أخبار

5 مخاطر يجلبها لك تناول ماء الليمون بكثرة .. عليك بهذه الطريقة لتجنب مشاكله

أذكار المساء .. من قالها حماه الله من مصائد الشيطان

شيئان تفتقدهما لاكتمال عملك وتعزيز فرص نجاحك في الدنيا والآخرة

هل بطانة الرحم المهاجرة مرض مستجد؟

في اليوم العالمي للقهوة.. ما لا تعرفه عن صاحبة السعادة

دراسة: أصحاب الاضطرابات النفسية أكثر عرضة للوفاة بكورونا

"وجنات لهم فيها نعيم مقيم".. هل يمكن أن يعيش الإنسان في نعيم وحياته مليئة بالمنغصات؟ (الشعراوي يجيب)

متى وكيف أتأكد من صواب قرار زواجي؟

شيخ الأزهر يطالب بتجريم استخدام مصطلح "الإرهاب الإسلامي"

سماه النبي "السلف الصالح" ودعا لابنته بأن تلحق به

الكلاب من ملاحقة المجرمين إلى مطاردة كورونا

بقلم | عاصم إسماعيل ووكالات | السبت 16 مايو 2020 - 12:06 م
Advertisements
أعلنت وزارة الصحة البريطانية، أنها تعتزم تدريب الكلاب على على الكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد، قبل ظهور الأعراض عليهم.
وقالت الوزارة، إنها ستخضع كلابًا خاصة للتدريب، حيث ستكون جزءًا من دراسة حول الفيروس، بالتعاون بين مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة، وجامعة درهام، ومركز أبحاث الكلاب التشخيصية الطبية، ستشارك في الدارسة.
وأشارت إلى أن الحكومة البريطانية ستمول الدراسة بنصف مليون جنيه إسترليني.
وستبحث الدراسة فيما إذا كانت الكلاب، التي يمكنها كشف أمراض مثل السرطان والملاريا ومرض باركنسون، قادرة على رصد فيروس كورونا في البشر من عينات الروائح، حتى لو لم تظهر أعراض المرض عليهم.
في المرحلة الأولى من الدراسة، سيتم جمع عينات لروائح أشخاص يحملون فيروس كورونا، ثم ستخضع 6 كلاب لتدريبات شاملة للتعرف على رائحة الفيروس.
وفي حال نجاح الكلاب في التعرف على الفيروس، سيتم استخدامها في مكافحة كورونا.
وهذه الدراسة تأتي عقب بحث سابق أظهر قدرة الكلاب على اكتشاف الإصابات بالملاريا من خلال حاسة الشم، وهي تستند إلى الاعتقاد بأن كل مرض يتميز برائحة مختلفة.
وقام مركز أبحاث الكلاب التشخيصية الطبية في السابق بتدريب كلاب على الكشف عن أمراض مثل السرطان والباركنسون والالتهابات البكتيرية عن طريق شم عينات مأخوذة من المرضى.
ويمكن لهذه الحيوانات أيضًا اكتشاف التغيرات الطفيفة في درجة حرارة الجلد ما يجعلها مفيدة لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من الحمى.
وقالت كلير جيست، الرئيسة التنفيذية لمركز أبحاث الكلاب التشخيصية الطبية: "من حيث المبدأ، نحن متأكدون من أن الكلاب يمكنها اكتشاف كوفيد 19"، مضيفة "نحن نبحث الآن في طريقة آمنة يمكننا من خلالها التقاط رائحة الفيروس من المرضى وتقديمها للكلاب".
وتابعت: "الهدف من ذلك هو أن تكون الكلاب قادرة على فحص الأشخاص بما فيهم الذين ليس لديهم أعراض وإخبارنا ما إذا كانوا بحاجة إلى الخضوع للفحوص اللازمة. ستكون هذه الطريقة سريعة وفعالة كما ستساهم في الحد من استخدام موارد اختبار خدمة الصحة الوطنية المحدودة واللجوء إليها فقط حين تكون هناك حاجة فعلية لذلك".
ويمكن نشر الكلاب في المطارات عند انتهاء تفشي الوباء لتحديد هوية الأشخاص الذين يحملون الفيروس، ما يساعد على منع ظهور المرض مرة أخرى، وفقا لستيف ليندسي من جامعة دورام.
وقال البروفيسور جيمس لوجان، الباحث الرئيسي: "لقد أظهر عملنا السابق أن الملاريا لها رائحة مميزة، ومع كلاب الكشف الطبي، نجحنا في تدريب الكلاب على اكتشاف الملاريا بدقة. هذا، جنبًا إلى جنب مع المعرفة بأن أمراض الجهاز التنفسي يمكن أن تغير رائحة الجسم ، يجعلنا نأمل في أن الكلاب يمكنها أيضًا اكتشاف (كوفيد -19).

الكلمات المفتاحية

كلاب كورونا فحص فيروس بريطانيا

موضوعات ذات صلة