أخبار

احذر: أجهزة تنقية الهواء في الأماكن الضيقة تساعد على انتشار كورونا

أقوم بادخار بعض قوت يومي من أجل تجهيز ابنتي فهل عليه زكاة؟

احصل على 3 آلاف دولار.. وأنت في السرير

واجهت أخي برسائله الفاضحة.. لكنه صدمني بالرد!

دراسة: انخفاض حاد في الصحة العقلية للمراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟

لماذا خلقنا الله؟ لماذا يبتلينا؟ هل خلقنا ليعذبنا؟ .. إجابات على الأسئلة الأكثر إلحاحًا

"ذكاء غير متوقع".. الكلاب تتعلم مئات الكلمات الجديدة

دراسة تكشف عن فائدة "قيلولة" ما بعد الظهر

هل تجوز طاعة الزوج في عدم الالتزام بالحجاب؟

العرب قادمون.. 10 تطبيقات للخدمات الإلكترونية حققت طفرة في الشرق الأوسط

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 25 مايو 2020 - 10:20 م
Advertisements
بالرغم تفشي فيروس كورونا الذي أطاح بالاقتصاد العالمي في ضربة هي الأقوي وفقا لخبراء الاقتصاد الدوليين، إلا أنه يبدو أن هناك بعض تطبيقات التجارة والخدمات الإلكترونية التي تغرد بعيداً عن جائحة كوفيد19، إذ تشهد انتعاشة غير مسبوقة، بالتزامن مع اتجاه المستهلكين للحصول على احتياجاتهم عبر الإنترنت.
ووفقًا لدراسة أعدتها شركة "Bain and Company" للأبحاث العام الماضي، فمن المتوقع أن يتضاعف حجم سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة الشرق أوسطية بنسبة 350% بحلول عام 2022، ليصل حجم السوق إلى 28.5 مليار دولار.
واستطلعت فوربس الشرق الأوسط آراء شريحة واسعة من المتعاملين في القطاع حول الزيادة في الطلب، والإجراءات الاحترازية التي تتخذها الشركات والآليات المستخدمة لاستيعاب الطفرة المتوقعة للطلب.
ووفقا لفوربس فقد اتسمت آراء المشاركين في الاستطلاع بالتفاؤل في ظل الطفرة غير المسبوقة للقطاع، وتراوحت نسب نمو الطلب لـ 10 شركات بين 90% إلى 500%، وجاء قطاع الأغذية والمشروبات في الصدارة، مع منتجات الأطفال والسيدات، وخدمات الصحة والتعليم سواءً المدفوعة أو المجانية.
وتتخذ الشركات عدة إجراءات لحماية العاملين بها والمستهلكين تضمنت العمل من المنزل، وتوفير أدوات تعقيم وأقنعة وجه وقفازات، فضلًا عن تعقيم الطرود التي يتم توصيلها للعملاء والاعتماد على طرق الدفع الإلكترونية، بدلاً من الكاش.
وقد أعدت مجلة فوربس الأمريكية في نسختها العربية قائمة تضم 10 شركات شهدت طفرة في النمو خلال الأسابيع الأخيرة.
Sprii
موقع إلكتروني لبيع منتجات الأطفال والأمهات، موطنه الإمارات- السعودية، وقد نمت المبيعات اليومية للشركة بنسبة 88% خلال الأسبوعين الماضيين، ومن بين المنتجات الأكثر مبيعًا علي التطبيق الحفاضات والأطعمة، والأدوات المدرسية والأنشطة فنية واليدوية، والأجهزة المنزلية والخلاطات، والألعاب الخارجية.
وارتفع عدد المستخدمين بنسبة 43% في الأسبوعين الأخيرين، حيث زادت بنسبة 36% في آخر أسبوعين مقارنة بأول أسبوعين من مارس الماضي.

نادي جملة Jumla Club
النادي هو عبارة عن منصة لإمدادات الأغذية والمشروبات في الكويت، وعقب هبوط إيراداتها من نشاط البيع بالجملة بنسبة 60%، أطلقت الشركة Jumla Home مما ساهم في زيادة الإيرادات لتصبح حالياً ضعف ما كانت عليه قبل أزمة كورونا.
وقد زاد عدد المستخدمين الجدد بنحو 30 ضعفًا، حيث تضاعفت عدد الزيارات اليومية 3 مرات مقارنة بما قبل أزمة كورونا.

Zbooni
هو تطبيق تجارة إلكترونية لوسائل التواصل الاجتماعي بالإمارات، ومن المنتجات الأكثر مبيعًا خدمات اللياقة البدنية والصحة، كما تحول الطلب على الأغذية والمشروبات إلى التوصيل للمنازل، بالإضافة لخدمات التعليم على الإنترنت.
حيث زاد معدل نمو المبيعات بنسبة 100% على أساس شهري، بينما زاد عدد الزيارات اليومية آلاف الزيارات.

