أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

وردت فيه 300 مرة.. لماذا اهتم القرآن بالتقوى أكثر من غيرها؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 22 مايو 2020 - 09:01 ص
ذكرت كلمة التقوى ومشتقاتها في القرآن الكريم أكثر من ٣٠٠ مرة! وما ذلك إلا لأهمية أن يتصف بها عباد الله عز وجل، لكن ماذا عني هذه الكلمة؟
التقوى كأنها كلمة السر .. لو استخدمتها .. تعيش في الدنيا بحسابات مختلفة.. وتكفي هذه الآية الكريمة لتوضح حقيقة التقوى ومعناها.
قال تعالى: «وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ».. إذن التقوى مخرج من حيث لا تحتسب ورزق أيضًا من حيث لا تحتسب!
هذا الكلام لابد أن تصدقه وتؤمن به جيدًا.. وأن تتعلم أن التقوى إنما جاءت من فعل وقى .. والوقاية هي الحماية و البعد عن المخاطر.
فالقاعدة العامة ببساطة أنك تقي نفسك من كل شيء يضرها، تقيها بالله.. وكلما ركزت في تفاصيل الوقاية في حياتك كلما أدركت المخرج والرزق.

مقياس المخرج


لكن كيف يكون مقياس المخرج والرزق؟.. يكون بالوصول إلى مرحلة راحة البال والسلام النفسي، بغض النظر عن النقص والظروف.
أين إذن المشكلة؟.. أننا قد نتقي كل ما حولنا بصورة مبالغ فيها، وننسى أن الله عز وجل لم يأمرنا سوى بأن نتقيه هو فقط!.. يعني أننا ببساطة (نعمل حساب للناس كلها بطريقة مبالغ فيها وغير سليمة وننسى الله).
قد يسأل أحدهم كيف أقيس هذا الأمر في حياتي.. الإجابة ببساطة: حينما تجد شعورك بالخوف زاد عن الطبيعي ، وتحول الناس بالنسبة لك من مجرد ( وسيلة ) لـ (مصدر أساسي ) سواء للرزق، أو للأمان أو لأي عطاء.. لدرجة تتحكم في سلامك النفسي، في هذه الحالة تكون وصلت لمرحلة اتقاء الناس أكثر من الله.
ومن ثم للأسف فأنت لا يمكن أن تتقي أحدهم من البشر إلا إذا كنت متوكلاً عليه!.. والتوكل على غير الله عز وجل، إنما لاشك هو شرك وتعلق بغير الله .. وجحيم وذل ستعيش فيه ولن ينتهي.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

كيف تتقي الله فقط؟


إذن السؤال الأهم، كيف تتقي الله عز وجل فقط؟.. قال تعالى: «أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ » ؟!.. فأن تتقي الله فقط تعني أنك موحدًا بالله ولا تشرك معه شيء.. وهذا هو أساس التوحيد.
قال تعالى: «وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ».. وأساس الإيمان هو التقوى.. يقول تعالى: « وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ».. إذا كان العلم والبصيرة من الله ، فهذا علم خاص .. ستعيش بالبصيرة والحكمة وفتح من الله.
ويقول تعالى: «ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ».. ستستفيد من أعلى درجات الهداية والنور من القرآن .. لو كنت من المتقين.
هذا هو أساسيات نتائج التقوى : (العلم والبصيرة - الهداية بالقرآن - المخرج والرزق)
وهنا الخلاصة، في قوله تعالى: «فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ »، وذلك بالآتي:
١- البعد عن الآثام والمحرمات
٢-البعد عن المكروهات ،بمعنى اتقاء الشبهات وهذا مرتبة أعلى
٣-أن تستغني بالله عن من سواه.. بمعنى تعرض عن اللغو بأشكاله ، وليس معناه أن تعتكف وتترك الدنيا .. وإنما معناها أن تستمتع بالدنيا على أكمل وجه لكن قبل أي خطوة تحسبها أولا.. ما هو هدفي من هذه الخطوة؟، من هذه النية؟، من الكلمة ومن الفعل .. إذا وقفت على هذه الأمور لاشك وصلت إلى الحقيقة الأكيدة، وهي أنك من المتقين الله عز وجل.

الكلمات المفتاحية

التقوى المؤمن المسلم كيف تتقي الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ذكرت كلمة التقوى ومشتقاتها في القرآن الكريم أكثر من ٣٠٠ مرة! وما ذلك إلا لأهمية أن يتصف بها عباد الله عز وجل، لكن ماذا عني هذه الكلمة؟