أخبار

عمرو خالد: وصفة نبوية لنوم هادئ ويوم سعيد لا تفوتك (اغسل كل ذنوبك قبل نومك)

ما حكم حرق الورق التالف من المصحف؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: لو عرفت حب ربنا لك لذبت شوقًا لمحبته.. (اسمع بقلبك وعش بمشاعرك)

قائمة بأفضل المكسرات التي تساعدك علي بناء نظام مناعي قوي.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

كيف تتذوق حلاوة الصلاة؟.. وصفة عملية رائعة تجعلك في خشوع يكشفها عمرو خالد

ما حكم الفلوس التي تأتيني من التك توك؟.. أمين الفتوى يجيب

عمرو خالد: لو خايف من الموت.. هذا ما يطمئنك أكثر ما يُفرح الروح بعد الموت

بصوت عمرو خالد.. دعاء ذهبي لكشف الهم وتفريج الكرب

تجنبها فوراً.. 5 عادات غير صحية قد تدمر صحتك

الصدقة من أحب أعمال البر إلى الله.. هذه صورها في رمضان

بقلم | خالد يونس | الاحد 10 مايو 2020 - 08:24 م
Advertisements
الصدقة هي من أحب الأعمال الصالحة عند الله يزداد أجرها وثوابها في رمضان، وإن بذل المال وإنفاقه قد يكون سببا في الانتصار على هوى النفس الأمارة بالسوء وإخراجها من ظلماتها، وذلك مع ورود أنوار رمضان فيكون نور على نور، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان، وكان أجود بالخير من الريح المرسلة، وقد قال: «أفضل الصدقة صدقة في رمضان» وأبواب الصدقة في رمضان لها صور كثيرة منها:


 1 ـ إطعام الأقارب والأصدقاء:

قال تعالى: {ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا ٭ إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكورا ٭ إنا نخاف من ربنا يوماً عبوساً قمطريرا ٭ فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا ٭ وجزاهم بما صبروا جنةً وحريرا} (الإنسان:8-12).
وقد كان السلف الصالح يحرصون على إطعام الطعام، ويقدمونه على كثير من العبادات، سواء كان ذلك بإشباع جائع أو إطعام أخ صالح، فلا يشترط في المطعم الفقر.

 وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما مؤمن أطعم مؤمناً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، ومن سقى مؤمناً على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم".
 وقال بعض السلف: لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعاماً يشتهونه، أحب إلي من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل.

 وكان كثير من السلف يؤثر بفطوره وهو صائم، منهم عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- وداود الطائي ومالك بن دينار، وأحمد بن حنبل، وكان ابن عمر لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين، ومن السلف من كان يطعم إخوانه وهو صائم، ويجلس يخدمهم ويروحهم، منهم الحسن وابن مبارك، وقال أبو السوار العدوي: كان رجال من بني عدي يصلون في هذا المسجد، ما أفطر أحد منهم على طعام قط وحده، إن وجد من يأكل معه أكل، وإلا أخرج طعامه إلى المسجد فأكله مع الناس وأكل الناس معه.

 وعبادة إطعام الطعام ينشأ عنها عبادات كثيرة منها: التودد والتحبب إلى إخوانك الذين أطعمتهم، فيكون ذلك سبباً في دخول الجنة كما قال صلى الله عليه وسلم: «لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا» كما ينشأ عنها مجالسة الصالحين، واحتساب الأجر في معونتهم على الطاعات التي تقووا عليها بطعامك.

 2 - تفطير الصائمين:

قال صلى الله عليه وسلم: «من فطّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا» قال ابن رجب: وذكر أبو بكر بن أبي مريم عن أشياخه أنهم كانوا يقولون: إذا حضر شهر رمضان فانبسطوا فيه بالنفقة, فإن النفقة فيه مضاعفة كالنفقة في سبيل الله، وتسبيحه فيه أفضل من ألف تسبيحه في غيره.

3- التصدق بالمال:

كما يستحب أن يتصدق المسلم بالمال على الفقراء والمساكين طوال أيام شهر رمضان المبارك مبتغيًا الأجر والثواب العظيم من الله عز وجل، مطهرًا ماله من كل شائبة ، موقنًا بما جاء في الحديث الشريف( ما نقص مال من صدقة)، وبأن الصدقات هي سبب لزيادة البركة في المال وشفاء المتصدق من الأمراض وشفاء كل من يعولهم وينفق عليهم.

الكلمات المفتاحية

الصدقة رمضان اطعام الطعام تفطير الصائمين التصدق بالمال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الصدقة هي من أحب الأعمال الصالحة عند الله يزداد أجرها وثوابها في رمضان، وإن بذل المال وإنفاقه قد يكون سببا في الانتصار على هوى النفس الأمارة بالسوء وإ