أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

8أطعمة تعرضك قلبك لمخاطر شديدة في رمضان .. ابعدها عن مائدتك

بقلم | علي الكومي | الجمعة 08 مايو 2020 - 05:50 م

هناك مأكولات معينة قد تعرض قلب الصائم لمخاطر إذداوم علي تناولها علي مائدة الإفطار في ظل ساعات الصيام الطويلة رغم وجود إجماع طبي علي أن الصيام لا يحمل أي تداعيات سلبية علي القلب بل علي العكس تماما فللصيام آثار ايجابية علي القلب ومجمل الجهاز التنفسي .

دراسات طبية واختصاصيون في التغذية والصحة العامة أكدواأن هناك عددا من الأطعمة التي يحرص الصائمون علي تناولهاخلال مائدة الإفطار تؤثر  على صحة الشرايين ومرضى القلب، خصوصا خلال أيام الصيام.

اللحوم الحمراء والمصنعة ومتاعب القلب 

الخبراء أوضحوا  أن الصيام لا يؤثر على صحة القلب والشرايين،ولكن الخطورة تكمن في الأطعمة التي تزين الموائد الرمضانية عند الإفطار، لاحتوائهاعلى نسبة عالية من الدهون المشبعة والأملاح.

وحدد الخبراء 5من الأطعمة التي يجب عدم الإسراف في تناولهاخلال مائدة الإفطار لما تحمله من مخاطر علي القلب والشرايين وعلي رأسها  اللحوم الحمراء إذ تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين

كذلك  تأتي اللحوم المصنعة ضمن قائمة الأطعمة التي تسبب مخاطر علي القلب والشرايين لاحتوائهاعلى نسبة عالية من الأملاح التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، والدهون المشبعة التي تستقر على الجدران الداخلية للشرايين.

الأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض تحمل مخاطر جمة علي القلب حيث تؤدي إلى فقد القيمة الغذائية التي يحتاجها مريض القلب، وتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، عند الإفراط فيها.

الأطعمة المشبعة والسكريات 

في السياق ذاته تأتي الاطعمة المشبعة بالدهون من قائمةالمحظورات علي مائدة الافطار في رمضان لمخاطرها علي القلب لاحتوائها على نسبةعالية من الدهون المشبعة، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثيةبالدم عند تناولها

وليس بعيدا عن الطعمة الأربعة السابقة تأتي المعلبات حيث تسبب أضرارا لمرضى القلب، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يرفع فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

.الأطعمة السكرية تأتي ضمن الأطعمة التي تحمل مخاطر علي القلب ويجب ابعادها بقدر المستطاع عن مائدة الافطار او تناولها بعد بساعات وعلي رأسها الكنافة والقطايف حيث  يفضل أن تأكلها بعد الإفطار بثلاثةساعات على الأقل، لاحتوائها على نسبة هائلة من الدهون والسكر. إذ يعد الإفراط في تناولها يرفع نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى الإصابة بمرض السكري، وهو مرض ناتج عن مشكلة في إفراز هرمون الأنسولين ووجود خلل في أدائه، و ترسب الدهون على الكبد.

بدور تمثل الشوربة  الدسمة خطورة شديد علي القلب والجهاز الهضمي حيث يشعر الصائم بالرضا بعد تناول الشوربة الدسمة التي تجعله ممتلئًا قبل تناول وجبة الإفطار، فيما يؤدي ذلك إلى أضرار بالجهاز الهضمي، والغازات والانتفاخو الإمساك؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية والدهون، والشعور بالشبع.

ولعل هذه الاطعمة الثمانية يجب أبعادها بقوة عن مائدة عن مائدة رمضان او تناولها في الحد الادني وفي توقيات معينة لنضمن مرور شهر رمضان بشكل آمن ودون مشكلات في القلب .

 


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان اطعمة تضر الفلب اللحوم الحمراء المعلبات السكريات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هناك اطعمة تشكل ضيفا دائما علي المائدجة في شهر رمضان حيث يكثر الصائمون من تناول اللحوم بانواعها والمعلبات والسكريات خلال وجبة الافطار متجاهلين مخاطرها