أخبار

عمرو خالد: وصفة نبوية لنوم هادئ ويوم سعيد لا تفوتك (اغسل كل ذنوبك قبل نومك)

ما حكم حرق الورق التالف من المصحف؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: لو عرفت حب ربنا لك لذبت شوقًا لمحبته.. (اسمع بقلبك وعش بمشاعرك)

قائمة بأفضل المكسرات التي تساعدك علي بناء نظام مناعي قوي.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

كيف تتذوق حلاوة الصلاة؟.. وصفة عملية رائعة تجعلك في خشوع يكشفها عمرو خالد

ما حكم الفلوس التي تأتيني من التك توك؟.. أمين الفتوى يجيب

عمرو خالد: لو خايف من الموت.. هذا ما يطمئنك أكثر ما يُفرح الروح بعد الموت

بصوت عمرو خالد.. دعاء ذهبي لكشف الهم وتفريج الكرب

تجنبها فوراً.. 5 عادات غير صحية قد تدمر صحتك

رمضان يمضي سريعًا.. حاسب نفسك واجبر تقصيرك

بقلم | عمر نبيل | الخميس 14 مايو 2020 - 01:27 م
Advertisements
وها هو دخل الشهر الكريم في الثلث الأخير منه، فهلا توقف قليلاً وحاسبت نفسك على ما مضى، فإن رأيت نفسك أحسنت فزد في الإحسان: «فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » (التغابن: 16).
أما إن كنت مقصرًا فعد سريعًا، وحاول أن تستغل الأيام المتبقية، وتذكر قوله تعالى: «أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ».

أعد تنظيم وقتك


الأيام المتبقية، ومع قلتها، تتطلب ضرورة إعادة تنظيم وقتك مجددًا، خصوصًا أن بها العشر الأواخر من رمضان، والتي تتضمن بدورها، ليلة القدر، التي هي خيرًا من ألف شهر، فأكثر من الصدقات على غرار ما كان يفعل النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، في مثل هذه الأيام المباركات، قال تعالى: « فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ » (المائدة: 45).
وأكثر من التقرب إلى الله بشتى الطرق، اعف عن الناس إن كان بينك وبين أحدهم أي خلاف، قال تعالى: «وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ » (الشورى: 40).
اسأل عن جارك، وصالحه إن كان بينكم أي شيء غير جيد.. ورد الحقوق لأصحابها إن كنت لأحدهم حق لديك.. وإياك أن تحقرن من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق.

اقرأ أيضا:

إشادة ألبانية بدور الأزهر في مكافحة التطرف والغلو وتكريس الفكر الوسطي

الجمع بين الطيبات


حاول أن تجمع بين الطيبات، بين الصوم، والصدقة، وحسن الخلق، وطيب الكلام، وإطعام الطعام، فقد صحّ عن النبي الأكرم  صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «إن في الجنة غرفًا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن ألان الكلام، وأطعم الطعام، وتابع الصيام، وصل بالليل والناس نيام».
اتق الله عز وجل، واقتد بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: «وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ » (المزمل: 20).

الكلمات المفتاحية

شهر رمضان تظبيم الوقت محاسبة النفس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وها هو دخل الشهر الكريم في الثلث الأخير منه، فهلا توقف قليلاً وحاسبت نفسك على ما مضى، فإن رأيت نفسك أحسنت فزد في الإحسان: «فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْت