أخبار

من هي أخطر النساء؟ ولماذا عليك ألا تفوت هذه؟

هل يجوز الدعاء للمصابين بفيروس كورونا من غير المسلمين؟

منزلك مملكتك .. أبسط الطرق لتجعله مكانًا صحيًا ومريحاً للعيش فيه

عمرو خالد يكشف: ‫ هذا ما يحدث للعصاة بعد الموت.. لن تصدق

منجم من الفوائد.. 7 أطعمة صحية وغنية بمضادات الأكسدة.. تعرف عليها

هل يحق للزوج استرجاع ذهب اشتراه لزوجته؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهُم اغسل قلوبنا من أوجاعها

‫ كلام عملي عن الصبر. كيف تصبر على الابتلاء؟.. عمرو خالد يجيب

رسالة ‫لكل عاق لوالديه..شاهد هذا المقطع المبكي

هل شرب السجائر تبطل الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

بالفيديو.. د. عمرو خالد: ليلة القدر و قدر الله في قلبك.. فكرة رائعة تعظم الله بها وتؤجر عليها

بقلم | خالد يونس | السبت 16 مايو 2020 - 11:23 م
Advertisements

فكرة جميلة جدَا ورائعة  وجديدة أيضًا في نفس الوقت ..أعتقد أنكم  قد تسمعوها لأول مرة ، ليلة القدر سميت بهذا الاسم لأن قدرها عالي جداً ، ولأنه فيها تقدر أقدار العباد للسنة القادمة، ويأمر الملائكة أن تكتب في صحائفها كل ما سيحدث للعباد في تلك السنة من أرزاق وأحداث، بهذه الكلمات استهل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد حديثه في بث مباشر منذ قليل على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

تابع الدكتور عمرو خالد حديثه قائلًا: هناك معنى ثالث جميل لليلة القدر ، هذا المعنى بحثت عنه من خلال اسم ليلة القدر الذي يعبر عن القيمة والقدر ووجدت قول الله عز وجل ( وما قدروا الله حق قدره) ، وتساءلت عن العلاقة بين ليلة القدر وتلك الآية التي وردت مرتين في القرآن الكريم ..فهل أنت حاسس بقدر الله ومقام الله وجلال الله في قلبك؟.. الآية تقول (وما قدروا الله  حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه و تعالى الله عما يشركون)..فكيف لا تقدرون الله حق قدره؟ ..املأ قلبك بقدر الله ..وجلال الله وعظمة الله.

الداعية الإسلامي استشهد بحديث رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال فيه : وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وقرأ قول الله عز وجل (وما قدروا الله  حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه و تعالى الله عما يشركون) ثم قال : يقول الله: أنا الملك.. أنا المهيمن.. أنا العزيز.. أنا الجبار.. أنا الرؤوف.. انا الرحمن الرحيم.. ويقول عبد الله بن عمر رأيت المنبر يرجف برسول الله صلى الله عليه وسلم .

العلاقة بين ليلة القدر وتعظيم الله 

الدكتور عمرو خالد مضى متسائلًا: ما العلاقة بين ليلة القدر وأن تعظم قدر الله في قلبك ؟..وقال: هو أن نستشعر أن يتجلى الله عز وجل بقدر من العطاء فوق ما نتخيل في هذه الليلة.. من هذا العطاء مغفرة ما تقدم من الذنوب فالذي يقيم ليلة القدر يغفر له ما تقدم من ذنبه ..وقد يعتق من النار ..وقد يأخذ حسنات خير من حسنات عبادة ألف شهر ..وتنزل الملائكة طوال هذه الليلة تستغفر للمؤمنين وتلقي عليهم السلام حتى مطلع الفجر ..لا أحد يستطيع أن يغفر لملايين البشر ويسامحهم إلا الله عز وجل ، كما قال في كتابه الكريم (إن تعذبهم  فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم).
وأضاف الداعية الإسلامي: كأن هدف  ليلة القدر هو أن يكبر قدر الله في قلبك وأنك حاسس بعظمة وجلال الله ، وكأن هذا معيار كل واحد فينا يأخذ قدر ايه من الفضل والحسنات لأن الله عز وجل لم يقل ليلة القدر مثل ألف شهر ولكنه قال( ليلة القدر خير من ألف شهر)، فبحسب تعظيمك لقدر الله وعبادتك في هذه الليلة ستأخذ ..فالبعض سيأخذ ألف شهر وحتة، والبعض سيأخذ مثل ألف شهر مرتين، أو ثلاث مرات.. بل وربما مثل أعمار البشرية كلها.


عش مع الله بأسمائه الحسنى

واختتم الدكتور عمرو خالد حديثه قائلًا: كبر  قدر الله في قلبك بما يلي:
  • ذكر الله بأسماء الله الحسنى قبل المغرب وحتى الآذان
  • بين ركعات صلاة التراويح  تسبح الله وتعيش معه بأسمائه الحسنى وفي يديك سبحة.. يا كريم اكرمني.. يا عفو اعفو عني ..يا رحيم ارحمني ..100 مرة..300 مرة أو أكثر
  • اشعر بقدر الله وعظمته ..وأحب الله بقدر شعورك بعظمته وجلاله، واذكره بأسمائه الحسنى ، وتابع برنامج "كأنك تراه" فهو يساعدك على هذا ، وانتظروني في درس الساعة 12 على قناتي على يوتيوب عن أقوى استعداد لليلة القدر.


الكلمات المفتاحية

ليلة القدر قدر الله عظمة الله ثواب ليلة القدر

موضوعات ذات صلة