أخبار

7فوارق لا يدركها الكثيرون بين الصلاة المكتوبة وصلاة قيام الليل ..انقطاع عن الدنيا وبناء للدار الآخرة

مقابر متعددة الطوابق ..هل تجوز شرعا في ظل زيادة أعداد الموتى بسبب كورونا ؟

مكملات غذائية طبيعية تساعد على تغييّر تكوين الجسم وفقدان الوزن

5أضرار للنوم بدون إزالة الماكياج.. شيخوخة الجلد أحدها

إن شاء الله.. مصطلح إيماني لكن بعض المسلمين أساء استخدامه.. وأصبح معتمدًا بقواميس أجنبية

أخاف الرجوع إلى المعاصي.. ماذا أفعل؟

أقسمت علي عدم حضور زفاف أحد اقاربي فنهرني أبي واضطررت للذهاب فهل علي كفارة ؟

6أخطاء عليك تجنبها خلال التمارين الرياضية للحصول علي جسم رشيق .. تعرف عليها

أذكار المساء ..من قالها مائة مرة غفرت له خطاياه الإ الكبائر

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

مضادات الأكسدة ..هذا ما تفعله في بشرة الشباب

بقلم | خالد يونس | السبت 09 مايو 2020 - 11:50 م
Advertisements

مضادات الأكسدة  تعتبر من أهم العناصر الغذائية الضرورية للمحافظة على صحة الإنسان، وتتوفر في الأطعمة التي نتناولها وفي مستحضرات العناية بالبشرة التي ستخدمها كثير من الناس.

ولكن ما هي العناصر الفعالة  التي تحتوي عليها مضادات الأكسدة وكيف تساهم بالحفاظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة؟ التفاصيل فيما يلي:

إن مضادات الأكسدة  جزء من المكوّنات الأساسيّة لحسن سير وظائف الجسم وجمال البشرة، هدفها الأساسي هو منع أكسدة الخلايا وتلفها وشيخوختها، أما عند تواجدها في مستحضرات العناية فهي تحمي المكونات المتواجدة معها من فيتامينات وزيوت نباتيّة من التلف.

ولكن يتمّ استعمالها أيضاً كمواد عناية بالبشرة تحميها من الآثار الجانبيّة الناتجة عن الأكسدة، والتي يسبّبها التعرّض للأشعة ما فوق البنفسجيّة، الأوزون، العناصر المحسّسة، التلوث، الموجات الكهرومغناطيسيّة، والشيخوخة.

مضادات الأكسدة وحياة الخلايا 

تُعتبر الأكسدة ظاهرة طبيعيّة مرتبطة بحياة الخلايا واستهلاكها للأكسجين، تولّد عمليّة الأكسدة جذيرات حرّة تهاجم البشرة مسبّبةً تغيير في البنية الإلكترونيّة للعناصر التي تكون على اتصال معها: أغلفة الخلايا، البروتينات، الحمض النووي... مما يولّد ردّة فعل تسلسليّة يجب إيقافها بأسرع وقت ممكن.
 
مكوّنات  للحماية والوقاية
 يميّز خبراء العناية بالبشرة بين مجموعات عديدة من الجذيرات الحرة: السوبيروكسيد، بيروكسيد الهيدروجين، الهيدروكسيل، والراديكال بيروكسيل... وتمتلك البشرة آليات طبيعيّة مضادة للأكسدة تحارب هذه الجذيرات الحرة. ولكنها دفاعاتها المناعيّة قد تتعرّض للإرباك تحت وطأة الاعتداءات الخارجيّة المتنوّعة. وهنا يبدأ عمل مضادات الأكسدة المتوفرة في الفيتامينات بمستحضرات العناية التي نستعملها، والتي ندعوكم للتعرّف عليها فيما يلي:

•فيتامين C:


 يحمل أيضاً اسم "أسكوربيل بالميتات" أو"حمض الأسكوربيك". وهو يتمتع بمفعول حام من الشمس، التلوث، ودخان السجائر. يتميّز هذا الفيتامين بعدم استقراره ولذلك يتمّ استعماله في مستحضرات العناية بصيغته المركبة التي تضمن فعاليته.

• فيتامين E:
 يُطلق عليه أيضاً اسم "التوكوفيرول"، وهو قابل للذوبان في الماء ويتواجد في التركيبات الزيتيّة التي يعمل على حفظها. أما عند اجتماعه مع الفيتامين C فيتحوّل الثنائي إلى أحد أبرز الأسلحة الفعّالة في مجال محاربة الجذيرات الحرة بفضل مفعول واسع وشديد التأثير.

• فيتامين A:

يُطلق عليه أيضاً اسم "الريتينول". وهو يتميّز بحساسيته الشديدة ويفقد مفعوله عند اتصاله بالأكسجين، ولذلك نجده في مستحضرات العناية بشكل سليفه الذي يتحوّل إلى فيتامينA عند اتصاله بالبشرة.

• كوأنزيم Q10:


 يُطلق عليه أيضاً اسم "أوبيكينون". وهو مضاد أكسدة قويّ وضروريّ لحسن سير جميع وظائف الجسم وبشكل خاص وظيفة تنفّس الخلايا. ولكن الإنتاج الطبيعي لهذا المكوّن ينخفض مع مرور السنوات ولذلك من الضروري إيجاد بدائل له تؤمّنها المستحضرات المضادة للشيخوخة.



الكلمات المفتاحية

مضادات الأكسدة خلايا البشرة شبابا البشرة التلوث الشيخوخة فيتامين A فيتامين C

موضوعات ذات صلة