أخبار

فيسبوك تدخل تعديلات على إنستجرام تتيح التراسل مع ماسنجر

عبدالله بن مسعود : عليك بقبول الحق ولو جاء من خصم بغيض

8 ارشادات لتغذية جيدة لطفلك أثناء الاستذكار

7فوارق لا يدركها الكثيرون بين الصلاة المكتوبة و قيام الليل ..انقطاع عن الدنيا وبناء للدار الآخرة

مقابر متعددة الطوابق ..هل تجوز شرعا في ظل زيادة أعداد الموتى بسبب كورونا ؟

مكملات غذائية طبيعية تساعد على تغييّر تكوين الجسم وفقدان الوزن

5أضرار للنوم بدون إزالة الماكياج.. شيخوخة الجلد أحدها

إن شاء الله.. مصطلح إيماني لكن بعض المسلمين أساء استخدامه.. وأصبح معتمدًا بقواميس أجنبية

أخاف الرجوع إلى المعاصي.. ماذا أفعل؟

أقسمت علي عدم حضور زفاف أحد اقاربي فنهرني أبي واضطررت للذهاب فهل علي كفارة ؟

8ارشادات للعودة بأمان للحياة بعد رفع الحظر

بقلم | ناهد إمام | الخميس 21 مايو 2020 - 10:47 م
Advertisements
قررت بعض الدول رفع الحظر والعودة للحياة، ولا زالت بقية الدول في طريقها للأمر نفسه .
ومع بدء هذه العودة بعد فترة حظر طويلة بسبب انتشار وباء كورونا، لازالت هناك عوامل تحمل خطورة الاصابة، فاحتمالية وجود الفيروس في الأماكن المغلقة قائمة، ومن ثم لابد من اتباع ارشادات صحية للتعامل بشكل آمن والوقاية من الاصابة ، ويمكن اجمالها فيما يلي:

  • 1-  احرص على الوجود في أماكن مفتوحة أو جيدة التهوية، وقيم المكان جيداً، والمسافات بينك وبين الأشخاص الآخرين،  وتظل المسافات الآمنة بين الأشخاص في حدود 6 خطوات على الأقل، وغسيل اليدين باستمرار وخاصة بعد ملامسة أي سطح، مع لبس الكمامة .

  • 2- البعد قدر الممكن عن الأماكن المغلقة، فلا تزال هذه  هي الطرق المثلى للحد من إصابتك وإصابة من تخالطهم بالعدوى.
3- هناك أنشطة آمنة يمكنك ممارستها مع اتخاذ الاجراءات الوقائية كالتسوق في أماكن مفتوحة،  وركوب الدراجة، وممارسة رياضة الجري.

  • 4- وجوب  الحذر عند التعامل مع الحمامات، فمخاطر انتقال العدوي في هذه البيئات عالية، لذا يجب التعامل مع الحمامات، والعامة منها بشكل خاص، بحذر إضافي (السطح والهواء)، حتى تتضح الأمور أكثر من خلال الدراسات، وينصح بغلق غطاء قاعدة التواليت عند الضغط على السيفون، كما ينصح بتطهير الأسطح بالكلور المخفف، وبتهوية الحمّام بشكل دائم.
5-  لا شك في أن التباعد الجسدي هو واحد من الأسباب التي تقلل من سرعة انتشار العدوى إلا أنه وحده لا يكفي إذا كنت حاضراً في بيئة عمل مغلقة، أو في مطعم، أو ذهبت إلى جنازة أو حضرت حفل عيد ميلاد.

 إذا كنت في محيط عمل فكل ما عليك هو تقييم المكان، ومدى جودة التهوية، ومدى قربك في التواصل مع الأشخاص الآخرين، فإن كان المكان صغيراً وتضطر للعمل مع أفراد كثيرين، فقد يمثل ذلك خطورة، وكلما وجدت في مكان جيد التهوية كانت فرصة حدوث العدوى أقل.

6- بالنسبة للسير في الشارع، فإن العدوى نسبة ولا يمكن تحديدها الا من خلال عاملين ، هما ، وهو  التوقيت والكمية الكافية   من الفيروسات القادرة على الإصابة، إذا كنت تسير خلف أحد المصابين فحتى تصاب بالعدوى عليك أن توجد في نفس المكان لمدة أكثر من خمس دقائق.


7- بالنسبة للتعامل الآمن في المطاعم، فإن الخطر يكون أعظم كلما تجاورت الطاولات في نفس اتجاه جريان الهواء، ومدة البقاء لفترة لا تقل عن ساعة في المطعم  مؤشر قوي لاحتمالية العدوى.

8- وبالنسبة لأماكن العمل، التجمعات العائلية لحضور حفل عيد ميلاد، جنازة، عرس، دور عبادة، أسواق مغلقة، فالوجود في اماكن مغلقة وتبادل نفس المساحة، ونفس الهواء، يزيدان احتمالية الاصابة وانتقال العدوى بنسبة كبيرة تقدر بـ 99% .
 

الكلمات المفتاحية

كورونا رفع الحظر حمامات ركوب الدراجة التسوق أماكن مغلقة

موضوعات ذات صلة