أخبار

دعاء في جوف الليل: اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟.. الأزهر يجيب

ما العمر الذي تبدأ به البنت لبس الحجاب؟.. أمين الفتوى يجيب

أجمل شرح لـ صراط الآخرة كما لم تسمعه من قبل ‬.. يكشفه عمرو خالد

بشائر الخير.. السعودية تعلن خطة من 3 مراحل لاستقبال المعتمرين

عمرو خالد: اطلب الهداية من الله فى كل خطوات حياتك

ابتعد عن هذا الفعل "يصفو قلبك ".. الإمام ابن القيم يرشدك

علمتني الحياة.. "الأخلاق ليست لافتة ترفع.. ولا شعارًا يردد"

ماء الأرز لصحة شعرك وجماله

شاهد.. تعرف علي أكثر الجسور المذهلة حول العالم

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 22 مايو 2020 - 11:24 م
Advertisements
هناك العديد من الجسور المبهرة حول العالم التي يقف الناس أمامها مفتونين بها، والتي ربما تشجع بعضهم علي تفضيل بعض الوجهات علي غيرها لمجرد رؤية هذه الأعجوبة المعمارية المذهلة
لذا قام موقع FAR&WIDE بوضع قائمة تضم أشهر خمسة عشر جسر من بين الجسور الأكثر شهرة والتاريخية الفريدة من نوعها والتي تتحدى الفيزياء في العالم، نذكر لك منها في هذا التقرير 10 جسور ربما تشجعك علي زيارتها خلال عطلتك المقبلة.

1 جسر Helix الحلزوني- سنغافورة
افتتح جسر Helix أو الجسر الحلزوني عام 2010 كأول جسر منحني في العالم، بطول 2.8 كم، ويأخذ الشكل الحزوني للحمض النووي، وقد تم تخصيص الجسر للمشاة فقط، للربط بين مركز مارينا مع مارينا الجنوبية بمنطقة مارينا باي، مع ممر مضاء إلكترونيا ملفوف في أربعة حلزونات داخلية - تمثل قواعد الحمض النووي الأربعة- من الزجاج والصلب.


2 جسر بروكلين – نيويورك
يعد الجسر أحد المعالم التاريخية الوطنية وأحد أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة، وهو أحد المعالم السياحية الأكثر شعبية في نيويورك، الذي يعبر نهر الإيست ريفر ليصل بين منطقتي مانهاتن وبروكلين بمدينة نيويورك بطول 5989 قدم.


3 الجسر الذهبي – فيتنام
يقع الجسر الذهبي بوسط فيتنام، وهو جسر للمشاة بطول 490 قدمًا ويطل على المناظر الطبيعية الخلابة، على ارتفاع 3200 قدم فوق مستوى سطح البحر، وتم افتتاحه في يونيو 2018.
ليس فقط أن الجسر يقع بشكل مثير للإعجاب فوق الأشجار هو ما زضعه في مقدمة القائمة، ولكن ربما لأن الممشى ممسوك بيد حجرية ضخمة.


4 جسر تسينغ ما - هونج كونج
يربط جسر "تسينغ ما" بين هونج كونج وجزيرة لانتاو، وهو أطول جسر معلق بطول 1.3 ميل، وتم الانتهاء من بناء الجسر ذي الطابقين عام 1997 بتكلفة 920 مليون دولار.


5 جسر البرج – لندن
تم بناء "Tower Bridge" على الطراز القوطي -يشبه الجسر المتحرك- عام 1886 حتى عام 1894 عبر نهر التايمز ليربط بين ضفتيه، ويتألف من برجين متصلين في الأعلى بممرين أفقيين -أحدهما زجاجي- وقاعدة تدور حول محور الطريق وتسمح للسفن بالإبحار.


6 جسر البوابة الذهبية - سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا
يعد جسر البوابة الذهبية "Golden Gate Bridge" الذي تم الانتهاء منه عام 1937 ، أحد أكثر الهياكل شهرة في العالم وقد تم اختياره كأحد عجائب العالم الحديث من قبل الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين.
يمتد بطول 4200 قدم - والتي سجلت أرقامًا قياسية عند فتحها - ويربط مدينة سان فرانسيسكو بمقاطعة مارين، وعبره أكثر من 200,00 شخص يوم فتحه ؛ واليوم أكثر من 112000 سيارة و27000 من المشاة والسائقون يمرون به كل يوم.


7 جسر فاسكو دا جاما - لشبونة ، البرتغال
يمتد جسر "فاسكو دا جاما" بطول 11 ميلاً فوق نهر تاجُه، وسُمي على اسم المستكشف البرتغالي الأسطوري، ويعتبر الجسر هو الأطول في أوروبا، لدرجة أنه في الأيام الملبدة بالغيوم من المستحيل أن نرى الجسر من طرفه إلى الطرف الآخر.
تم افتتاحه عام 1998 ولم يستغرق بناء هذا العمل الفذ المذهل في الهندسة سوى 18 شهرًا بواسطة 3300 عامل، وبلغت تكلفة بناءه حوالي مليار دولار.


8 جسرر ميلاو – فرنسا
يعد جسر"Millau" الذي يبلغ ارتفاعه 1,125 قدمًا - أطول من برج إيفل - أعلى جسر للسيارات في العالم، بطول 2500 متر، وتكلف بناءها أكثر من 600 مليون دولار واستغرق 17 سنة ، ولكن الانتظار كان يستحق كل هذا العناء.
افتتح الجسر عام 2004 وأصبح منذ ذلك الحين منطقة جذب سياحي إقليمي، يجذب الحشود الذين يعجبون ببساطة بهذه العجائب المعمارية من بعيد. إنه في أكثر حالاته روعة عندما يتدفق الضباب إلى الوادي ، وغالبًا ما يبدو وكأنه يطفو فوق السحب.

9 جسر لانكاوي سكاي ، ماليزيا
يعد جسر "Langkawi Sky Bridge" الذي تم الانتهاء منه عام 2004 أطول جسر معلق منحني في العالم، وهو معلق على ارتفاع 200 قدم - تقريبًا طول ملعب كرة القدم - في الهواء، ويقع الجسر الذي يبلغ طوله 400 قدم على قمة جبل Machinchang.


10 جسر سيفن مايل ، فلوريدا
يقع جسر Seven Mile بجنوب فلوريدا، وهو أحد أطول الجسور في العالم عندما تم افتتاحه عام 1912، وهو جزء من الطريق السريع وراء البحار، ويتكون اليوم من جسرين متوازيين: الجسر الأقدم وهو مفتوح فقط للمشاة وراكبي الدراجات، وقسم حديث - انتهى في عام 1982 - مفتوح للسيارات فقط، كلاهما يمتد فوق المحيط، مما يخلق شعورًا بأنك تبحر فوق البحر.


الكلمات المفتاحية

جسر جسور العالم كباري العالم

موضوعات ذات صلة