أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

الشيخ ماهر المعيقلي.. من مدرس رياضيات إلى إمامة الحرم..قصة كفاح في طلب العلم

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 11 مايو 2020 - 08:40 م
لا يكاد أحد يخطئ صوت القارئ الشيخ ماهر المعيقلي إمام الحرم المكي؛ فهو أحد الأصوات الشابة المميزة بحسن التلاوة وروعة الأداء.
بدأت علاقته بالقرآن مبكرًا؛ فقد حفظ القرآن الكريم ودرس كلية المعلمين في المدينة المنورة وتخرج فيها معلما لمادة الرياضيات، لكنه انتقل للعمل بمكة المكرمة معلمًا حتى أصبح مرشدًا طلابيًا في مدرسة "الأمير عبد المجيد" بمكة المكرمة.
درجة الماجستير:
اجتهد الشيخ وكان وقتئذ لا يزال مدرسًا للرياضيات في طلبه للعلم حتى  حصل على درجة الماجستير بتاريخ 1425 هـ في فقه الإمام أحمد بن حنبل في كلية الشريعة بجامعة أم القرى ثم  حصل على درجة الدكتوراه في التفسير، ومن ثم عمل أستاذًا مساعدًا بقسم الدراسات القضائية بكلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى ويشغل منصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي، وبعد هذه الخطوات انتهت علاقته بتدريس الرياضيات.. وأصبحت له علاقات وطيدة مع القرآن تلاوة وحفظا وتفسيرا.
توالت اهتمامات الشيخ بعد ذلك بالفقه وعلوم الدين حيث صل على الماجستير من جامعة أم القرى كلية الشريعة قسم الفقه في 1425 هـ وكانت الرسالة بعنوان: مسائل الإمام أحمد ابن حنبل الفقهية برواية عبد الملك الميموني (جمع ودراسة) ثم حصل على الدكتوراه من جامعة أم القرى سنة 1432 هـ وهي تحقيق كتاب (تحفة النبيه شرح التنبيه) في الحدود والأقضية (للإمام الشيرازي في الفقه الشافعي).
درجة الدكتوراه:
حصل الشيخ بعد ذلك على الدكتوراه وكانت بعنوان "تحفة النبيه في شرح التنبيه للزنكلوني الشافعي دراسة وتحقيقاً لباب الحدود والقضاء" ونوقشت الرسالة بقاعة الملك عبد العزيز في الفقه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى الثلاثاء 28 المحرم 1434 من الهجرة 11 / 12 / 2012.
تلاوة القرآن:
بجانب تميزه في الفقه كانت له بصمة مميزة أيضا في تلاوته جعلته أحد  أشهر القراء في العالم الإسلامي؛ حيث لفت الأنظار والأسماع إليه مبكرا بصوته جميل وأدائه الرائع.
إمامة الحرم:
تولى الشيخ إمامة وخطبة جامع السعدي بحي العوالي بمكة المكرمة، ثم
تولى بعدها إمامة المصلين بالمسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان، ولأدائه اللافت تولى إمامة المصلين في صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك عام 1428 هـ وظل هناك حتى عين إمامًا رسميا من ساعتها وإلى الآن.

الكلمات المفتاحية

تلاوة ماهر المعيقلي قرآن الحرم المكي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يكاد أحد يخطئ صوت القارئ الشيخ ماهر المعيقلي إمام الحرم المكي؛ فهو أحد الأصوات الشابة المميزة بحسن التلاوة وروعة الأداء. بدأت علاقته بالقرآن مبكرًا