أخبار

احذر: أجهزة تنقية الهواء في الأماكن الضيقة تساعد على انتشار كورونا

أقوم بادخار بعض قوت يومي من أجل تجهيز ابنتي فهل عليه زكاة؟

احصل على 3 آلاف دولار.. وأنت في السرير

واجهت أخي برسائله الفاضحة.. لكنه صدمني بالرد!

دراسة: انخفاض حاد في الصحة العقلية للمراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟

لماذا خلقنا الله؟ لماذا يبتلينا؟ هل خلقنا ليعذبنا؟ .. إجابات على الأسئلة الأكثر إلحاحًا

"ذكاء غير متوقع".. الكلاب تتعلم مئات الكلمات الجديدة

دراسة تكشف عن فائدة "قيلولة" ما بعد الظهر

هل تجوز طاعة الزوج في عدم الالتزام بالحجاب؟

عمرو خالد: كيف نحيي ليلة القدر من المنزل؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 14 مايو 2020 - 09:22 ص
Advertisements

يختلف شهر رمضان هذا العام عن الأعوام السابقة، بعدما أغلقت المساجد في وجوهنا نتيجة انتشار جائحة كورونا، التي أودت بحياة نصف مليون إنسان، وأصابت أربعة ملايين أخرين، الأمر الذي فرض بعض الإجراءات الوقائية لوقف انتشار المرض، من بينها القرار بغلق المساجد ودور العبادة، وحرمان ملايين المسلمين من أداء صلاة التراويح في المساجد.

 

إلا أن الأشدة قسوة على النفس هو اضطرارنا لإحياء ليلة القدر من المنازل وليس من المساجد كما نفعل كل عام بسبب هذه الجائحة والخوف من انتشار المرض.

يقول الدكتور عمرو خالد عن فضل ليلة كما وردت إنها خير من ألف شهر.. {تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ}.. ليلة قال الله تعالى عنها: {سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}.

 

اقرأ أيضا:

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟

ويكشف الدكتور عمرو خالد سر تسميتها بليلة القدر خلال مقاله منشور بصحيفة "الشروق" في عام 2009، موضحا أنها سميت ليلة القدر بهذا السبب لأنها ليلة تقدر فيها الأرزاق والآجال؛ فعامك القادم يقدر فى هذه الليلة؛ فإذا أقمتها ساجدا عابدا فهذه بشرى خير أن هدايتك وسعادتك وزرقك مضمونة هذا العام بفضل عبادتك هذه الليلة.

وقال الدكتور عمرو خالد إن حشود من الملائكة عدد قطرات المطر يتنزلون من السماء احتفالا بليلة بداية الهداية، يتنزلون بالهداية والرحمة والخير، من أجل أن يستغفروا لنا، ولكن ليس الملائكة، بل سيدنا جبريل فتقول الآية: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [القدر ــ الآية: 4]، مع أن مهمة سيدنا جبريل الأصلية هى نزوله بالوحى على الأنبياء، ولكن لماذا ينزل فى هذه الليلة بعد وفاة آخر نبىّ سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)؟

 

وأضاف أن نزول جبريل في هذه الليلة كأنه بمثابة الذكرى السنوية لنزوله كل عام فى رمضان ينزل بالوحى على سيدنا محمد، وكأنه يتفقد القرآن فى الأرض، ويتذكر أول ليلة نزل فيها بالقرآن على النبى، وهو يحتضنه، وهنا يقول العلماء كلمة جميلة: هذا الحضن من باب القوة من أجل أن يقوى النبى ويخفف عليه هول الموقف، والبعض الآخر يقول: إنها ضمة شوق للرسالة؛ حيث كانت آخر مرة نزل بها كان على سيدنا عيسى.

 

ثواب ليلة القدر كما شرحها الدكتور عمرو خالد:

 

1 ــ خير من ألف شهر فالعبادة فى هذه الليلة، وكأن عمرك كله تعبدىّ لله، والبكاء فى هذه الليلة، وكأنك تبكى عمرك كله من خشية الله وصلة الرحم والصدقة والصلاة.

2 ــ كما قال النبى (صلى الله عليه وسلم): «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه».

3 ــ الدعاء فى هذه الليلة مستجاب؛ فيقول سفيان الثورى: «والله الدعاء فى هذه الليلة أفضل عندى من الصلاة؛ لأنى متيقن من الإجابة».

4 ــ أنها ليلة عتق ليس كغيرها من ليالى رمضان.

