أخبار

فضل الصلاة على النبي المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

قصة نبوية نادرة تملأ قلبك بحب الخير للناس.. يسردها عمرو خالد

8 إرشادات لامتحانات ميسرة في رمضان

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 06 مايو 2020 - 01:30 ص
Advertisements
ككل عام، تتزامن امتحانات نهاية العام للطلاب في مختلف المراحل الدراسية مع حلول شهر رمضان، ما يعني الاستذكار، وأداء الامتحانات وهم صائمون.
وبفعل التغيرات الجوية، وارتفاع درجة الحرارة، والصيام يتم فقد السوائل، والأملاح من الجسم، ما يؤدي إلى انخفاض الأداء الذهني، والجسدي.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. شركة أمريكية تنافس جوجل بنظارات ذكية متطورة

اقرأ أيضا:

متى يظهر الشذوذ الجنسي على الإنسان؟
لذا ينبغي الانتباه إلى ضرورة التوازن بين الصيام، وتجنب حدوث العطش الشديد وفقد السوائل، ما يؤثر على التركيز والآداء الذهني، والتأثير على التحصيل والاستذكار، ومن ذلك هذه الارشادات التي يمكنها المساعدة في هذا السياق:

أولًا: تجنب الاستذكار والدراسة بعد الإفطار مباشرة، حيث  يتجه الدم في الجسم بوفرة إلى الجهاز الهضمي للقيام بعملية الهضم، وبالتالي ينقص الدم نسبيا عن باقي الأعضاء، ومنها الدماغ وقشر الدماغ.

ثانيًا: ينصح البدء بالماء، الحساء الخفيف، تمر أو كمية بسيطة من السكريات، ثم الانتظار لمدة ثلث الساعة ثم تناول وجبة الافطار، على أن تكون خفيفة الدسم، متوسطة السعرات الحرارية، ثم تناول وجبات خفيفة أخرى متفرقة حتى موعد وجبة السحور.

ثالثًا: هناك فترات جدية للإستذكار وهي  بعد صلاة العشاء البدء في الاستذكار، والدراسة، مع فترات راحة قصيرة حتى منتصف الليل، ثم النوم وبعدها الاستيقاظ لتناول وجبة السحور، والفترة الأخرى بعد السحور حتى الصباح وموعد الامتحان.

رابعًا: ينصح بتناول وجبة سحور تحتوي على فيتامينات، ومغذيات، وقليل من الملح والدسم،

خامسًا:  يفضل دراسة المواد التي تحتاج للتركيز، كالرياضيات والفيزياء، في فترة ما بعد العشاء وبعد السحور، ودراسة المواد الأخرى كاللغة والأدب والشعر في الفترة بين العصر والمغرب، عندما يكون الأداء الذهني في حده الأدنى.

 -سادسًا: كثرة التعرض للأجهزة الالكترونية تجهد الذهن، فهي تمتص طاقة القشر الدماغي في التركيز، لذا يجب تأجيل مشاهدة التلفاز، ومتابعة الانترنت لما بعد الامتحانات، وممارسة الرياضة، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو ممارسة أي نشاط خفيف بعيدًا عن الشاشات عند الشعور بالملل وضغط المذاكرة.

سابعًا: لابد أن توفر وجبتي الافطار والسحور احتايجات الطالب الغذائية، في كمياتها ومكوناتها، وهناك أطعمة ينصح بتناولها في هذه الفترة على وجه الخصوص لأهميتها،  كالأسماك، واللوز النيء، الأفوكادو، الطماطم، وأخرى يجب التقليل منها وهي المخللات، والملح، والحلويات، والسكريات حيث تحرض مركز العطش في الدماغ لطلب كميات أكبر من الماء في فترات لاحقة ستكون غالبًا فترة الصيام.

ثامنًا: يجب الاكثار من تناول الماء، وعدم الاكتفاء بتناول العصائر أثناء فترة الافطار.

الكلمات المفتاحية

امتحانات ارشادات مذاكرة رمضان قشرة الدماغ عطش سكريات افطار سحور

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ككل عام، تتزامن امتحانات نهاية العام للطلاب في مختلف المراحل الدراسية مع حلول شهر رمضان، ما يعني الاستذكار، وأداء الامتحانات وهم صائمون.