أخبار

مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم.. يكشفها عمرو خالد

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب

هل تجوز الصلاة إذا لم أتوضأ بعد الغسل من الجنابة؟.. الأزهر يجيب

ما العمر الذي تبدأ به البنت لبس الحجاب؟.. أمين الفتوى يجيب

أجمل شرح لـ صراط الآخرة كما لم تسمعه من قبل ‬.. يكشفه عمرو خالد

بشائر الخير.. السعودية تعلن خطة من 3 مراحل لاستقبال المعتمرين

عمرو خالد: اطلب الهداية من الله فى كل خطوات حياتك

ابتعد عن هذا الفعل "يصفو قلبك ".. الإمام ابن القيم يرشدك

علمتني الحياة.. "الأخلاق ليست لافتة ترفع.. ولا شعارًا يردد"

لمس الزوجة دون شهوة هل يُنقض الوضوء؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 21 مايو 2020 - 11:30 ص
Advertisements

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: "هل لمس الزوجة دون شهوة يُنقض الوضوء؟"

أجاب الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى ومدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية عبر مقطع فيديو نشرته صفحة الدار على موقع "فيس بوك"، قائلاً: إن لمس الزوجة دون شهوة لا ينقض الوضوء على الراجح من أقوال أهل العلم.

وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فى إحدي المرات كان متوضئًا وقبّل السيدة عائشة وهو خارج من البيت ولم يعد وضوءه، وعلى هذا فإن لمس الزوجة دون شهوة لا ينقض الوضوء.

اقرأ أيضا:

كيف أتصرف مع زوجتي التي لا تصلي؟.. أمين الفتوى يجيبوفي سؤال مشابه: هل لمس الزوج لزوجته ينقض الوضوء؟ أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء بأن مس المرأة سواءً كان ذلك عمدًا أو من غير عمد، لا ينقض الوضوء على الصحيح، واختلف العلماء في ذلك، فقال بعضهم إن مسها ينقض مطلقًا، وقال بعضهم لا ينقض مطلقًا، وبعض أهل العلم يقول بانتقاضه إذا كان اللمس بشهوة وهي "التلذذ بمسها، ولا ينقض المس بدون ذلك".

والمعمول به في دار الإفتاء هو عدم نقض الوضوء، لثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ، ولأن الأصل سلامة الطهارة، وعدم انتقاضها إلا بدليل، وليس هناك دليل واضح ثابت يدل على انتقاضها بمس المرأة.

حينئذٍ وجب أن تبقى الطهارة على حالها وألا تنتقض بالمس لعدم الدليل على ذلك، بل لوجود الدليل على أن مسها لا ينقض ولو كان بشهوة؛ لأن القبلة في الغالب لا تكون إلا عن شهوة عن تلذذ، لافتًا إلى أن قوله جل وعلا: أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ [النساء:43] وفي قراءة: أو لمستم النساء، المراد على الصحيح الجماع، وهو قول ابن عباس وجماعة من أهل العلم.


الكلمات المفتاحية

لمس شهوة الإفتاء المرأة وضوء

موضوعات ذات صلة