أخبار

احصل على 3 آلاف دولار.. وأنت في السرير

واجهت أخي برسائله الفاضحة.. لكنه صدمني بالرد!

دراسة: انخفاض حاد في الصحة العقلية للمراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟

لماذا خلقنا الله؟ لماذا يبتلينا؟ هل خلقنا ليعذبنا؟ .. إجابات على الأسئلة الأكثر إلحاحًا

"ذكاء غير متوقع".. الكلاب تتعلم مئات الكلمات الجديدة

دراسة تكشف عن فائدة "قيلولة" ما بعد الظهر

هل يجوز طاعة الزوج في عدم الالتزام بالحجاب؟

أقوي طريقة لتفريغ مخزون الغضب والعصبية والتوتر.. يكشفها عمرو خالد

أدركت جماعة المغرب ولكن فاتني العصر.. فماذا أفعل؟.. أمين الفتوى يجيب

الغيرة على محارم الله سمت المتقين المخلصين الصادقين.. وشهادة للولاء والبراء

بقلم | خالد يونس | الخميس 07 مايو 2020 - 08:35 م
Advertisements

يحب الله عز وجل من عباده أن يغيروا على محارمه ويغضبوا إذا انتهكها البعض وتعدى على حدود الله ، جاهر بارتكاب المعاصي مقدمًا قدوة سيئة لأفراد المجتمع المسلم وخاصة الشباب صغار السن الذين قد يتأثرون به ويقلدونه فيما يفعله، فهذه الغيرة هي سمت المتقين المخلصين الصادقين وشهادة منهم بالولاء لله وأحكام دينه، وبراءة من كل شرك به ومعصية له.

وفيما يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: أوحى الله إلى ملك من الملائكة أن اقلب مدينة كذا وكذا عل أهلها، قال إن فيها عبدك فلانا لم يعصك طرفة عين، قال اقلبها عليه وعليهم، فإن وجهه لم يتمعر في ساعة قط. قال الهيثمي في المجمع: رواه الطبراني في الأوسط.

والغيرة لله سبحانه وتعالى لها صور عديدة أهمها وأبرزها الغيرة لدين الله: فالمسلم يغار أن تؤتى المعاصي، أو أن تنتهك المحارم، ومن الغيرة لدين الله القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال صلى الله عليه وسلم: ((من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده؛ فإن لم يستطع فبلسانه؛ فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان))  .

درجات الناس في الغيرة على محارم الله:

عدَّ ابن تيمية أقسام الناس في الغَيْرة على محارم الله بعد أن بيَّن الغَيْرة التي يحبها الله، والغَيْرة التي يبغضها الله فقال: وهنا انقسم بنو آدم أربعة أقسام:

1- قوم لا يغارون على حرمات الله بحال، ولا على حرمها مثل: الديُّوث والقوَّاد وغير ذلك، ومثل أهل الإباحة الذين لا يحرمون ما حرم الله ورسوله، ولا يدينون دين الحقِّ، ومنهم من يجعل ذلك سلوكًا وطريقًا وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ [الأعراف: 28].

2- وقوم يغارون على ما حرَّمه الله، وعلى ما أمر به مما هو من نوع الحبِّ والكره، يجعلون ذلك غيرة، فيكره أحدهم من غيره أمورًا يحبها الله ورسوله، ومنهم من جعل ذلك طريقًا ودينًا، ويجعلون الحسد والصدَّ عن سبيل الله، وبغض ما أحبه الله ورسوله غَيرة.

3- وقوم يغارون على ما أمر الله به دون ما حرمه، فنراهم في الفواحش لا يبغضونها ولا يكرهونها، بل يبغضون الصلوات والعبادات، كما قال تعالى فيهم: فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا [مريم: 59].

4- وقوم يغارون مما يكرهه الله، ويحبون ما يحبه الله، وهؤلاء هم أهل الإيمان.

الكلمات المفتاحية

الغيرة لله الأمر بالمعروف النهي عن المنكر محارم الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحب الله عز وجل من عباده أن يغيروا على محارمه ويغضبوا إذا انتهكها البعض وتعدى على حدود الله ، جاهر بارتكاب المعاصي مقدمًا قدوة سيئة لأفراد المجتمع الم