 

ما موعد ليلة القدر؟


يشير الدكتور عمرو خالد إلى قول النبى صلى الله عليه وسلم: «التمسوها فى الوتر من العشر الأواخر من رمضان»؛ فالنبى من شدة حرصه عليها اعتكف فى العام الأول من فرض الصيام فى العشر الأوائل من رمضان؛ لأنه نسى متى تكون من شهر رمضان؛ فجاءه جبريل فقال له: «إن الذى تبحث عنه لم يأتِ بعد»؛ ففى العام الذى يليه اعتكف النبى فى العشر الأواسط من رمضان، فجاءه جبريل وقال له: «إن الذى تبحث عنه لم يأتِ بعد»، وفى العام الذى يليه اعتكف فى العشر الأواخر فجاءه جبريل وقال له: «قد أدركتها.. قد أدركتها».
ويقصد النبى بالوتر هى الأيام الفردية؛ لأن الله وتر يجب الوتر، ولذلك ابحث عنها وابذل جهدك على قدر ما تستطيع، فيقول ابن حجر: «إنها ليست ثابتة، فينقلها الله بين الوتر فى العشر الأواخر».

 

ماذا كان يفعل النبى فى العشر الأواخر؟

 

كانت السيدة عائشة تقول عن النبى فى العشر الأواخر من رمضان: «كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وشد المئزر، وطوى فراشه واعتكف».

 

فأحيا الليل، تقصد أنه كان لا ينام، فمضى زمن النوم، فكان فى العشرين الأوائل يصلى بالليل، وينام فيخلط النوم بالصلاة؛ «فإذا دخلت العشر الأواخر لا نراه إلا قائما»، وأيقظ أهله للصلاة.

 

والاعتكاف فى العشرة الأواخر للتركيز عكس وجودك فى البيت وقتها.

 

أما الصحابة؛ فكان إحساسهم مختلفا بها؛ فكانوا يقولون: كنا نغتسل كل ليلة ونتطيب استقبالا لليلة القدر، ويقال: كان لأحد الصحابة حُلة اشتراها بألف درهم لا يلبسها طوال العام، إلا فى العشر الأواخر من رمضان، وكان يقول: «هى حُلة ليلة القدر لعل الله يقبلنى بإقبالى عليه».

 

أغلى ثلاثة أشياء كان يفعلها النبى فى هذه الليلة:

يشرح الدكتور عمرو خالد كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يحيي هذه الليلة بالأعمال الاتية:

1ــ صلاة التهجد فى الثلث الأخير، ويقول العلماء: على قدر اجتهادك فى هذه الليلة تتنزل عليك الرحمات والمغفرة، وعلى قدر اجتهادك بالنهار يفتح الله عليك بالليل.

2ــ قراءة قرآن.

3ــ دعاء.

 

وختم الدكتور عمرو خالد مقاله بأن هناك معنى رقيق يريد توصيله، وهو أن اسما من أسماء الله الحسنى الستار، وكلنا نعتقد أن الستار هو الذى يسترنا عندما نعصى فقط، هناك معنى آخر للستار ألا وهو أنه ستر موعد ليلة القدر عن عباده حتى يجتهدوا طوال العشرة أيام، وستر المؤمنين أحبابه من أجل أن يحفظ حرمة بقية المسلمين، وستر ساعة الإجابة يوم الجمعة من أجل أن نجتهد فيه طوال اليوم، وستر اسم الله الأعظم من أجل أن نتعلق بأسمائه كلها، وستر موعد الموت حتى تخاف فى كل الأوقات وتعمل فى كل الأوقات. الستار هو الذى يخفى أشياء من أجل أن يقربك منه أكثر.

 

وهناك بيت من الشعر أحب أن أهديه للناس فى هذا اليوم يقول:

 

أحزان قلبى لا تزول .. حتى أبشر بالقبول
وأرى كتابى باليمين .. وتقر عينى بالرسول

نيران قلبى فى اشتعال .. من خوف ربى ذى الجلال
فارحم وسامح يا رحيم .. واغفر ذنوبا كالجبال

والعين تبكى فى خشوع .. من خشية بين الضلوع
لله رب العالمين.. القلب دوما فى ولوع

 

فاحرص على ليلة القدر، وعلى قيامها وصلاتها ودعائها ولا تنسَ دعاء النبى فى هذه الليلة: «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنّا».



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد ليلة القدر رمضان العشر الأواخر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يختلف شهر رمضان هذا العام عن الأعوام السابقة، بعدما أغلقت المساجد في وجوهنا نتيجة انتشار جائحة كورونا، التي أودت بحياة نصف مليون إنسان، وأصابت أربعة م