مكسب MaXab
هي منصة تجارة إلكترونية تربط تجار التجزئة بالموردين بمصر، وقد تضاعف معدل نمو المبيعات على مدار الأسبوعين الماضيين، حيث بلغت الزيادة في عدد المستخدمين أكثر من 2000 تاجر تجزئة جديد منذ اندلاع الأزمة، ووصل عدد الزيارات اليومية لأكثر من 4000 تاجر تجزئة يستخدمون المنصة يوميًا.
ومن المنتجات الأكثر مبيعًا علي المنصة المنظفات والسلع الغذائية الأساسية، وأبرزها المكرونة والأرز والصلصة والخل.

Feel22
منصة لبيع منتجات التجميل وأدوات العناية الشخصية في لبنان، وقد زاد معدل نمو المبيعات بأكثر من 110%، وحققت الشركة الأسبوع الماضي أعلى مبيعات أسبوعية خلال العام الجاري، حيث تضاعفت مبيعاتها مقارنة بالأسابيع الأخرى.
وبلغت الزيادة في عدد المستخدمين أكثر من 2000 عميل جديد على مدار الأسبوعين ماضيين، وهي ضعف الزيادة مقارنة بما قبل كورونا، كما وصلت أعداد الزيارات اليومية لأكثر من 10 آلاف زيارة يومية، بزيادة نسبتها 60% عن المعتاد.
ومن المنتجات الأكثر مبيعًا تحول اهتمام المستخدمين عن العطور وأدوات التجميل إلى احتياجات أساسية مثل منتجات العناية بالبشرة والجسم والأدوات الشخصية، كما زاد الإقبال على منتجات العناية بالشعر والأظافر بعد إغلاق صالونات التجميل في البلاد.

Health At Hand
تطبيق لتقديم استشارات صحية عبر الفيديو بالإمارات وقد وصل معدل النمو في الاستشارات التي تقدمها المنصة بنسبة 100% منذ انتشار الوباء.
ونما عدد المستخدمين اليوميين بنسبة 300%، كما زادت عدد الزيارات اليومية بنحو 120%.

المنتور.نت Almentor.net
هي منصة للتعليم عبر الفيديو على الإنترنت ومقرها الرئيسي الإمارات، وقد تجاوز عدد المنضمين الجدد خلال الأسابيع الثلاث الماضية، عدد المستخدمين المسجلين في المنصة في السنوات الثلاثة الأخيرة، حيث نما عدد المستخدمين الجدد بنسبة 240%.
وتتخصص المنصة في تقديم دورات التسويق الإلكتروني والمبيعات والمهارات الشخصية والرعاية الصحية.

أبواب ABWAAB
منصة إلكترونية تعليمية للعرب مقرها الأردن، وأوقفت الشركة خطط تقديم خدماتها المدفوعة ووسعت من الخدمات المجانية خلال أزمة كورونا، وتعمل مع وزارة التربية التعليم الأردنية على تزويد طلبة الثانوية "التوجيهي" بمحتوى دراسي يومي.
وتقدم الشركة خدماتها لطلاب الصفوف الثانوية من الصف التاسع حتى الثاني عشر، وتستقبل عشرات الآلاف من المستخدمين النشطين أسبوعيًّا، وقد زادت الزيارات اليومية بأكثر من 25 ضعفًا مقارنة بفترة ما قبل غلق المدارس.

 PraxiLabs
معامل علوم افتراضية ثلاثية الأبعاد، مقرها مصر، وأعدت المنصة 83 محاكاة لتجارب الكيمياء والفيزياء والبيولوجيا، مع ملفاتٍ وفيديوهات مصورة إضافية، كما نشرت 33 مقالًا علميًّا على المدونة الخاصة بها.
وتجاوز عدد المستخدمين بنهاية الشهر الماضي 11.5 ألف مستخدم، بينهم أكثر من 5100 مستخدم جديد انضموا خلال الشهر الماضي.
وبلغ متوسط الزيارات اليومية في الربع الأول 850 زيارة، إلا أن الرقم تخطى 1400 زائر يومي في شهر مارس الماضي فقط.

كم كلمة Kamkilma
منصة تعليم اللغة العربية لطلاب المدارس بلبنان، وقد زاد الإقبال على المنصة بنسبة 90% علمًا بأن خدمات المنصة مجانية، وحققت الشركة الناشئة رقمًا قياسيا في أعداد المستخدمين الذين بلغوا 14.2 ألف مستخدم في مارس الماضي.
كما حققت الشركة طفرة قياسية في عدد الزيارات اليومية لتبلغ 3 آلاف زيارة في الشهر الماضي.

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا الشرق الأوسط تطبيقات خدمات إلكترونية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بالرغم تفشي فيروس كورونا الذي أطاح بالاقتصاد العالمي في ضربة هي الأقوي وفقا لخبراء الاقتصاد الدوليين، إلا أنه يبدو أن هناك بعض تطبيقات التجارة والخدما