أخبار

مكملات غذائية طبيعية تساعد على تغييّر تكوين الجسم وفقدان الوزن

5أضرار للنوم بدون إزالة الماكياج.. شيخوخة الجلد أحدها

إن شاء الله.. مصطلح إيماني لكن بعض المسلمين أساء استخدامه.. وأصبح معتمدًا بقواميس أجنبية

أخاف الرجوع إلى المعاصي.. ماذا أفعل؟

أقسمت علي عدم حضور زفاف أحد اقاربي فنهرني أبي واضطررت للذهاب فهل علي كفارة ؟

6أخطاء عليك تجنبها خلال التمارين الرياضية للحصول علي جسم رشيق .. تعرف عليها

أذكار المساء ..من قالها مائة مرة غفرت له خطاياه الإ الكبائر

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

اكتشاف مذهل.. علماء يتوصلون لأدق قياس لكمية المادة الإجمالية في الكون

هل الزوجة المسؤولة فقط عن تأخر الإنجاب؟

شاهد.. الداعية حمدي حمادة: كيف تحصن نفسك من الحسد بصورة صحيحة؟

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 21 مايو 2020 - 01:29 ص
Advertisements
كشف الداعية الإسلامي الدكتور حمدي رزق حمادة ،أحد علماء الأزهر الشريف، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه "دقيقتين_وبس" المنشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كيف تحصن نفسك من الحسد والحاسدين بصورة صحيحة.
ويقول الدكتور "حمادة" إن الحسد لا يسلم من إنسان لأنه ليس شرطا أن يأتي من الخارج ولكن يمكن أيضا أن يأتي من الشخص نفسه، فيمكن للشخص أن يرى نفسه في نعمة ما فيحسد نفسه عليها دون أن يدري، ولذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بقراءة سورة الكهف كل يوم جمعة من أجل أن نتذكر إننا عندما نرى نعمة نقول "ما شاء الله لا قوة إلا بالله".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ‫ هذا ما يحدث للعصاة بعد الموت.. لن تصدقويضيف الداعية الإسلامي "ولكن كيف نحصن نفسنا جيدا من الحسد؟.. فمعظم الناس تعتقد إننا من أجل أن نحصن نفسنا من الحسد نقرأ المعوذتين أو الرقية الشرعية فحسب، ولكن هل يجوز في حرب من الحروب أن يحصن الجنود أنفسهم بجدار واحد فقط.. بالعكس يجب أن يكون هناك العديد من الجدران من أجل أن يدافعوا عن أنفسهم.. ولذلك يجب عليك أن تحصن نفسك بصورة صحيحة من الحسد.
ويؤكد الدكتور "حمادة" أن الصورة الصحيحة للتحصين من الحسد والجدار الأول في هذا الحصن هو البقاء على الطهارة والوضوء قدر ما استطعت، أما الجدار الثاني فهو كثرة الصدقات لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "داوو مرضاكم بالصدقة" وأهل العلم يقولون داوو مرضاكم بالصدقة حتى قبل أن يمرضوا.. فحصن أولادك ونفسك بكثرة الصدقة والتصدق لله عز وجل.

اقرأ أيضا:

‫ كلام عملي عن الصبر. كيف تصبر على الابتلاء؟.. عمرو خالد يجيبوتابع الداعية الإسلامي "أما الجدار الثالث فهو الاستغفار والمواظبة على ذكر الله سبحانه وتعالى.. أما الجدار الرابع والأخير فهي ما نفعله جميعا وهي المعوذتين وقراءة آية الكرسي وغيرها من الأذكار التي تحصن بها نفسك وأولادك من الحسد".
واختتم الدكتور حمدي حمادة الفيديو بالقول "إنه إذا فعلنا كل ذلك فقد حصنا نفسنا وأولادنا وأهلنا بصورة صحيحة.. أسأل الله عز وجل أن يحفظكم جميعا، وأن يحفظنا ويرزقنا كل الخير".
 

اقرأ أيضا:

رسالة ‫لكل عاق لوالديه..شاهد هذا المقطع المبكي

الكلمات المفتاحية

حمدي حمادة الحسد التحصن من الحسد

موضوعات ذات صلة