أخبار

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟

7 أشياء أساسية تساعدك على زيادة ذكائك العاطفي

بقلم | مها محيي الدين | الاربعاء 27 مايو 2020 - 03:11 م
الذكاء العاطفي أو (EQ) هو القدرة على التعرف على مشاعرك وفهمها وتنظيمها والتحكم في كيفية تفاعلك مع الآخرين في الحياة والعمل.

ما أهمية الذكاء العاطفي؟


يعتبر الـEQ الآن واحد من أفضل 10 مهارات ستحتاجها للنجاح في العمل، وهي أكثر أهمية من معدل الذكاء، وفقًا لـ 71% من أصحاب العمل الذين شملهم الاستطلاع الذي أجراه   CareerBuilderموقع التوظيف الأول في أمريكا وأوروبا وآسيا.
ووفقا لدراسة أجراها موقع TalentSmart، فإن معدل الذكاء العاطفي هو أقوى مؤشر للأداء، بل ويعتبر السبب في 58٪ من مُجمَل حالات النَّجاح في جميع أنواع الوظائف.
ووجدت الدراسة أن 90٪ من أفضل المشاركين فيها أداء لديهم ذكاء عاطفي أعلى من نظرائهم الحاصلين على معدلات أقل في الذّكاء العاطفي.
واستشار موقع usatoday  عددًا من الإخصائيين النفسيين وخبراء علم النفس لتحديد بعض الخطوات الأساسية التي تمكنك من زيادة ذكائك العاطفي، مما يساعدك علي لتحسين علاقتك من حولك.

الاستماع


من أهم مهارات الذكاء الإجتماعي هو أن تكون مستمعًا جيدًا، لذا حاول أن تبقى حاضرًا في كل كلمة أثناء حديثك مع من  حولك قبل الرد، وحاول أن تكرر ما سمعته لتأكيد المعني، واطلب التأكيد على أن هذا هو ما يعنيه المتحدث.

كن محل ثقة


إحدى أفضل الطرق لحث من حولك علي وضع ثقتهم بك هو الحفاظ على كلمتك، فإذا قلت أنك ستفعل شيئًا، فافعل ذلك، وإذا لم تستطع لسبب ما، يجب أن تقول ذلك وتعتذر بوضوح.

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

حافظ على مساحتك الخاصة


إحدى الطرق لتحقيق ذلك هو التفاعل مع الآخرين فقط عندما تكون مستعدًا فعلاً للقيام بذلك، فمن المهم أن تكون قادرًا علي رفض التواصل إذا كنت غير مستعد، فالرفض في هذه الحالة سيكون أفضل للآخرين، لأنك لن تستطيع منحهم اهتمامك الكامل إذا كنت مشتت أو مشغول.

عبر عن مشاعرك


حاول التعبير عن مشاعرك سواء كانت إحساسًا جسديًا أو عاطفيًا، فيمكنك على سبيل المثال أن تقول: "لا أستطيع التنفس بشكل جيد عندما أسير وأتحدث في نفس الوقت" أو "أشعر بالفرحة والبهجة اليوم بسبب هذا الطقس الرائع".

تمالك نفسك


يجب أن تحتفظ بخطة لتخرج بها من أي موقف تفقد فيه السيطرة، قد يكون هذا بالذهاب إلى الحمام لتستعيد تمالك نفسك، أو التنزه بالخارج أو العثور على مكان لأخذ نفس عميق وإعادة التركيز بهدوء.

الشعور بالامتنان


أولئك الذين لديهم ذكاء عاطفي مرتفع يشعرون بامتنان عميق للأشياء، وهم دائما يشعرون بالشكر والتقدير لكل الأشياء التي تجلبها الحياة، الكبيرة والصغيرة، الجيدة والسيئة، ويستطيعون أن يعبروا عن امتنانهم بسهولة.

كن متعاطفًا


إحدي أهم الطرق لزيادة ذكائك العاطفي هو التعاطف مع الأخرين ومحاولة فهم مشاعرهم، بل ومحاولة الإحساس بما يشعرون به، ومشاركتهم وإظهار الاهتمام عن طريق الإصغاء بشكل جيد، وأن تكون حاضرا جسديا وعاطفيا أثناء المحادثة.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاجتماعي الذكاء العاطفي ما أهمية الذكاء العاطفي؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الذكاء العاطفي أو (EQ) هو القدرة على التعرف على مشاعرك وفهمها وتنظيمها والتحكم في كيفية تفاعلك مع الآخرين في الحياة والعمل.