقريبا لم يدخلوها في البناء، ومن مميزات هذا البناء أنهم رفعوا الباب عن مستوى المطاف ليُدخلوا الكعبة مَن أرادوا، وسُدَّ الباب الخلفي المقابل لهذا الباب حيث كان الزائر للكعبة سابقا يدخل من هذا الباب ويخرج من الآخر، وسقفوا الكعبة ولم تكن مسقوفة قبل ذلك، وجعلوا له ميزابا يسكب مياه الأمطار في الحطيم، ورفعوا بناء الكعبة بمقدار الضعف تقريبا فأصبح ارتفاع الجدار أكثر من ثمانية أمتار بعد أن كان أربعة.
 ولما أرادت قريش أن ترفع الحجر الأسود لتضعه في مكانه اختصمت بطون قريش فيما بينها فيمن يرفع الحجر ويحظى بهذا الشرف، حتى كادت تقع بينهم الحرب، ثم اصطلحوا على أن يحكم بينهم أول رجل يطلع عليهم من هذا الباب وقيل إنه باب الصفا، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أول مَن خرج، فقضى بينهم أن يجعلوا الحجر الأسود في كساء ثم يرفعه زعماء القبائل؛ فرفعوه إلى مكانه ثم ارتقى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فوضعه في مكانه بيده الشريفة، فكان من بركته صلى الله عليه وسلم أن حل بذلك المشكلة التي كادت تسبب حروبا بين بطون قريش، وكان له في الوقت نفسه شرف وضع الحجر في موضعه المعروف.

أركان الكعبة


1. الحجر الأسود وقد وردت في أصله أحاديث تبين أنه من الجنة وأن جبريل جاء به إلى إبراهيم عليهما السلام وهو يبني البيت ، وقال ابن حجر في فتح الباري: وقد وردت فيه – يعني الحجر الأسود – أحاديث ذكر منها حديث ابن عباس مرفوعاً: نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بني آدم. وأخرجه الترمذي وصححه. وهو حجر بيضوي الشكل أسود اللون ضارب إلى الحمرة ، موجود في الركن الجنوبي الشرقي من الكعبة.

2. باب الكعبة: وكان يصنع من الفضة، ويزين بكتابات عربية قرآنية، وربما طلي بالذهب. وفي العهد السعودي تم تركيب بابين : الأول في عهد الملك عبد العزيز آل سعود عام 1363 هـ والثاني في عهد الملك خالد بن عبد العزيز عام 1398 هـ وهو مصنوع من الذهب الخالص.

3. الميزاب ( مزراب ) : هو الجزء المثبت على سطح الكعبة في الجهة الشمالية ، وهو مصرف للمياه المجتمعة على سطح الكعبة. والميزاب الموجود في الكعبة المشرفة إلى العصر الحاضر هو الميزاب الذي عمله السلطان عبد المجيد في القسطنطينية وركب سنة 1276هـ.

4. الشاذروان: وهو ما ترك من حجر أساس البيت الحرام خارجاً ويسمى تأزيراً. لأنه كالإزار للأساس.

5. حجر إسماعيل: ويقال الحطيم ، وهو حائط مستدير على شكل نصف دائرة يقع شمال الكعبة، يحيط بالمنطقة التي تركتها قريش من الكعبة يوم بنتها في الجاهلية كما أشرنا سابقاً.

6. الملتزم : هو ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة ومقداره نحو مترين، وهو موضع إجابة الدعاء كما جاء في الأحاديث النبوية

7. مقام إبراهيم : هو ذلك الحجر الذي قام عليه إبراهيم عند بناء الكعبة المشرفة لما ارتفع البناء. قال ابن كثير رحمه الله تعالى: وكانت آثار قدميه ما تزال ظاهرة فيه ، ولم يزل هذا معروفاً تعرفه العرب في جاهليتها ، ولهذا قال أبوطالب في قصيدته المعروفة باللامية : وموطئ إبراهيم في الصخر رطبة **** على قدميه حافياً غير ناعل

وعن أنس بن مالك قال : رأيت المقام فيه أصابعه عليه السلام وأخمص قدميه ، غير أنه أذهبه مسح الناس بأيديهم.
8. الركن الشرقي: هو الركن الذي يكون بجوار باب الكعبة ويقابل بئر زمزم تقريباً، مثبت فيه الحجر الأسود.

9. الركن اليماني: هو ركن يلي الركن الغربي حسب جهة حركة الطواف، وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود.

10. الركن الشامي : هو ركن يلي الركن الشمالي حسب جهة الحركة في الطواف ، ويقع على الجانب الغربي من حجر إسماعيل.

11. الركن العراقي : هو ركن يلي الركن الشرقي حسب جهة الحركة في الطواف ، يقع على الجانب الشرقي من حجر إسماعيل.

12. كسوة الكعبة : هي قطعة من الحرير المنقوش عليها آيات من القرآن الكريم تكسى بها الكعبة. وزعموا أن تبعاً الثالث أحد ملوك اليمن هو أول من كسا البيت ـ وأوصى به ولاته من جرهم ، وهو الذي جعل له باباً ومفتاحاً.

13. شريط الرخام : خط من الرخام يمتد أمام الحجر الأسود كان يستدل به على بداية ونهاية الطواف وقد تمت إزالته الآن منعاً لتدافع الناس وللازدحام ، واستعيض عنه بمصابيح خضر رفعت في جدار الرواق المقابل للحجر الأسود.

ومن تمام حديث الكعبة ( المفتاح ):

• للكعبة مفتاح يودع عند بني شيبة من قبيلة قريش الذين لهم سدانة الكعبة ، وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ هذا الحق لهم يوم فتح مكة.


الكلمات المفتاحية

الكعبة بناء الكعبة أركان الكعبة علاقة الكعبة بإبراهيم وإسماعيل بناء قريش للكعبة

موضوعات ذات صلة