أخبار

من هي أخطر النساء؟ ولماذا عليك ألا تفوت هذه؟

هل يجوز الدعاء للمصابين بفيروس كورونا من غير المسلمين؟

منزلك مملكتك .. أبسط الطرق لتجعله مكانًا صحيًا ومريحاً للعيش فيه

عمرو خالد يكشف: ‫ هذا ما يحدث للعصاة بعد الموت.. لن تصدق

منجم من الفوائد.. 7 أطعمة صحية وغنية بمضادات الأكسدة.. تعرف عليها

هل يحق للزوج استرجاع ذهب اشتراه لزوجته؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهُم اغسل قلوبنا من أوجاعها

‫ كلام عملي عن الصبر. كيف تصبر على الابتلاء؟.. عمرو خالد يجيب

رسالة ‫لكل عاق لوالديه..شاهد هذا المقطع المبكي

هل شرب السجائر تبطل الوضوء؟.. أمين الفتوى يجيب

5فوائد مذهلة للجبن ..اجعلها ضيفا دائما علي مائدة سحورك

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 13 مايو 2020 - 05:49 م
Advertisements

دراسة طبية بريطانية صادرة عن جامعة ريدنج شددت علي أهمية تناول الجبن في وقت مبكر من الصباح لما لها من تأثير إيجابي علي صحة القلب حيث تسهم في التقليل من خطر الإصابة الجلطة القلبية والذبحة الصدرية ‏

الدراسة أكدت ان  تناول قطعة صغيرة من الجبن يوميًا في وجبةالسحور يساعد على تعزيز وقاية الجسم من تضخم عضلة القلب "الجلطة القلبية"، ويخفضمن النوبات القلبية بنسبة 14%.

الجبن والنوبات القلبية 

الدرأسة أشارت إلي  أن الذين تناولوا قطعة جبن وزنها 40 جرامًايومياً كانت لديهم وقاية أعلى من أمراض الأوعية الدموية، ويعود ذلك إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول “الجيد”، مقابل انخفاض مستوى الكوليسترول “الضار” مما يحفز علي تناولها في أوقات عديدة يفضل ان تكون في الصباح .

باحثو جامعة ريدنج أوضحوا أيضا  أن “الجبن غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض، كما أن الجبن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ويحسّن من عملية التمثيل الغذائي”.

نتائج الدراسة البريطانية توافقت مع أراء عدد من خبراءالتغذية واخصائيو الصحة العامة الذين شددوا علي ضرورة ان كون الجبن ضيفا دائمافي وجبة السحور لما تمده للجسم من الطاقة ولدورها في خفض معدلات الجلطة القلبية أوالنوبة وتحسين عمل القلب وعملية التمثيل الغذائي .

من جانب أخر أظهرت  دراسة أمريكية حديثة، أن تناول الجبن يوميًا،ضمن النظام الغذائي، يحمي الأوعية الدموية من التلف الناتج عن تناول مستويات عاليةمن ملح الطعام.

 الدراسة الصادرة عن جامعة  بنسلفانيا، أن الصوديوم أو ملح الطعام معدن مهم للجسم البشري إذا تم تناوله بكميات صغيرة، إلا أن الكثير من الصوديوم يرتبط بعوامل الخطر القلبية الوعائية مثل ارتفاع ضغط الدم.

الجبن وتقليل نسبة الأملاح 

جمعية القلب الأمريكية شددت علي الأ يزيد الصوديم عن2300 ملليجرام (ما يعادل ملعقة صغيرة وأقل من ملح الطعام) يوميًا، فيما تبلغ الكمية المثالية حوالي 1500 ملليجرام للبالغين يوميًا.

 وراقب الفريق 11 شخصًا بالغًا لا يعانون من ارتفاع ضغطالدم، واتبع هؤلاء الأشخاص 4 أنظمة منفصلة من الغذاء لمدة 8 أيام لكل نظام.

 وكان النظام الغذائي الأول منخفض الصوديوم أو ملحالطعام، ولا يوجد فيه الجبن، فيما كان النظام الثاني منخفض الصوديوم، وكانت نسبةالجبن مرتفعة، أما الثالث فكان عالي الصوديوم، ولا يحتوي على الجبن، فيما كان الرابع عالي الصوديوم، مع نسب مرتفعة من الجبن.


وتضمنت الوجبات الغذائية منخفضة الصوديوم حوالي 1500ملليجرام من الملح يوميًا، بينما تضمنت الوجبات الغذائية عالية الصوديوم 5500ملليجرام من الملح يوميًاوكذلك وتضمنت الوجبات الغذائية الغنية بالجبن ما يعادل 170جرامًا، مقسمة على 4 وجبات يوميًا، واحتوت على أنواع مختلفة من الجبن يوميًا.


 وفي نهاية كل نظام غذائي استمر لمدة 8 أيام، قامالباحثون بإجراء اختبارات لقياس وظائف الأوعية الدموية لدى المشاركين بل وخضعوا كذلك  أيضًا لمراقبة ضغط الدم وقدموا عينةبول للتأكد من أنهم استهلكوا الكمية الصحيحة من الملح طوال الأسبوع، ونشروانتائجها،.

الجبن وحماية  الاوعية الدموية

الباحثون المشاركون في الدراسة خلصوا إلي أن النظام الغذائي عالي الجبن، كان له تأثير واضح على الأوعية الدموية، في حمايتها من التلف الناجم عن تناول أغذية عالية الملح، ولم يظهر ذلك التأثير لدى المجموعة التي تناولت أغذية عالية الملح لكن لا تحتوي على الجبن

اذا فمن المهم ان يكون الجبن جزءا أساسيا من مائدتك لتحقق هذه الفوائد معالتقليل بشكل كبير من نسبة الأملاح لتحصل علي أكبر مكاسب من الجبن وهي عديدة في كلالأحوال 

 


الكلمات المفتاحية

الجبن فوائد الجبن الوقاية من الذبحة الصدرة حماية القلب الاوعية الدموية ضيف علي السحور

موضوعات ذات صلة