أخبار

فكك كتلة الألم بالرضا عن الله بهذا الذكر الهام

عمرو خالد: لكى تفهم معنى الله أكبر انظر إلى ملك الله

شاهد .. التنمر والسخرية سلوك مذموم يتنافي مع الدين ومكارم الأخلاق ..وهذه هي الأسباب

دعاء في جوف الليل: اللهم اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أيهما صحي أكثر؟.. التفاح الأحمر أم الأخضر

دعاء الفتح والتوفيق فى مشروعات الحياة.. يكشفه عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. ادعو كل يوم الصبح بهذا الدعاء الجامع المستجاب

لا تفوتها.. 5 أطعمة خارقة تساعدك في محاربة نزلات البرد

اصنع من الألم أمل.. وهذه القصة المثيرة هي الدليل

عمرو خالد: استشعر اسم الله الحليم.. قصص واقعية ومؤثرة

"وعلم آدم الأسماء كلها".. ما هي هذه الأسماء؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 13 مايو 2020 - 09:55 ص
Advertisements

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا".. ما هي هذه الأسماء التي علمها الله عز وجل لأبينا آدم عليه السلام؟.. الموضوع هنا ليست فكرة مسميات .. هذه شجرة ، وهذه وردة ، وهذه قطة ، وهذا تليفون !.. الكلمات تتطور لنهاية الكون وبكل لغات العالم.

أيضًا بالتأكيد الأمر له بُعد آخر.. البداية: "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ".. بداية من قرار الله سبحانه وتعالى، بأن يجعل في الأرض خليفة له .. وتعجب الملائكة من تكرار وجود خلق يقوموا بنفس أفعال خلق آخر كانوا يفسدون في الأرض ويسفكون الدماء.. وكان رد الله تعالى: (إِنِّي أَعْلَمُ مَا لا تَعْلَمُونَ).. وبعدها مباشرة: "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا".

خلافة الله في الأرض


ما هي الأسماء التي علمها الله لآدم فجعلت منه خلقًا مختلف عن ما سبق.. خلقًا جديدًا وجوده ليس مجرد لسفك الدماء والإفساد في الأرض.. وإنما وجوده لرسالة أعمق من مجرد تسبيح وتقديس لله.. وجوده لمكانة عظيمة .. وهي خلافة الله في الأرض.. اختلف العلماء واجتهدوا كثيرًا في توضيحها ..
ومن ضمن الآراء .. أن المقصود بالأسماء كلها : هي كل تجليات (أسماء الله) وصفاته في الكون.. ولأن الله أراد أن يجعل الإنسان خليفة له .. فجعل الله للخليفة قدرة أن تتجلى أسماء الله وصفاته في الإنسان !

اقرأ أيضا:

الخلق متشابهون.. فما الذي يميز إنسانًا عن آخر؟ (الشعراوي يجيب)

أي أن تكون لديك القدرة في أن تكون: (رحيمًا - قادرًا - عالمًا - جبارًا - عادلاً)... ومن هنا سخر الله له كل ما في السموات والأرض جميعاً لخدمته لتفعيل أسماءه وصفاته .. فأصبحت هذه هي رسالته الأولى في الأرض ..

وأصبح متعدد المقامات باختياره وبقدرته على القيام بمهمته لتفعيل أسماء الله وصفاته في إعمار الأرض .. لكن الملائكة ليس لها سوى مقام واحد فقط بدون اختيار "وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ ".


تعليم البيان


لكن تعليم آدم لأسماء الله وصفاته ..  يقتضي تعليمه ( للبيان )، (خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ).. فماذا هو هذا البيان ؟.

البيان.. هو فكرة وجود لغة للتواصل بكل  أشكالها .. من نطق - كلمات - لغات - أسلوب تعبير - كتابة وقراءة - بصيرة - مشاهدة - استنتاج - فهم وإدراك -مشاعر - حواس.. إذن البيان هو آليات (التعلم) لتفعيل عقل الإنسان وقدراته .. وتفعيل إرادة الاختيار!

فبالبيان مع تعليم آدم تجليات أسماء الله فيه وفي الكون .. أصبح مؤهل لكونه خليفة الله في الأرض .. وبالطبع ليس هناك مخلوقًا آخر يملك هذه المكانة ولا هذه الآليات.


الكلمات المفتاحية

آدم الملائكة الأسماء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا".. ما هي هذه الأسماء التي علمها الله عز وجل لأبينا آدم عليه السلام؟.. الموضوع