أخبار

منزلك مملكتك .. أبسط الطرق لتجعله مكانًا صحيًا ومريحاً للعيش فيه

عمرو خالد يكشف: ‫ هذا ما يحدث للعصاة بعد الموت.. لن تصدق

منجم من الفوائد.. 7 أطعمة صحية وغنية بمضادات الأكسدة.. تعرف عليها

هل يحق للزوج استرجاع ذهب اشتراه لزوجته؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهُم اغسل قلوبنا من أوجاعها

‫ كلام عملي عن الصبر. كيف تصبر على الابتلاء؟.. عمرو خالد يجيب

رسالة ‫لكل عاق لوالديه..شاهد هذا المقطع المبكي

هل شرب السجائر تبطل الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لطلب سعة الرزق من الله

لكل صاحب ذنب عظيم أذهب إلى التواب.. هذه هي المعاني والأسرار

عزيزي البائس.. كيف نسيت إرادة الله؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 26 مايو 2020 - 01:30 م
Advertisements

كثير منا يمر هذه الأيام بظروف صعبة جدًا، ربما نتيجة ما حل بنا من أوبئة، أو بسبب ظروف المعيشة الصعبة، أو أشياء أخرى، لكن وسط كل هذا، كيف لنا أن ننسى أن الأمر كله بيد القوي الجبار، الذي أمره بين (الكاف والنون): «إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ».
 لذا عزيزي المسلم، يا من تمر بظروف تراها صعبة من منطلق تفكيرك كبشر، اعلم يقينًا أن إرادة الرحمن ستتدخل يومًا.. وسوف تغير ما رأيته من المستحيل أن يتغير.. فإرادة الرحمن قوة لا تقهر وفوق إرادة الجميع .. قال تعالى: «فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ».

نم ودع الأمر لله


ترى كثيرًا من الناس هذه الأيام، لا ينام إلا بصعوبة، يفكر في أن هناك من يتربص به، وأن فلانًا يريد أن يؤذيه، وأن ثالثًا يريد أن يفعل بها الأفاعيل، وينسى هؤلاء وعد الله عز وجل لنا كمسلمين.
قال تعالى: «وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ» ( الأنفال 30)، فإذن كنت مؤمنًا واثقًا في قدرة الله عز وجل حقًا.. نم واسترح ودع الأمر لله.. وستجد العجب العجاب.
قال تعالى: «وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا » (الطلاق: 2، 3).

اقرأ أيضا:

زنا المحارم.. قصص صادمة تهز المجتمعات العربية.. هذه عقوبته في الإسلام وأسبابه الاجتماعية

فليكن الله حسبك


إذا كان الله حسبك ووكيلك، فمن ذا الذي يستطيع أن يؤذيك؟!.. فقط عليك بالثقة والاستعانة بالله، وانتظار الفرج من الله عز وجل، كما قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث: «احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإذا أصابك شيءٌ فلا تقل لو أني فعلت كذا كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عملَ الشيطان».
وعود الله في أن يكون معك وسندك كثيرة، لكن فقط أنت قف مع نفسك، وحدد أين تقف، فلو كنت مع الله، لا تخف ولا تخشى في الله لومة لائم، وإن كنت غير ذلك، عليك أن تخشى كل شيء، فعن بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يومًا، فقال: «يا غلام، إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف».


الكلمات المفتاحية

إرادة الله حسبي الله دع الأمر لله

موضوعات ذات صلة