أخبار

كيف تتجنب مخاطر المواد الكيميائية المضافة للأطعمة؟ إليك بعض النصائح

كيف تحبب أسرتك في القراءة وطلب العلم؟

هكذا كافأ "عثمان" "أبوهريرة" على حديثه عن كتابة المصاحف

صديقتي طعنتني في ظهري والمقابل وظيفة

حينما يتعمد البعض تشويهك.. هنا المعنى الحقيقي لـ ( لا إله إلا الله )!

حتى لا تؤذي كبدك.. تعرف على أهم النصائح للحفاظ عليه

بطولات لا تنسى.. قاتل رجل كسرى وفتح حديقة الموت

سلطان العلماء وبائع السلاطين.. مواقف من شجاعة "العز بن عبد السلام"

بعد نجاحها في كشف الألغام.. تدريب الفئران على شم فيروس كورونا

هل الراحة التامة للحامل ضرورية لصحة للجنين أم لا؟

الإسلام يدعوك لتمني الخير للغير.. فلم تكون بخيلاً؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 28 مايو 2020 - 10:12 ص
Advertisements
عزيزي المسلم، اعلم علم اليقين أنه ليس هناك أي مبرر على الإطلاق يجعلك لا تتمنى الخير للغير، إلا أن تكون إنسانًا ناقصًا.. هكذا قولاً واحدًا.. طالما للأسف زاد تمني زوال الخير من الناس، وزاد الحقد والحسد، وانتشرت المكائد.
فمن يفعل ذلك، أو به شيئا من ذلك، فليعلم أنه يحتاج لطبيب نفسي أو للعودة إلى الله عز وجل، لأنه يسير في طريق لا نهاية له سوى أن يأكل بعضه كما تأكل النار بعضها.
إذ يقول رب العزة سبحانه: « وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ » (التوبة: 71)، يعني بذلك أن يكون بينهم الولاء الذي يجعلهم يحب بعضهم بعضًا، وينصر بعضهم بعضًا، ويعين بعضهم بعضًا، ولا يكره أحدهم الخير للبعض الآخر.

فضل حب الخير للناس


لكن السؤال هنا، هل لحب الخير للناس، فضل؟.. بالتأكيد الإجابة نعم.. لأن ذلك يفتح باب الود والمحبة بين الناس، ويبعد العداوة والبغضاء، وما من أمة انتشر فيها البغضاء إلا وهلكت.
يقول عز وجل: «وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا » (آل عمران: 103).
الإسلام يدعو بوضوح إلى تمني الخير للناس، وربطه بأن لا إيمان لمن لا يحب الخير للناس، ومع ذلك ترى البعض للأسف لا يحب أي خير للناس.

اقرأ أيضا:

حينما يتعمد البعض تشويهك.. هنا المعنى الحقيقي لـ ( لا إله إلا الله )!

عن أنس رضي الله عنه عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه».. بل أنه زاد عن ذلك بأنه مثل هؤلاء الناس لا يدخلون الجنة.
فقال صلى الله عليه وسلم: «لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا.. أولا أدلكم على شيئا إذا فعلتموه تحاببتم.. أفشوا السلام بينكم».

حب الخير للناس من التواضع


لاشك هناك علاقة وثيقة بين حب الخير للناس والتواضع، لذلك يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم يوضح ذلك: «تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا » (القصص: 83).
وهو ما فسره الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله: «هو ألا يحب أن يكون نعله خيرًا من نعل غيره، ولا ثوبه خيرًا من ثوبه».. فكيف بنا ولا نحب الخير للناس من الأساس؟!

الكلمات المفتاحية

حب الخير للناس الدعاء للغير بالخير حب الخير

موضوعات ذات صلة