أخبار

احصل على 3 آلاف دولار.. وأنت في السرير

واجهت أخي برسائله الفاضحة.. لكنه صدمني بالرد!

دراسة: انخفاض حاد في الصحة العقلية للمراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟

لماذا خلقنا الله؟ لماذا يبتلينا؟ هل خلقنا ليعذبنا؟ .. إجابات على الأسئلة الأكثر إلحاحًا

"ذكاء غير متوقع".. الكلاب تتعلم مئات الكلمات الجديدة

دراسة تكشف عن فائدة "قيلولة" ما بعد الظهر

هل يجوز طاعة الزوج في عدم الالتزام بالحجاب؟

أقوي طريقة لتفريغ مخزون الغضب والعصبية والتوتر.. يكشفها عمرو خالد

أدركت جماعة المغرب ولكن فاتني العصر.. فماذا أفعل؟.. أمين الفتوى يجيب

استخدام الهواتف الذكية لقياس "الهيموجلوبين" دون سحب قطرة دماء

بقلم | مها محيي الدين | الاحد 24 مايو 2020 - 04:09 م
Advertisements
كشفت دراسة حديثة عن طريقه مبتكرة تسمح باستخدام صور الهواتف الذكية لجفون الأشخاص، لتقييم مستويات الهيموجلوبين في الدم، مما سيعطي القدرة على إجراء واحد من أكثر الاختبارات المعملية السريرية شيوعًا دون سحب الدم.
 وأضافت الدراسة التي نشرت في عدد مايو من مجلة "أوبتيكا" الطبية، أن ذلك يمكن أن يساعد في تقليل الحاجة إلى زيارات العيادات الشخصية ، ومراقبة المرضى الذين هم في حالة حرجة.
وقال الدكتور يونج كيم، من جامعة بيردو بالولايات المتحدة، إن هذا النهج الصحي المتنقل الجديد سيمهد الطريق للاختتار بجانب السرير أو عن بعد لمستويات الهيموجلوبين في الدم للكشف عن فقر الدم، وإصابات الكلى الحادة والنزيف، أو لتقييم اضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي.
واستخدم الفريق البحثي برنامجًا لتحويل الكاميرا المدمجة للهاتف الذكي إلى جهاز تصوير فائق الطيفية يقيس مستويات الهيموجلوبين بشكل موثوق دون الحاجة إلى أي تعديلات أو ملحقات للأجهزة.
وأظهر اختبار سريري تجريبي مع متطوعين أن أخطاء التنبؤ لتقنية الهواتف الذكية كانت في حدود 5 إلى 10% من تلك التي تم قياسها بواسطة دم المختبر السريري.
 و أنشأ الباحثون نسخة صحية متنقلة من هذا التحليل باستخدام نهج يعرف باسم "التحليل الطيفي فائق الدقة"، إذ تستخدم هذه التقنية برنامجًا لتحويل الصور المكتسبة باستخدام أنظمة منخفضة الدقة تقريبًا مثل كاميرا الهاتف الذكي إلى إشارات طيفية رقمية عالية الدقة.
واختار فريق البحث الجفن الداخلي كموقع للاستشعار، لأن الأوعية الدموية الدقيقة مرئية بسهولة هناك؛ ومن السهل الوصول إليها ولها احمرار موحد نسبيًا.

اقرأ أيضا:

دراسة: انخفاض حاد في الصحة العقلية للمراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعيولإجراء قياس الهيموجلوبين في الدم باستخدام التقنية الجديدة، يقوم المريض بسحب الجفن الداخلي لكشف الأوعية الدموية الصغيرة تحته، ثم يستخدم أخصائي الرعاية الصحية أو الشخص المدرب تطبيق الهاتف الذكي الذي طوره الباحثون لالتقاط صور للجفون.
التطبيق يحتوي علي "خوارزمية" فائقة الدقة الطيفية لاستخراج المعلومات الطيفية التفصيلية من صور الكاميرا، ثم خوارزمية حسابية أخرى تحدد محتوى الهيموجلوبين في الدم عن طريق الكشف عن خصائصه الطيفية الفريدة.
كما يتضمن تطبيق الهاتف المحمول العديد من الميزات المصممة لتثبيت جودة صورة الهاتف الذكي، ومزامنة مصباح يدوي الهاتف الذكي للحصول على صور متسقة، كما يوفر إرشادات على شكل جفن على الشاشة لضمان أن يحافظ المستخدمون على مسافة متسقة بين كاميرا الهاتف الذكي وجفن المريض.
وبعد الخضوع للاختبارات مع أكثر من 150 متطوعًا، أظهرت النتائج أن الاختبار الصحي المتنقل يمكن أن يوفر قياسات مماثلة لاختبارات الدم التقليدية.
 وأشار كيم، إلى أن الجمع بين المستشعرات المدمجة المتوفرة في الهواتف الذكية اليوم مع الأساليب التي تركز على البيانات يمكن أن يسرع وتيرة الابتكار وترجمة الأبحاث في هذا المجال.


الكلمات المفتاحية

تطبيق الهاتف الهيموجلوبين دماء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة عن طريقه مبتكرة تسمح باستخدام صور الهواتف الذكية لجفون الأشخاص، لتقييم مستويات الهيموجلوبين في الدم، مما سيعطي القدرة على إجراء واحد