أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

يوم أن يشكوك ابنك إلى الله.. فلا تستطيع الرد

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 27 مايو 2020 - 12:08 م
عزيزي الأب، اعلم أن يوم القيامة، سيقف ابنك يشكوك إلى الله تعالى، ليس لأنك منعته الفسح، أو السياحة، أو لأنك قللت له في مصروفه اليومي، أو لأنك لم توفر له جميع الأجهزة الإليكترونية الجديدة.
لكنه سيشكوك إلى الله تعالى لأنك لم تعلمه كيف يعبد الله عز وجل بطريقة صحيحة، ولأنك لم تنبهه إلى الصواب والخطأ في الشرع، ولأنك لم توجهه إلى الطريق المستقيم، وتعليمه الصيام والصلاة وجميع الفروض، ولأنك نسيت أن تعلمه أيضًا الزكاة والصدقات، وطرق التقرب إلى الله تعالى.. فهل أنت مستعد للوقوف أمام الله تعالى واستقبال هذه الشكاوى من ابنك؟!.

الذرية الطيبة


أنبياء الله عز وجل، وهم من هم، ورغم أنهم أقرب خلق الله إلى الله تعالى، إلا أن بعضهم ابتلي في ابنه، مثل آدم أبي البشر، حينما فتن في ابنه قابيل الذي عمد إلى قتل أخيه هابيل من أجل امرأة.
وهذا نبي الله نوح عليه السلام ابتلي في ابنه الذي رفض الانضمام لسفينة والنجاة من الطوفان، فأغرقه الله، قال تعالى: «قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ» ( هود 43).
 ومنهم من لجأ إلى الدعاء ليحفظ الله له ولده، إذ يقول سبحانه وتعالى على لسان نبيه إبراهيم عليه السلام: « رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ » (الصافات: 100، 101)، وأيضًا قال: « وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ » (إبراهيم: 35)، وقوله سبحانه: « رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي » (إبراهيم: 40).

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

مكسبك في الدنيا


عزيزي الأب.. ذريتك إما أن تكون مكسبك في الدنيا، أو خسارتك، يقول المولى عز وجل يوضح ذلك: «وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ » (الطور: 21).
الآباء يوم القيامة قد تعلو منزلتهم وإن ضعفت بأعمالهم، إكرامًا من الله للأبناء الصالحين، وقد يرفع الله منزلة الأبناء إكرامًا للآباء الصالحين، إذا كان الإيمان جامعًا للجميع.
على الأب أن يقي نفسه وأهل بيته نارًا وقودها الناس والحجارة، تأكيدًا لقوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ » (التحريم: 6).

الكلمات المفتاحية

التربية الأبناء عقوق الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي الأب، اعلم أن يوم القيامة، سيقف ابنك يشكوك إلى الله تعالى، ليس لأنك منعته الفسح، أو السياحة، أو لأنك قللت له في مصروفه اليومي، أو لأنك لم توفر ل