أخبار

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

قصة نبوية نادرة تملأ قلبك بحب الخير للناس.. يسردها عمرو خالد

علمتني الحياة.. "مهما كانت مهنتك لا ترض عن النجاح بديلاً"

أسباب النسيان المفاجئ

خطورة الإكثار من تناول كعك العيد على مرضى القولون والسكر

بقلم | أنس محمد | الاحد 24 مايو 2020 - 01:00 م
Advertisements
يكثر المصريون من تناول كعك العيد، كأحد أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، و يفرط الكثيرون في تناوله بكميات بكميات كبيرة مما يضر بصحة الإنسان بشكل عام وخصوصًا لدى الأشخاص المصابين بالقولون والسكر بشكل خاص، إضافة إلى دوره في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.
ويحذر الأطباء من الإفراط في تناول كعك العيد والبسكويت وكذلك المعجنات كالكيك والبيتي فور لدي مرضي القولون لأنه يمكن أن يتسبب في حدوث ارتجاع في المرئ، والشعور بالانتفاخ نتيجة امتلاء المعدة بالمواد الدهنية التي تعوق عملية الهضم وبالتالي تؤدي إلى عسر الهضم الذي يمتد إلى أكثر من يومين، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

اقرأ أيضا:

مزاعم كتاب: الديناصورات سبقت الإنسان قبل 66 مليون سنة في زيارة القمر والمريخ!
ولن تقتصر أضرار الإكثار من تناول الكعك والبسكويت والمعجنات على المرضي المُصابين بمشاكل صحية فقط بل يتسبب في إصابة الأصحاء بالتلبك المعوي وإرباك المعدة، وكذلك الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ.
أما السمن النباتي وكذلك الصناعي فيندرج تحت قائمة المأكولات المحظورة لدي مرضي القولون، لافتا أن السمن بكل أنواعه أحد المكونات الأساسية لإعداد الكعك، مما يشكل خطورة على مرضي القولون إذا أفرط في تناوله.
وحذرت علا مرضي السكر من الإفراط في تناول كعك العيد، وذلك لأنه يزيد من نسبة السكر والكولسترول في الدم، وكذلك الدهون الثلاثية مما يشكل خطر على مرضي الضغط والقلب، نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من السكريات والدهون.
وتناول كميات قليلة من الكعك والبسكويت لا يشكل خطرا على صحة الفرد، بحيث إلا تزيد عن قطعة أو قطعتين في اليوم الواحد
ويُنصح بتناول المشروبات والأعشاب الصحية بجانب كميات قليلة من كعك العيد والبسكويت كالشاي الأخضر، والزنجبيل والقرفة، واليانسون، والنعناع الأخضر، للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض والأعراض الناجمة نتيجة الافراط في تناول الكعك والبسكويت.

الكلمات المفتاحية

كعك العيد القولون السكر أمراض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكثر المصريون من تناول كعك العيد، كأحد أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، و يفرط الكثيرون في تناوله بكميات بكميات كبيرة مما يضر بصحة الإنسان بشكل