أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كيف أعرف أن ما يحدث لي.. ابتلاء أو جزاء؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 22 مايو 2020 - 10:40 ص
كيف أعرف أن ما يحدث لي من مواقف مختلفة، ابتلاء أو جزاء؟.. أحدهم يسأل يريد أن يعرف، وكيف يتصرف.
وحتى نيسر الأمر عليكم، دعنا نقول إنه حينما تكون الورقة بيضاء.. النقطة السوداء التي بها ستظهر بسهولة بالتأكيد، لكن لو كان هناك نقاط كثيرة سوداء ، مؤكد مع الوقت ستنسى أصلا أن الورقة كانت بيضاء..
هذه الورقة هي أنت.. بفطرتك ومبادئك ، والنقاط السوداء هي أعمالك الخطأ، وبالتأكيد هناك فرق شخص وآخر .. مع أول نقطة سوداء ، ستمحوها أم لا؟.. وهل ستتركها تتزايد حتى تملأ المكان كله؟!.. لذا اعلم أنه كلما كانت الورقة مازالت بيضاء.. فستملك البصيرة التي تنير لك حياتك.. أما إذا أسودت فإن ستكون كقطع الليل المظلم.. لن ترى شيئًا وبالتالي لن تستطيع إنارة حياتك.

ماذا تعني بصيرة؟


البصيرة تعني أنك ترى بنور الله عز وجل.. يعني أن تعرف تفرق بين الحق والباطل، ومن ثم تتبع الحق فلا تضل ولا تشقى.. لكنها بالتأكيد لا تتواجد من فراغ .. البصيرة دائمًا ما تحتاج إلى علم وعمل !
البصيرة لاشك تأتي بالتقوى والمجاهدة في العلم وفي تطبيق العلم لعمل .. يقول المولى عز وجل يوضح ذلك: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا».
حينها ستكون رؤيتك فارقة، لأنك ستستطيع أن ترى النقاط السوداء في صفحتك جيدًا.. وحينها ستعي جيدًا أن ما يحدث لك إنما جزاء ونتيجة لفعلك، فتتوب منه وتتعلم وتصلحُه .. أو تفهم أن هذا ابتلاء وسؤال من أسئلة اختبارك في الدنيا ومطلوب تذاكر وتحله بشكل صحيح حتى يُعِدك ويُحضرك لأمر آخر من الصعب الوصول له دون هذا السؤال.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

دروس وعبر


لاشك أنه في الحالتين هناك دروس وعبر يجب أن تتعرض لها، وتتعلم منها طوال حياتك، فالقضية أساسها البصيرة.. فإذا أبصرك الله سترى حقائق الأمور لاشك، وهنا عليك أن تعي جيدًا معنى الآية الكريمة: «قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَىٰ نَفْسِي ۖ وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ ».
انظر لقوله تعالى: (يوحي إليّ ربي )، المولى عز يوحي إليك، وسميع وقريب وتصلك رسائله جيدًا، وهذا هو طريقك للهداية .. لكنك تحتاج إلى البصيرة أيضًا .. واعلم أن هذا هو الطريق الوحيد حتى تجعل صفحتك بيضاء وتزيل كل النقاط السوداء أولا بأول، وإلا ستتوه مع نفسك وستترك لأهوائك وعقلك وستفقد بُصلتك وستعيش في ضلال أنت بالتأكيد السبب فيه.

الكلمات المفتاحية

ابتلاء اختبار جزاء الإيمان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كيف أعرف أن ما يحدث لي من مواقف مختلفة، ابتلاء أو جزاء؟.. أحدهم يسأل يريد أن يعرف، وكيف يتصرف.