أخبار

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

رد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

بلقيس.. ملكة هداها ذكائها إلى الإيمان وحماية مملكتها من حرب خاسرة

من مقت نفسه في ذات الله .. حاز هذه النعمة العظيمة .. يحددها أبو بكر الصديق

فيروس كورونا .. 3تداعيات خطيرة للتسرع في تناول لقاحات مستحدثة لمواجهة الجائحة

بقلم | علي الكومي | الخميس 28 مايو 2020 - 05:19 م
Advertisements

عديد من الخبراء الدوليين حذروا من خطورة الإقبال علي اللقاحات التي تعكف عديد من شركات الأدوية الدولية علي ابتكارها  في ظل التداعيات السلبية لهذه اللقاحات وفي ظل تحذير منظمة الصحة العالمية من خطورة الإقبال علي هذه اللقاحات دون إخضاعها لتجارب متأنية تضمن تجنب الأثار الجانبية ؟

تحذيرات الخبراء تحدثت عن أن  التكنولوجيات الحالية تسمح  بتقليص فترة البحث والتحقق من فعالية اللقاح وعدم خطورته. فإذا كان ابتكار اللقاح واختباره يحتاج في السابق إلى سنوات طويلة، فإنه الآن يحتاج بضعة أشهر أو سنوات محدودة.

تقليص مدة ابتكار اللقاحات 

الدراسات أشارت إلي أنه عند انتشار وباء سارس في بداية العقد الأول من القرن الحالي، كان يعتقد أن العلماء ابتكروا بسرعة اللقاح المضاد له، ولكن اختباره استمر حوالي خمس سنوات. أما الآن، فتسمح التكنولوجيا بتقليص هذه الفترة، ولكن مع ذلك، لا بد من وقت كاف لتحديد اللقاح الأكثر فعالية".

الدراسات نبهت إلي ، إلي ما حدث قبل عقد  حيث أدى الإسراع في استخدام لقاح مضاد للفيروس العجلي المسبب لالتهابات حادة في المعدة والأمعاء، على نطاق واسع إلى عواقب وخيمة، على الرغم من أن اللقاح كان قد اجتاز المرحلتين الأولى والثانية من الاختبارات، ولكن عندما استخدم على نطاق واسع، اتضح أنه يسبب انسداد الأمعاء. بعدها فقط منع استخدامه لاحقا. ويضيف، وهذا ما يلاحظ حاليا فالجميع في عجلة من أمرهم، ولكن من المهم جدا معرفة ما الذي سيحدث لاحقا.

الخبراء نبهوا كذلك إلي أن عشرات المختبرات في العالم تعمل على ابتكار هذا اللقاح بطرق مختلفة، لكل منها إيجابيات وسلبيات. وأن بعض هذه المختبرات بدأت فعلا في اختبار اللقاح على الناس. ونتائج العلماء الصينيين التي نشرت قبل بضعة أيام موضع اهتمام واسع. لأنهم في المرحلة الأولى اختبروا اللقاح على مجموعة صغيرة من الناس، وكانت النتائج إيجابية، مع بعض الآثار الجانبية البسيطة. لأن 90% من الذين لقحوا نشأت عندهم الأجسام المضادة للفيروس والتفاعل الخلوي.

جائحة كورونا تواصل حصد الأرواح 

من جانب أخر تعدت أرقام المصابين بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم بحسب إحصائيات منظمة الصحة العاللمية 5ملايين و717الفا و575فيما تخطت ارقام المتوفين بسبب فيروس كورونا 356الفا و213متوفيا بينما وصلت أرقام المتعافين من الجائحة القاتلة مليونين و367و777متعافيا


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا لقاحات مستحدثة تداعيات خطيرة انسداد في الامعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن التكنولوجيات الحالية تسمح بتقليص فترة البحث والتحقق من فعالية اللقاح وعدم خطورته. فإذا كان ابتكار اللقاح واختباره يحتاج في السابق إلى سنوات طويلة