أخبار

4 أذكار تنجيك من الخوف والغم والمكر والفقر.. يوضحها عمرو خالد

هل يجوز ترك ركعتي السنة عند قضاء صلاة الفجر لضيق الوقت؟

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق من كثرة الأفكار؟.. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم لا تجعل بيننا وبينك فى رزقنا أحدًا سواك

كيف يشفع لك النبي يوم القيامة وأنت عاصي؟!.. أمين الفتوى يجيب

هل يمكن أن يصاب الأطفال بكورونا؟..إليك قائمة بالأعراض التي يجب أن تنتبه لها

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: هذا هو معنى "العقلية الفارقة" في الحياة

9 عادات يومية شرائية تتسبب في إفلاسك مهما زاد دخلك

احتجاجات المستخدمين تدفع واتساب لتأجيل تعديل شروط الخصوصية

عمرو خالد يكشف: لن تفعل شىء إلا شكرك الله عليه.. حتى نيتك

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 06 مايو 2020 - 01:06 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن معاني وأسرار اسم من أسماء الله الحسنى ألا وهو اسم الله الشكور، موضحا أنك لن تفعل شىء إلا شكرك الله عليه.. حتى نيتك.
ويقول "خالد" إن "من أسماء الله الحسنى، اسم الله "الشكور"، ومعناه: الذي يزكو عنده القليل من أعمال العباد فيضاعف لهم الجزاء, فشكره لعباده مغفرته لهم، مضيفا أن "الشكور سبحانه وتعالى هو الذي يشكرك على اليسير مما تقدمه فيعطيك عليه أضعافًا مضاعفة من الجزاء والثواب في الدنيا والآخرة".
لكن هل ينفع أن يشكرك بدون أن تقدم شيئًا؟.. يجيب خالد: "لا.. لابد أن تقدم شيئاً أولاً.. مهما قدمت قليلاً، لابد أن يشكرك عليه ويضاعف لك الشكر أضعافًا مضاعفة، "وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً..." (الشورى23) سواء أكان ما فعلت: إنقاذ طائر.. تقبيل يد أمك.. ابتسامتك لإنسان.. والله لو أزلت التراب من طريق الناس لشكرك عليه، ولوجدت ذلك في ميزانك، ربما تنساها لكن الشكور لن ينساها لك".

ويشير الداعية الإسلامي إلى الجزاء الذي يلقاه العبد من الله تعالى جزءًا على ما فعله، قائلاً: "لن يشكرك شكرًا عاديًا، يجب أن يكون الشكر أضعافًا مضاعفة {لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ } (فاطر30)،  فطالما هناك كلمة شكور يجب أن تجد كلمة زيادة مع القرآن، {...وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } (الشورى23)، {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ...} (يونس26)، أهل الجنة {لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } (ق35 )، {مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً...}".

وفسر خالد ارتباط الشكر بالزيادة، قائلاً: "الله يعلمك أن الشكر دائمًا معه الزيادة.. "لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ"، ومعنى الشكور أنه يعطيك على العطاء القليل الثواب الكبير اللانهائي.. فيجازي الشيء اليسير بالعطاء اللانهائي له، فأنت مهما بذلت له في الدنيا كم يساوي ذلك في عطائه لك الجنة".

وضرب أمثلة توضيحية على ذلك، متسائلاً: هل تستطيع بخمس جنيهات تشتري فيلا في الساحل الشمالي وعمارة في المهندسين وسيارة من أحدث طراز، الله يجازي بالكثير على القليل:" أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت"، فما أعده الله من نعيم مقيم نظر ما نقدمه من طاعات لا يقارن.

وتابع خالد في سياق شرحه التبسيطي للمسألة: "تخيل لو أنك أعطيت ابنك 10 جنيهات، وقلت له لو تصدقت بثلثها فقط سأعطيك مكافأة عظيمة فاشترى لك بدلة بـ 300 جنيه، يعجبه الأمر فيأخذ منك المال يستمتع بثلثيه ويتصدق بالثلث ويأتيك فرحًا فتقول له خذا المكافأة.. هذا هو معنى الشكور أنه يجازي على القليل بالكثير".

وعدد "خالد" من نماذج شكر الخالق لعباده: يشكر الحسنة بعشر أمثالها إلى أضعاف مضاعفة.. "من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي".. يشكر عبده فيثني عليه بين ملائكته وفي ملئه الأعلى.. لما احتمل يوسف في السجن، شكر له ذلك بأن مكنه في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء.. لا يتركك تفعل شيئًا إلا شكرك عليه .. يشكرك حتى على نيتك.

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الدنيا لأربع نفر: الأول آتاه الله مالاً وعلمًا فهو ينفق هذا المال في سبيل الله، ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا، فهو يقول لو أن لي من المال مثل فلان لأنفقته في سبيل الله، يقول النبي: فهما في الأجر سواء".
وحث خالد على أن يتحلى الإنسان بنية القيام بأعمال الطاعة، قائلاً: الشكور يعطيك الأجر كامل على نيتك الطيبة.

اقرأ أيضا:

4 أذكار تنجيك من الخوف والغم والمكر والفقر.. يوضحها عمرو خالد

جدير بالذكر أن الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد يقدم برنامجه الرمضاني لهذا العام تحت عنوان: "كأنك تراه"، والذي يقوم على المعايشة مع مجموعة شباب وفتيات من دول مختلفة في رحلة إيمانية على مدار الشهر مع أسماء الله الحسنى.

كأنك تراه.. رمضان 2020

والبرنامج هو عبارة عن رحلة روحية تلامس الروح وتخاطب العقل يعيشها الداعية الإسلامي مع ستة من الشباب والفتيات من مختلف الثقافات والجنسيات يجمعهم حب الله، يرتحلون في أجواء روحية عالية تبرز جمال الكون وعظيم خلق الله في 30 حلقة، كل حلقة تدور حول اسم من أسماء الله الحسنى وتجليات هذا الاسم في الكون للارتقاء بالأخلاق ومهارات الحياة، للوصول إلى منزلة الإحسان.

كأنك تراه، معاني الإحسان وعبادتنا لله تعالى:

وتدور حلقات البرنامج عن معنى الإحسان، وكيف نحققه في عبادتنا لله تعالى، وفي معاملاتنا الحياتية مع بعضنا البعض حتى نتقن أعمالنا، إذ لا يقتصر على علاقة العبد بربه فقط، وإن كان هذا هو الأصل كما يبين الحديث: "أن تعبد الله كأنك تراه"، لكن المراد أن نفعّل الإحسان في كل شيء.

ويحكي "خالد" في حلقات البرنامج، قصته مع عدد من الشباب والفتيات الذين لهم تجارب روحية جعلتهم يرتقون بأنفسهم وعلاقتهم بالله، ليؤكد على حقيقة أن الإحسان صورة طبيعية وواقع يمكن أن نعايشه.

ويوضح أن الهدف الذي يسعى البرنامج إلى تحقيقه يأتي من خلال تحريك الخيال الروحي، والعيش بأسماء الله الحسنى، التي تعد البرنامج العملي التنفيذي للشعور برؤية الله، قائلاً: "أسماء الله الحسنى تحرك الخيال الروحي لتصل لإحساس كأنك تراه".

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: هذا هو معنى "العقلية الفارقة" في الحياة



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد كأنك تراه برنامج عمرو خالد رمضان 2020 الإحسان الشكور أسماء الله الحسنى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن