أخبار

سؤال الحلقة الرابعة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

ما حكم قراءة القرآن من المصحف خلال صلاة الفرض أو التراويح في رمضان ؟

حكم الاعتماد على أذان مسجد الحي في الفطر والإمساك

مروة عبد الحميد: 5نصائح لعلاج الفتور والكسل في نهاية شهر رمضان

إلى متى سيبقى كورونا في العالم ؟ وهل يتحقق حلم المناعية الجماعية ؟.. دراسة تجيب

كيف أكون من العاملين بالقرآن.. تعرف على أسهل الوسائل؟

اعتكاف الرجل والمرأة في البيت بسبب كورونا جائز.. بهذه الشروط

11ضابطا وضعتها وزارة الأوقاف المصرية لتنظيم صلاة عيد الفطر المبارك

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الخميس 24 رمضان بتوقيت القاهرة ..دعوة مستجابة

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم الرابع والعشرون من رمضان

بالصور.. كيف احتفل المسلمون حول العالم بالعيد في ظل التباعد الإجتماعي

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 26 مايو 2020 - 12:00 ص
Advertisements
وفقا لإجراءات التباعد الإجتماعي المتبعة حول العالم، وسط القيود التي فرضها فيروس كوفيد19، حل عيد الفطر المبارك والمساجد مغلقة أبوابها لأول مرة، مما حتم علي ملايين المسلمون حول العالم الاحتفال في المنزل.
وفي الوقت الذي أصبح فيه ارتداء الأقنعة والقفازات إلزاميًا، مع اتجاه العالم نحو رفع الإغلاق الكامل، ففي ألمانيا، اتخذت هانوفر إجراءات احترازية صارمة لصلاة العيد.
 كما افتتحت كنيسة مارثا اللوثرية في برلين إحدى قاعاتها للمسلمون لأداء صلاة عيد الفطر مع اتخاذ إجراءات السلامة اللازمة.
وأقيمت صلاة العيد في المنزل في بعض أنحاء العالم، بينما فتحت دول أخرى أبواب مساجدها مع إتباع إجراءات السلامة المطلوبة، وفيما يلي كيف احتفلت البلدان المختلفة بصلاة العيد في عام 2020، وفقا لمجلة فوربس.


المملكة العربية السعودية
تم السماح بصلاة العيد في المملكة العربية السعودية، في الحرمين الشريفين ومكة والمدينة بدون مصلين، بينما ستظل المساجد الأخرى مغلقة مع دعوة السكان إلى الالتزام بإرشادات السلامة لتجنب انتشار فيروس كوفيد19.


مصر
أعلنت مصر تقييد الحركة العامة من خلال إغلاق المساجد وأي مرافق ترفيهية لمدة 6 أيام، كما تم تغيير أوقات حظر التجول لتبدأ من الساعة 5 مساءً وحتى الصباح طوال أيام العيد.


كندا
قاد الدكتور أمجد قرشة، أحد الأئمة الكنديين، صلاة العيد في كندا، أمام السيارات المتوقفة للحفاظ على احتفالات العيد التي تتضمن ارتداء الملابس والذهاب إلى صلاة العيد مع العائلة.


غزة
أعلنت السلطات في غزة أنه سيُسمح للأشخاص بحضور صلاة الجمعة وعيد الفطر في المساجد مع اتخاذ تدابير السلامة التي أقرتها وزارة الصحة في غزة، وتم منع كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والأطفال من أداء الصلوات مع الجمهور في المساجد.



القدس
شوهد الناس يؤدون صلاة عيد الفطر خارج المسجد الأقصى، وظل المسجد مغلقاً وسط قيود فيروس كورونا بمناسبة عيد الفطرـ بالرغم من الإعلان عن إعادة فتح المسجد مع منع تواجد أكثر من 50 شخصاً في المرة الواحدة.


المغرب
قاد العاهل المغربي الملك محمد السادس صلاة عيد الفطر صباح يوم 24 مايو، مع مجموعة صغيرة من المسؤولين الكبار في ظل تدابير وقائية لضمان التباعد الاجتماعي وارتداء قناع الوجه.
وبحسب صحيفة أخبار العالم المغربية، فقد تبادل الملك كلمات التشجيع والاحتفال والتمنيات الطيبة مع المصليين.


لبنان
حرص المسلمون في بيروت على أتباع القواعد والقيود التي أعلنتها دار الفتوى اللبنانية أثناء احتفال الناس بنهاية شهر رمضان الكريم.
حيث سمح للمساجد بقبول عدد معين من المصلين بمناسبة العيد مع اشتراط ارتدائهم لأقنعة الوجه والقفازات الواقية، كما كان على المصلين التأكد من عدم القيام بالمصافحة أو العناق.


الجزائر
احتفلت ولاية أدرار، ثاني أكبر ولاية في الجزائر، بصلاة العيد في داخل المنازل مع إطاعة الأسر لقيود الحركة التي تفرضها الحكومة الجزائرية.


إندونيسيا
أشارت صحيفة جاكرتا بوست إلى إن وزارة الشؤون الدينية ومسجد الاستقلال الذي يعد أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا، قد أقاما تكبيرًا افتراضيًا عشية عيد الفطر، ليتمكن الجمهور من الاحتفال بالعيد عن بعد مع أحبائهم.


أفغانستان
احتفل المسلمون في أفغانستان بنهاية شهر رمضان بالالتزام بالتباعد الاجتماعي خلال صلاة العيد في أحد مساجد كابول، ويظهر ذلك كيف أصبحت تقاليد العيد مختلفة تمامًا عن الطريقة المعتادة للاحتفال.


كوريا الجنوبية
أدى المسلمون صلاة العيد في سيول عاصمة كوريا الجنوبية، من خلال التجمع في مسجد سيول المركزي، وهو المسجد الوحيد في المدينة، وتوجب على المصلين الحفاظ على مسافة مترين بين بعضهم البعض.

تايلاند
خرجت النساء المسلمات في تايلاند لتأدية صلاة العيد، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي لمشاركة فرحة العيد.




الكلمات المفتاحية

احتفال العيد عيد الفطر صلاة العيد الدول الإسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وفقا لإجراءات التباعد الإجتماعي المتبعة حول العالم، وسط القيود التي فرضها فيروس كوفيد19، حل عيد الفطر المبارك والمساجد مغلقة أبوابها لأول مرة، مما