أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

العلماء يتوصلون لسر انقراض الديناصورات منذ 66 مليون سنة

بقلم | مها محيي الدين | الخميس 28 مايو 2020 - 04:45 م
مفاجأة علمية كبرى نجحت كلية لندن الإمبراطورية أو الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب فى التوصل إليها بشأن انقراض الديناصورات والقضاء على 75% من الحياة على الأرض قبل 66 مليون سنة.
وكشفت عمليات محاكاة حديثة للكلية، كويكبًا أصاب الأرض بزاوية تبلغ 60 درجة تقريبًا ما أدى إلى زيادة كمية الغازات المتغيرة بالمناخ إلى أعلى الغلاف الجوي، وتسبب هذا الاصطدام بإطلاق العنان لمليارات الأطنان من الكبريت، الذي بدوره قام بحجب الشمس وأدي إلى الشتاء النووي.
وقال كبير الباحثين، البروفيسور جاريث كولينز، من قسم علوم وهندسة الأرض في الكلية: "بالنسبة للديناصورات، فإن أسوأ سيناريو هو بالضبط ما حدث لها، لقد أطلق انفجار الكويكب كمية لا تصدق من الغازات المغيرة للمناخ في الغلاف الجوي، مما أدى إلى سلسلة من الأحداث التي أدت إلى انقراض الديناصورات، وقد ساء ذلك على الأرجح من حقيقة أنها ضربت إحدى الزوايا الأكثر خطورة علي كوكب الأرض"
وأضاف: "عمليات المحاكاة لدينا قدمت دليلاً مقنعًا على أن الكويكب اصطدم بزاوية حادة، ربما 60 درجة فوق الأفق، واقترب من هدفه من الشمال الشرقي".


وتابع: "نحن نعلم أن هذا كان من بين أسوأ السيناريوهات فتاكة الأثر، لأن ذلك تسبب في وضع الحطام الأكثر خطورة في الغلاف الجوي العلوي وتناثره في كل مكان، وهو السبب الرئيسي الذي أدى إلى الشتاء النووي".وتعد النماذج الجديدة المستمدة من مجموعة محاكاة التأثيرات الرقمية ثلاثية الأبعاد والبيانات الجيوفيزيائية من موقع الاصطدام أول محاكاة ثلاثية الأبعاد على الإطلاق لإعادة إنتاج الحدث بالكامل، من التأثير الأولي إلى لحظة الحفرة النهائية، المعروفة الآن باسم  Chicxulub.
وتم تنفيذ عمليات المحاكاة باستخدام الحوسبة عالية الأداء DiRAC تحت إشراف مجلس العلوم والتكنولوجيا (STFC)، ونشرت النتائج في مجلة Nature Communications  العلمية قبل يومين.
وقام فريق الباحثين من إمبريال وجامعة فرايبورغ  وجامعة تكساس في أوستن، بفحص شكل الحفرة الموجودة بالمكسيك، هيكلها تحت السطح باستخدام البيانات الجيوفيزيائية لتغذية المحاكاة التي ساعدت في تشخيص زاوية التصادم والاتجاه، وقد استند تحليلهم أيضًا إلى النتائج الأخيرة من الحفرة التي يبلغ عرضها 200 كيلومتر.


أعادت عمليات المحاكاة تكوين الحفرة بتفاصيل غير مسبوقة لتعطينا المزيد من الأدلة حول كيفية تشكيل أكبر الحفر على الأرض، حيث غطت عمليات المحاكاة ثلاثية الأبعاد السابقة تمامًا لتأثير Chicxulub المراحل الأولى من التأثير ، والتي تشمل إنتاج ثقب عميق على شكل وعاء في القشرة المعروفة باسم الحفرة العابرة وطرد الصخور والمياه والرواسب في الغلاف الجوي.المصدر: موقع sciencedaily

الكلمات المفتاحية

الديناصورات انقراض كويكب انفجار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مفاجأة علمية كبرى نجحت كلية لندن الإمبراطورية أو الكلية الامبريالية للعلوم والتكنولوجيا والطب فى التوصل إليها بشأن انقراض الديناصورات والقضاء على 75%