أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

8مأكولات تقيك من التعرض للإمساك في رمضان .. تناولها بانتظام

بقلم | علي الكومي | الخميس 07 مايو 2020 - 06:00 م


الإمساك من الأمراض الشائعة التي يتعرض لها الصائمون خلال شهر رمضان خصوصا إذ تزامن شهر الصيام مع ارتفاع شديدة في حرارة الجو بشكل يخلف تراجع في قدرت الجسم علي الترطيب ووجود صعوبات في الإخراج  بشكل يفرض علينا حزمة من السلوكيات والاكثار من تناولات مأكولات بعيننها تجنب الإمساك.

ولمواجهة هذه المشكلة ينصح الأطباء بتناول  أطعمة وفواكه  مع وجبة الإفطار  تساعد على تليين البراز، ومع تناول ما لا يقل عن2 لتر من الماء والسوائل منذ وقت الإفطار وحتى السحور،  ومع هذه السلوكيات ستصبح حركة الأمعاء سهلة، 

عليك بهذه الأطعمة لتجنب الإمساك 

أول هذه الأطعمة والفواكه هي القراصيا  فهذه الفاكهة المجففة من أغنى مصادر الألياف،وهي من الأطعمة المرتبطة بالموائد الرمضانية، وهي عبارة عن برقوق مجفّف، ويُنصح بتناولها كعلاج فعّال وسريع للإمساك.

بعد القراصيا يتأتي دور التفاح  بما يحتويه من  فيتامينات “سي” و”أ” و”إي”، فضلا عن غناه أيضا ًبالألياف والماء، حيث يُنصح بتناوله لتسهيل الهضم والإخراج.

إذ كانت القراصيا والتفاح فعاليين في تجنب الإمساك فإن  العنب المجفّف أو الزبيب من أفضل العلاجات السريعة للإمساك وصعوبة الإخراج عصير الليمون (الحامض). هذا العصير من العلاجات المنزلية لسوء الهضم، وهو يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

.القوة والقهوة فعالان في مواجهة الإمساك 

قائمة المأكولات التي تساعد في تجنب الإمساك في شهررمضان تتضمن كذلك البقول وذلك لاحتوائها علي كمية من الألياف اللازمة لإخراج البراز القهوة والشاي. تحتوي القهوة والشاي على عناصر تنشط انقباضات الأمعاء، مايساعد على الإخراج.

وما دامنا في حضرة القهوة فإن من الأفضل التركيز علي ايجابيات عديدة للقهوة فيما بينها ان تساعد علي التركيز وتحسن عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون ولكن هناك توقيت مناسب لتناول القهوة

عديد من الدراسات حددت التوقيت الأفضل لتناول القهوةبالتأكيد ان تأثيرها الأكبر علي الجسم عندما يكون مستوى “هرمون الإجهاد” –الكورتيزول – عند أدنى مستوى ممكن.

ومن ثم فلن يكون لشرب القهوة مع زيادة مستوى الكورتيزول لأي تأثير، بل على العكس، سيكون له تأثير سلبي.

ومن المهم التأكيد بحسب العديد من الدراسات أن الكورتيزول له “مناطق زمنية” خاصة به. يتم إنتاج الحد الأدنى له من 9 إلى 11 في الصباح.وبناءً على ذلك، سيكون هذا هو أفضل وقت لتناول فنجان قهوة.

التوقيت الأفضل لتناول القهوة 

الأمر عينه يتكرر  من الساعة 12 ظهراً، ومن الساعة 17:30 إلىالساعة 18:30 مساءً. في هذا الوقت، ينتج الجسم أيضًا كمية صغيرة من الكورتيزول،ونتيجة لذلك يبدأ الشعور بالإرهاق.

لذا فمن المهم التأكيد ، أن من الأفضل شرب القهوة من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 11 صباحًا ومن الساعة الثانية إلى الرابعة بعد الظهر.

إذكانت القهوة تساعد في عمليات حرق الدهون فإن هذا يحتاج منا الإشارة إلي أن مدة عمل الكافيين حوالي أربع ساعات. بعد ثماني ساعات، وسيتم معالجة نصف الجرعة المقبولة من الكافيين من قبل الجسم  علي الحرق و يزيد الكافيينالتركيز، فهو لا يعطي قوة فحسب، بل يساهم أيضًا في حرق الدهون

ومع ذلك، فإن عملية حرق الدهون لا تنشأ عن الكافيين نفسه، ولكن عن طريق حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة. لذلك، فنجان من القهوةقبل التمرين وقبل تناول الطعام سيساعد على تنشيط عملية حرق الدهون.

وفي ظل الرغبة في زيادة عمليات الحرق وقلة الوزن فأنت لاتحتاج إلى إضافة الحليب أو السكر. يمكنهم تدمير حمض الكلوروجينيك. إذا كنت لا تحب القهوة السوداء، يمكنك إضافة حليب الصويا لتغيير الطعم.

شرب القهوة أفضل قبل الوجبات 

بحسب نتائج عديد من الدراسات فإن عملية حرق الدهون تحتاج لوقت ليس بالقصيرومن ثم إذ كنت تتناول القهوة للحصول علي جسم انحف والتخلص من الوزن الزائد فإنه يفضل احتساؤها  قبل تناول الطعام مباشرة حيث تساعد في تشجيع الجسم علي حرق الدهون.















 

 


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان امساك رمضان مأكولات وفواكه تجنب الامساك القهوة والشاي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الامساك من الامراض التي يتعرض لها الصائمون في رمضان وذلك بسبب اخطاء معينة يرتكبونها عند تناول الافطار بعد صوم طويل حيث يلزم لتجنبها تناول العديد من ال