أخبار

علمتني الحياة.. ""الله الذي أوجدك في الحياة وحده يعلم كل أحوالك"

حكم تأخير الصلاة عن وقتها من أجل رعاية الأم المريضة

إيطاليا تحجب "تيك توك " مؤقتا بعد وفاة طفلة شاركت في تحدي "الوشاح

في ظل 3 محاذير.. كيف يستمتع الزوجان بممارسة العلاقة الحميمية مع وجود الأطفال ؟

أصلي في المسجد بنية لقاء الأصدقاء .. هل أثاب؟

مركز «صواب» يحذّر من ألعاب إلكترونية تقود الشباب إلى التطرف

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها رفع الله قدره وعظ شأنه .. أدب مع الله

هل يجب علينا احترام الكبير، ولو كان قليل الاحترام والأدب؟

هذه المدينة المقدسة تحصل على شهادة دولية بأنها مدينة صحية

عزباء وترى أنها أنجبت بنتًا.. فهل يعني هذا أنها ستتزوج قريبا؟

مخاطر كورونا تتزايد .. هكذا يستطيع الفيروس اختراق العينيين وتحذير من موجة ثانية في الخريف

بقلم | علي الكومي | الاثنين 11 مايو 2020 - 06:05 م
Advertisements

 علماء جامعة جونز هوبكنز الأمريكية شرحوا في دراسة حديثةلهم كيف يخترق فيروس كورونا "كوفيد 19" الجسم عبر العينين مؤكدين سهولة هذا الأمر في ظل احتواء العينين علي بروتين يستخدمه الفيروس القاتل لاختراق جسم الإنسان عبر الخلايا وتعريض حياته للخطر خصوصا كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة 

 الدراسة الأمريكية أوضحت أن فيروس كورونا يلتصق بمستقبلات إنزيم محول للانجيوتنسين 2، التي تعرف ” ببوابة” الخلايا داخل الجسم مؤكدين أنه عثر على هذه المستقبلات في المسار التنفسي والرئتين، وهما أول مكان يخترق فيه الفيروس الخلايا وبقية أعضاء الجسم.

كورونا واختراق الجسم عبر العينيين 

الفريق العلمي المشارك في الدراسة في كلية الطب في  الجامعة الأمريكية العريقة  إلى أن العينين تفرزان الإنزيم المحول للانجيوتنسين 2، مما يجعلهما هدفا للفيروس وهذا يعني إنه في حال استقر رذاذ سعالأو عطس شخص مصاب بالفيروس على سطح العينين، يمكن للفيروس اختراق الخلايا منها.

.العلماء بكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز ربطوا بين هذاالاكتشاف وإصابة بعض المرضى بالتهاب في العينين مشددين علي أن الفيروس لا يمكنه فقط دخول الجسم عبر العينين، ولكن أيضا ربما تكون الدموع وسيلة لنشر العدوى.

العلماء المشاركون في الدراسة يعتقدون  أن الإنزيم المحول للانجيوتنسين 2 هو نقطة دخول الفيروس، فسطحه المدبب يلتقص بالمستقبلات، ومن هنا يصيب الخلية بالعدوى ويتكاثر.

الفريق العلمي المشارك في الدراسة استدرك قائلا : يمكنأن يكون التهاب العينين أيضا سببا مباشرا لمهاجمة الفيروس خلايا العين من خلال الالتصاق بمستقبلات الإنزيم المحول للانجيوتنسين2.

فيروس كورونا وموجة ثانية في الخريف 

من ناحية أحري رحج أكاديمي روسي إمكانية  حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا، في الخريف والشتاء القادمين  بعد تطبيع الوضع الوبائي الحالي، مشيرا إلي أن الأمر مازال  يثيرقلق الخبراء والأطباء.

الأكاديمي الروسي فاسيلي أكيمكين في تصريحات له ،أن هذه الموجة مرتبطة قبل كل شيء بموسمي الخريف والشتاء. ولكن لا أحد يعلم كم سيستمرانتشار الفيروس، سنة أو سنتين. ولكن هذا ليس فيروس "سارس" أو"ميرس" اللذين اختفيا بعد بضعة أشهر من انتشارهما".

الأكاديمي الروسي أكيميكين مضي للقول، إن هذا الفيروس، سيعود في الخريف. ولكن حينهاستكون نتائج دراسة مناعة الناس معروفة، وستكون لدى البعض مناعة ضده والبعض الآخر أجسام مضادة في دمهم. وقال "من الصعب جدا أن نأمل علاج المصابين بهذا المرض بطرق سحرية. وسوف يستمر انتشار الفيروس بين الناس خلال فترة طويلة".

لكن  البروفيسورالروسي  دعا في المقابل إلي عدم انتظار حل جميع المشكلات المرتبطة بهذا الفيروس عند ظهور اللقاحات المضادة، وقال "ينتظرالجميع اللقاح حاليا، ومع ذلك لا يمكنني القول، أن اللقاح سيحل 100% جميع المشكلات المتعلقة بهذا الفيروس، حتى من وجهة نظر التغيرات التي ستحصل فيه. لذلك سيكون من الضروري ابتكار لقاحات جديدة أو تحديث اللقاحات التي سوف تستخدم".

فيروس كورونا وخطر يطوق العالم 

من جانب أخر واصلت أرقام المصابين بفيروس كورونا القاتل ارتفاعها حيث سجلت 4ملايين  126الفا و154مصابافيما تكرر نفس الأمر بالنسبة لأعداد المتوفين بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالميةإذ تجاوزت أعدادهم 283الفا و120متوفيا فيما وصلت أعداد المتعافين من الجائحةالقاتلة الي مليون و421الفا و380متعافيا في جميع أنحاء العالم.


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كورونا اختراق العينيين دراسة امريكية موجة ثانية الخريف مخاوف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لازالت فيروس كورونا يتحفنا يوميا بالجديد والجديد حيث كشف علماء امريكيون عن قدرة الفيروس علي اختراق الجسم عن طريق خلال العينين وتعريض حياة البشر للخطر