أخبار

هل يحقق الحقن المجهري حلم الآباء في تحديد نوع الجنين؟

سمعت عالمًا يفتي بحرمة الصلاة على كرسي في المساجد فما الحقيقة؟

ما هي أسباب سرطان الحنجرة وكيفية الوقاية منه؟

"الحركة بركة".. احذر مجالسة الكسلان

دور الأهل تجاه أبنائهم خلال الثانوية العامة.. نصائح لا تفوتك

ماهي العلاقة بين الكرش والعلاقة الحميمية؟

نحاتو الرمل يبدعون على شاطئ "نيو هامبشاير"

القرابة والصداقة لن تضيع يوم القيامة.. موقف تقشعر له الأبدان

"كورونا" تنقذ العلاقات الزوجية!

أمي تغضب مني دون سبب فهل أنا مذنبة؟

السمك المملح أشهر أكلات المصريين في العيد

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 24 مايو 2020 - 06:40 م
Advertisements

برغم التحذيرات الطبية المتكررة بشأن تنظيم الطعام في العيد حتى لا يصاب الناس بالأمراض، فإن  العادات والتقاليد ربما تفرضها فى الأساس الطبيعة على سكان المناطق المختلفة، لتصبح موروثا يتداوله المواطنون بينهم البعض.

تنتشر هذه العادة في محافظات مصر  وخاصة  محافظة البحر الأحمر، وفى الأغلب فى أقدم مدنها وهى مدينة القصير، يعد تناول السمك المملح خلال عيد الفطر المبارك عادة وموروثا قديما يتم حتى الآن.

يشتهر تناول السمك الناشف أو المالح أو السمك المملح، أو المجفف، حيث يتخطى سعر كيلو السمك الناشف فى البحر الأحمر أيام العيد150ج، كما يشتهر تناول   الفسيخ والرنجة فى شم النسيم يتناول أهالى البحر الأحمر، الأسماك المملحة فى أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك موروث قديم، حيث يتم شراؤه إذا لم يتم تجهيزه فى المنزل من قبل، ووضعه فى الماء يوم الوقفة وطبخة وتجهيزه للإفطار به فى أول أيام العيد عقب الانتهاء من الصلاة والتهانى بالعيد.

وبرغم أن السمك له فوائد عديدة فإن الإكثار منه وخاصة الأسماك المملحة له أضرار كثيرة وخاصة لمن يعاني ارتفاعًا في ضغط الدم لاسيما بعد فترة صيام طويلة.


الكلمات المفتاحية

سمك رنجة فسيخ عيد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled برغم التحذيرات الطبية المتكررة بشأن تنظيم الطعام في العيد حتى لا يصاب الناس بالأمراض، فإن العادات والتقاليد ربما تفرضها فى الأساس الطبيعة على سكان ال