أخبار

لا تفوتها.. تناول هذه الأطعمة الثلاث قد يقيك من الإصابة بكورونا

الباقيات الصالحات هي مساحة الخير التي تبقي لك بعد موتك.. وهذا هو الدليل

عمرو خالد: وكل ربنا في كل امور حياتك بهذا الدعاء المستجاب

لعلاج فقر الدم..5 عناصر غذائية تساعد في زيادة عدد خلايا الدم الحمراء

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق.. ما الحل؟.. عمرو خالد يجيب

اسم الله الولي.. هذه هي المعاني والأسرار

ردد دعاء النبي ليرفع الله عنك البلاء والوباء

علمتني الحياة.. "لا أحد مثل الأم.. تمنح بلا مقابل وتعطي بلا حدود"

الزوجة الطيبة المسامحة لزوجها على خياناته لمدة 20 سنة فاض بها الكيل.. ماذا تفعل؟

باحثون يطورون جهازاً يحول ماء كوكب المريخ إلى أكسجين

بالفيديو ..د. عمرو خالد: كيف تحيي ليلة القدر لتفوز بعفو الله وثواب أعظم ليلة في حياتك؟

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 20 مايو 2020 - 01:43 ص
Advertisements


 

في درسه اليومي بمنتصف الليل على قناته الرسمية بموقع يوتيوب قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد : ليلة 27 رمضان ومنتظرينها ولعلها تكون ليلة القدر ، وعلينا أن نجتهد فيها ونقبل على الله بالصلاة والدعاء ، وأغلب كلام العلماء يقولون أن ليلة القدر هي ليلة القدر ، وحتى سورة ليلة القدر تتكون من 30 كلمة ، وكلمة هي رقم 27 بين كلمات السورة .

وأضاف الداعية الإسلامي قائلاً: في ليلة القدر نعيش مع اسم الله العفو الذي يتجلى الله به على عباده، لأن سر ومفتاح هذه الليلة هو لما سألت السيدة عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بماذا تدعو في ليلة القدر قال لها أكثري من قول :"اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني" ، فالله عز وجل يحب العفو والمغفرة لعباده ويحب يسامح ويحب يمحو ذنوب عباده.

ليلة عفو شامل 

ومضى قائلاً: إنها ليلة عفو شامل من الله عز وجل يمحو فيها كل ما تقدم وسبق من ذنوب عباده ، النبي صلى الله عليه وسلم وجهنا إلى هذا الدعاء لأن الله اسمه العفو، والعفو معناه في اللغة المسح ، وهذا المعنى يتضح من أن قبائل العرب عندما كانت تقيم الخيام كانت تقوم بحفر الأوتاد ثم عندما ترتحل تترك الحفر وإذا عادت في العام التالي تجد هذه الحفر قد تم محوها فيقولون عن الحفر "عفتها الرياح" أي مسحتها.
وَاضاف الدكتور عمرو خالد  كلنا لدينا حفر في حياتنا وهي الذنوب فتأتي ليلة القدر ليعفو الله عنها ويمحو هذا الذنوب وتتمزق صحيفة السيئات حتى لوكان فيها كبائر، ولن يحاسبك الله عليها يوم القيامة وتبقى صحيفة الحسنات، ولو أحيا المسلم ليلة القدر ومات فيها فإنه يدخل الجنة لأن الله قد عفا عنه.

العفو يأتي مع الذنوب الكبيرة 


وأوضح الداعية الإسلامي أن العفو يأتي من الله  دائما مع الأخطاء الكبيرة ، كما حدث مع الصحابة الذين تركوا النبي في غزوة أحد فقال الله عز وجل في القرآن (إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفا الله عنهم)، وكذلك مع بني إسرائيل بعد عبدوا العجل تجلي الله عليهم بعفوه.

ومضى الدكتور عمرو خالد متحدثًا عن عفو الله في ليلة القدر واهمية ترديد دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني، وقال: إن العفو أكبر وأعظم من المغفرة لأن المغفرة معناها أنك لن تعاقب عن الذنب لأنه يبقى في صحيفة السيئات، أما العفو فيشمل مسح الذنب من صحيفة الأعمال ، ولذلك فإن ليلة القدر هي ليلة عفو شامل من الله، والعفو يأتي بعده الرضا وبعد الرضا يكرمك، ولذلك فالعفو فيه عطاء لأن العفو في اللغة يعني العطاء برضا ولذلك قال عز وجل (يسألونك ماذا ينفقون قل العفو) أي العطاء بالرضا، فالعفو ثلاثي الأبعاد فيه العفو والرضا والعطاء.

اعبد الله بحب وإجلال في ليلة القدر 

وأكد الداعية الإسلامي على أهمية امتلاء قلب العبد بحب الله ، وقال: يجب أن تعبد الله في ليلة القدر بقلب ممتلئ بالحب وأن تعرف قدر الله في هذه الليلة المباركة، فاعبد الله بحب حتى تكون هذه الليلة خير من ألف شهر ، وأن الله عز وجل  من خلال اسمه العفو يعمل لنا أمران تخلية وتحلية فهو يغسلنا من ذنوبنا وينظف نفوسنا منها بالتخلية ثم يجمل نفوسنا ويحليها بالعطاء والرضا.

وأضاف الداعية الإسلامي : يقول الله في الحديث القدسي : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ ) ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي ! ) ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم (..فرحمته الله واسعة وحنانه على عباده عظيم .

وأكد الدكتور عمرو خالد على عظيم عفو الله بما جاء في الحديث من أن رجلاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني شديد الذنوب، أرأيتَ إن تبتُ إلى الله الليلة يعفو عني؟ فقال له النبي: نعم، فقال: يا رسول الله، وغدراتي وفجراتي؟ قال: يعفو عنك، وغدراتك وفجراتك، فقال: يا رسول الله، وغدراتي وفجراتي؟ قال: يعفو عنك، وغدراتك وفجراتك، فمضى الرجل وهو يقول: الله أكبر!.

4 وسائل لإحياء ليلة القدر 


واختتم الداعية الاسلامي بوصية إحياء الليلة من خلال 4 وسائل ، وذلك بركعتين أو لأكثر بخشوع كبير وإجلال لله عز وجل ، والإكثار من دعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني ، والإكثار من الاستغفار ، والاكثار من ذكر الله بأسمائه الحسنى والدعاء بها .


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد احياء ليلة القدر عفو الله معنى اسم الله العفو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في درسه اليومي بمنتصف الليل على قناته الرسمية بموقع يوتيوب قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد : ليلة 27 رمضان ومنتظرينها ولعلها تكون ليلة القدر ،