أخبار

فكك كتلة الألم بالرضا عن الله بهذا الذكر الهام

عمرو خالد: لكى تفهم معنى الله أكبر انظر إلى ملك الله

شاهد .. التنمر والسخرية سلوك مذموم يتنافي مع الدين ومكارم الأخلاق ..وهذه هي الأسباب

دعاء في جوف الليل: اللهم اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أيهما صحي أكثر؟.. التفاح الأحمر أم الأخضر

دعاء الفتح والتوفيق فى مشروعات الحياة.. يكشفه عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. ادعو كل يوم الصبح بهذا الدعاء الجامع المستجاب

لا تفوتها.. 5 أطعمة خارقة تساعدك في محاربة نزلات البرد

اصنع من الألم أمل.. وهذه القصة المثيرة هي الدليل

عمرو خالد: استشعر اسم الله الحليم.. قصص واقعية ومؤثرة

حكم قراءة القرآن بوضع الاستلقاء على الظهر أو الاتكاء ..وهل يجوز مد الرجلين باتجاه خزانة فيها مصاحف؟

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 19 مايو 2020 - 09:50 م
Advertisements
اقرأ مما أحفظ من القرآن الكريم قبل نومي وأنا مستلق على السرير, هل يجوز أن اقرأ وأنا نائم على الجانب الأيسر أو على البطن؟

الجواب:

قال مركز الفتوى بإسلام ويب في إجابته: يجوز للمسلم قراءة القرآن وهو مضطجع على فراشه، سواء كان على جنبه الأيمن أو الأيسر أو كان مستلقياً على ظهره، لقوله تعالى:الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ [آل عمران:191]. وقال سبحانه: فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُم [النساء:103].

ولا شك أن قراءة القرآن من الذكر بل هي أفضله، ولم يرد ما يمنع من القراءة في حال الاضطجاع على الجانب الأيسر أو على البطن فيما نعلم، وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض فيقرأ القرآن.

مع العلم بأن الاضطجاع على البطن غير مشروع، ففي سنن الترمذي من حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مضطجع على بطني، فركضني برجله وقال: يا جنيدب إنما هذه ضجعة أهل النار.

فلينتبه السائل إلى خطورة الاضطجاع على البطن.



وفي فتوى أخرى ذات صلة بآداب التعامل مع كتاب الله ، جاء فيها هل من يمد رجليه أمام المصحف عالما بالتحريم، لكن لا يقصد الإهانة والاستخفاف، كافر؟ وما حكم من يمد رجليه أمام خزانة مغلقة داخلها مصحف؟ وما حكم من يمد رجليه موازيا للمصحف؟

وأجاب علماء مركز الفتوى بإسلام ويب فقالوا:  هناك اختلاف بين الفقهاء في حكم مد الرجل إلى جهة المصحف، وأن منهم من قال بكراهته، ومنهم من قال بتحريمه.

فعلى القول بالتحريم: يكون من فعل ذلك عالمًا بحرمته آثمًا، وعليه التوبة إلى الله تعالى، ولكنه لا يكفر بذلك إذا كان لا يقصد الإهانة والاستخفاف.

وأما على القول بالكراهة: فلا إثم.

وهكذا الحال بالنسبة لمن يمد رجليه إلى خزانة مغلقة فيها مصحف، إلا أن يكون محل المصحف غير مقابل لجهة مد الرجلين؛ كأن يكون مرتفعًا أو منخفضًا عنهما، أو تنحرف عنه الرجلان جهة اليمين أو جهة اليسار؛ جاء في البحر الرائق شرح كنز الدقائق: يكره أن يمد رجليه في النوم وغيره إلى القبلة أو المصحف أو كتب الفقه، إلا أن تكون على مكان مرتفع عن المحاذاة.

وبهذا يتبين حكم من يمد رجليه موازيًا للمصحف، وهو: أنه لا حرج فيه -إن شاء الله-.





الكلمات المفتاحية

قراءة القرآن الاستلقاء الاضطجاع آداب تلاوة القرآن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا شك أن قراءة القرآن من الذكر بل هي أفضله، ولم يرد ما يمنع من القراءة في حال الاضطجاع على الجانب الأيسر أو على البطن فيما نعلم، وفي صحيح مسلم عن عائ