أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

عزيزي البائس.. كيف نسيت إرادة الله؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 26 مايو 2020 - 01:30 م

كثير منا يمر هذه الأيام بظروف صعبة جدًا، ربما نتيجة ما حل بنا من أوبئة، أو بسبب ظروف المعيشة الصعبة، أو أشياء أخرى، لكن وسط كل هذا، كيف لنا أن ننسى أن الأمر كله بيد القوي الجبار، الذي أمره بين (الكاف والنون): «إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ».
 لذا عزيزي المسلم، يا من تمر بظروف تراها صعبة من منطلق تفكيرك كبشر، اعلم يقينًا أن إرادة الرحمن ستتدخل يومًا.. وسوف تغير ما رأيته من المستحيل أن يتغير.. فإرادة الرحمن قوة لا تقهر وفوق إرادة الجميع .. قال تعالى: «فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ».

نم ودع الأمر لله


ترى كثيرًا من الناس هذه الأيام، لا ينام إلا بصعوبة، يفكر في أن هناك من يتربص به، وأن فلانًا يريد أن يؤذيه، وأن ثالثًا يريد أن يفعل بها الأفاعيل، وينسى هؤلاء وعد الله عز وجل لنا كمسلمين.
قال تعالى: «وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ» ( الأنفال 30)، فإذن كنت مؤمنًا واثقًا في قدرة الله عز وجل حقًا.. نم واسترح ودع الأمر لله.. وستجد العجب العجاب.
قال تعالى: «وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا » (الطلاق: 2، 3).

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

فليكن الله حسبك


إذا كان الله حسبك ووكيلك، فمن ذا الذي يستطيع أن يؤذيك؟!.. فقط عليك بالثقة والاستعانة بالله، وانتظار الفرج من الله عز وجل، كما قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث: «احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإذا أصابك شيءٌ فلا تقل لو أني فعلت كذا كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عملَ الشيطان».
وعود الله في أن يكون معك وسندك كثيرة، لكن فقط أنت قف مع نفسك، وحدد أين تقف، فلو كنت مع الله، لا تخف ولا تخشى في الله لومة لائم، وإن كنت غير ذلك، عليك أن تخشى كل شيء، فعن بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يومًا، فقال: «يا غلام، إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف».


الكلمات المفتاحية

إرادة الله حسبي الله دع الأمر لله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثير منا يمر هذه الأيام بظروف صعبة جدًا، ربما نتيجة ما حل بنا من أوبئة، أو بسبب ظروف المعيشة الصعبة، أو أشياء أخرى، لكن وسط كل هذا، كيف لنا أن ننسى أن