أخبار

لماذا تشعر بعض الفتيات بارتياح أكبر في معاملة الرجال؟

ما هو مرض القيلة المائية؟

"وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر".. هل يليق بالنبي أنْ يتوجّع من ابتلاء الله؟ (الشعراوي يجيب)

نشغل بالنا دائمًا بما هو ليس مطلوبًا منا أصلاً..ما السبب؟

كيف تساعد ضحية التحرش الجنسي؟

أبي يتعامل معي كآلة ميكانيكية تعمل بالكتالوج.. متى تنتهي ولايته علي؟

موعظة بليغة من سيد التابعين "أويس القَرَني".. ماذا قال في المنام؟

كيف تختلف أعراض "كوفيد" بين الجنسين؟ دراسة تكشف عن أبرز الاختلافات بين الرجال والنساء

الله أكبر.. التوحيد يبدأ من القلب

قالوا عن صحبة السلطان.. واحدة خير من 10 آلاف نصيحة

كيف تواجه عطش الصيام في ظل ارتفاع درجات الحرارة؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 21 مايو 2020 - 10:32 ص
Advertisements

شهدت مصر موجة حارة خلال الأيام القليلة الماضي، لتصل في أنحاء مصر إلى 43 درجة، ومن المقرر أن تنكسر هذه الموجة اعتبارًا من يوم الجمعة، وفقًا للهيئة العامة للأرصاد الجوية.
فكيف يمكن التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الصيام؟

هناك بعض النصائح الطبية لتخفيف حرارة الجسم، ومن ثم تقليل الشعور بالعطش والإجهاد في الصيام في ظل ارتفاع درجات الحرارة، بعيدًا عن شرب المياه والسوائل، وهي:

حمام ماء بارد


يمكن أخذ حمام ماء بارد لمدة 20 دقيقة أو أكثر لتخفيف درجة حرارة الجسم والمساعدة على الاسترخاء، ويمكن إضافة زيت النعناع إلى حمام الماء، حيث يعمل أيضًا على تبريد الجسم.

اقرأ أيضا:

فيديو| سائق يستخدم شاحنة عملاقة لعمل كوب شاي

ارتداء ملابس ملونة خفيفة


يراعى ارتداء ملابس خفيفة وملونة، ويفضل من خامات: القطن أو الكتان، التي تعمل على تخفيف حرارة الجسم، والحفاظ على رطوبته، وتغيير الملابس التي تعرضت للعرق في المنزل.

دهن الجلد بالصبار


تساعد أوراق الصبار والجيل الموجود داخلها على تخفيف درجة حرارة الجسم وترطيبه، لذا يمكن وضع تلك الأوراق أو الجيل في الثلاجة، ثم وضعها على الجلد.

الابتعاد عن الشمس


يجب تجنب التعرض للشمس قدر الإمكان، خاصة في الفترة من الساعة 11 صباحًا حتى 3 مساءً، حيث تعد الأكثر حرارة في اليوم، وفقًا لما ذكرته خدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة بموقعها الرسمي.

تبريد الغرفة


يراعى فتح النوافذ أو تشغيل المبردات في المنزل أو العمل، وعدم بذل مجهود كبير في ظل الأجواء الحارة، مع الانتباه جيدًا إلى علامات الإجهاد المرتبط بالحرارة.

متى تنكسر هذه الموجة؟


يقول الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الطقس يشهد استمرارا للموجة شديدة الحرارة التي تضرب البلاد، حيث تصل الحرارة إلى 43 على القاهرة والوجه البحري، و44 درجة على شمال وجنوب الصعيد.

وأضاف شاهين أنه بداية من يوم الجمعة المقبل نشهد تراجعا ملحوظا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، لتعود إلى المعدلات الطبيعية، حيث يصل حجم التراجع في درجات الحرارة إلى 6 و7 درجات.

وأشار شاهين إلى أن تراجع درجات الحرارة يستمر حتى منتصف الأسبوع، حيث تسجل درجات الحرارة يوم الجمعة على القاهرة 37 درجة، ثم باقي الأيام تعود لـ33 و32 درجة، وكذلك على السواحل الشمالية، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 23 و25 درجة، والصعيد بين 33 و38 درجة.



الكلمات المفتاحية

عطش الصيام رمضان درجة الحرارة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شهدت مصر موجة حارة خلال الأيام القليلة الماضي، لتصل في أنحاء مصر إلى 43 درجة، ومن المقرر أن تنكسر هذه الموجة اعتبارًا من يوم الجمعة، وفقًا للهيئة العا