أخبار

في اليوم العالمي للقلب.. تعرف كيف تنقذ شخص من السكتة القلبية المفاجئة

عمرو خالد: تعلم من النبي أسلوب الحديث مع الآخر.. هذا ما فعل

ما حكم قضاء الأذكار إن فات وقتها؟.. البحوث الإسلامية تجيب

عمرو خالد: عش ببساطة النبي صلى الله عليه وسلم.. هذا ما فعل

فيه شفاء للناس.. 9 استخدامات غير متوقعة لعسل النحل.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: يارب بحق تنزلك الجليل كل ليلة لتتوب على التائبين

هل أنت راض عن قدر الله لك؟.. عمرو خالد يجيب

حكم الشرع في الزواج العرفي بين الشباب بدون وليّ وشهود؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعي كل يوم الصبح لأمك بهذا الدعاء الرائع

بعد وفاة طفل مجددا .. مركز الأزهر يطلق صرخة تحذير ضد لعبة "بابجي " ويحدد 10ضوابط لأولياء الأمور لتجنب مخاطرها

بهذه العبادات تستطيع الحصول علي الثواب العظيم في أخر الليالي الوترية

بقلم | علي الكومي | الجمعة 22 مايو 2020 - 12:55 ص
Advertisements

في ليلة يعتبره الكثير من أهل العلم بأنها الليالي التي يجب ان  يسعي المسلم لإدراك ثوابها قالت دار الإفتاء المصرية، إن اليوم هو آخر ليلة من الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وذكرت دار الإفتاء المصرية، في منشور لها علي الصفحة الرسمية للدار علي شبكة التواصل الاجتماعي  بأن علي  جميع المسلمين بان يغتنموا قيام هذه الليلة الأخيرة، وهي ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، آخر الليالي الوترية، لعلها تكون ليلة القدر فيحصل بها على الثواب الجزيل.

ليلة ذي قدر علي أمة ذي قدر 

ليلة القدر نزل فيها القرآن على لسان ملَك ذو قدر لرسول ذي قدر على أمة ذات قدر؛ فهذا من شرفها، قال – تعالى-: « شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ..»، ( سورة البقرة: الآية 158)، وقال أيضًا: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ»، ( سورة القدر: الآية 1).

ليلة القدر ليلة سلام، قال - تعالى-: « سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ»، ( سورة القدر: الآية 5)، مختتمًا: " من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم- أمرنا بتحريها في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان.

و ليلة القدر  بحسب منشزر دار الافتاء مباركة، فيها يقدر الله – عز وجل- ما يكون من الأقدار كل عام  للأحياء والأموات، الشقي والسعيد ،الصحيح والمريض، والغني والفقير؛ لذا يجب أن نلجأ إلى الله، قال – سبحانه وتعالى- "فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ"، ( سورة الدخان: الآية 4.

كما أن العبادة إلى الله في هذه الليلة خير من عبادة إنسان لربه صياما وقيامًا في ألف شهر، وفيها أيضًا تتنزل الملائكة ، قال – تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ»، ( سورة القدر: الآية 4).

دعوات الليلة التاسعة والعشرين 

من جانب أخر  ترددت صيغ عديدة لدعوات الليلة التاسعة والعشرين من رمضان باعتباره الليلة الوترية الأخيرة بل ينظر إليها الكثيرون باعتبارها ليلة القدر منها الصيغة التالية التي وردت عن سيادنا عبدالله بن عباس : " اللَّهُمَّ ارْزُقْنِى لَيْلَةَ الْقَدْرِ، وَ صَيِّرْ لِى كُلَّ عُسْرٍ إِلَى يُسْرٍ، وَ اقْبَلْ مَعَاذِيرِى وَ حُطَّ عَنِّى الْوِزْرَ، يَا رَحِيماً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ". ثواب الدعاء "مَنْ دَعَا بِهِ بُنِى لَهُ أَلْفُ مَدِينَةٍ فِى الْجَنَّةِ مِنَ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ وَ الزُّمُرُّدِ وَ اللُّؤْلُؤ"


الكلمات المفتاحية

ليلة القدر العشر الاواخر الليالي الوترية اخر الليالي الوترية دعاء اخر الليالي الوترية

موضوعات ذات صلة