أخبار

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

قصة نبوية نادرة تملأ قلبك بحب الخير للناس.. يسردها عمرو خالد

علمتني الحياة.. "مهما كانت مهنتك لا ترض عن النجاح بديلاً"

4 آثار مدهشة للصيام على صحتك النفسية

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 06 مايو 2020 - 12:37 ص
Advertisements
"لو تعلم أمتي ما في رمضان من الخير لتمنت أن السنة كلها رمضان"، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخير رمضان لا يحل على روحانيات الإنسان، وجسده فحسب، بل و"نفسه" وصحتها أيضًا، ففي حين تغلب المادة ويهتم معظم الناس بصحة الاجساد، يأتي الصيام ليحدث الاتزان بين الروح والجسد والنفس.

اقرأ أيضا:

أسباب النسيان المفاجئ
في جامعة ستانفورد قام عدد من الباحثين بتجربة على مجموعة من الأطفال في ما عرف لاحقاً باختبار المارشميللو "حيث قاموا بترك كل طفل مع قطعة مارشميللو على أن الطفل الذي ينجح في الإبقاء على قطعة المارشميللو حتى مرور فترة من الوقت يحصل على واحدة أخرى، وإن أكلها فلا شيء عليه، ثم قاموا بمتابعة هؤلاء الأطفال خلال فترة المراهقة والشباب، وكانت النتائج أن الأطفال الذين استطاعوا [تأجيل اللذة] حققوا معدلات أعلى من النجاح على المستوى العلاقاتي والشخصي، وبالنسبة للصيام فإن الفرد يتدرّب من خلال تأجيل اللذة المباحة لثلثي اليوم ثم الحصول عليها بنهاية اليوم، مما يدربه على اختبار أشد وهو تأجيل اللذة المحرّمة طيلة عمره من أجل الحصول على الجنة.

اقرأ أيضا:

هل هناك أزمة "رجولة" بالفعل؟!وعن آثار الصيام العجيبة والصحية على الصحة النفسية، نذكر منها:

أولًا: يقوي الصيام في رمضان القدرة على قيادة "الدوافع، واشباع الاحتياجات بالقدر وفي التوقيت والحال المناسب.
فخلال فترة من شروق الشمس وحتى غروبها، يشعر الشخص باحتياجات جسدية مشروعة كالجوع والعطش، وربما يرغب في الاتصال بشريك حياته، لكن هذا لا يعني أنه منقاد خلف دوافعه، وما ذلك إلا بفعل وأثر الصيام.

 ثانيًا: يساعد الصيام في رمضان على تقوية ملكة "الاختيار" و تغيير العادات المستحكمة والتي يشتكي الكثيرون من فقدان سلطتهم أمامها، فتصبح العادة لديهم إدماناً، تتكرر من تلقاء نفسها دون أي تحكم من صاحبها فليس له تدخل في تعديلها أو الامتناع عنها، فيما يعرف بالاعتماد/الإدمان النفسي.


 ثالثًا: ﴿لعلكم تتقون﴾، هي الحكمة من الصيام كما أرادها الله،  والتقوى هي حالة من النقاء الإنساني، يمكن وصفها بالملائكية، إذ يرتقي بالصيام فوق غرائز الجسد، ويهتم بشيء آخر خلاف المادة، ففي رمضان تحدث المشاركة النفسية للفقراء بالامتناع عن الطعام والشعور بمعاناة الفقير المعدم، يمر على أنواع الطعام والشراب ولا يستطيع مد يديه إليها، وفي ذلك الشعور ترقي روحي للشخص، وفي الوقت نفسه قدوته النبي صلى الله عليه وسلم، أجود ما يكون في رمضان.

رابعًا: ادراك معنى "التسليم"، وهو من معاني الصيام من جهة ومن أبرز معاني بيئة التعافي النفسي أيضًا، ففي الصيام انقياد لإرادة فوق الإرادة الذاتية، هي ارادة الله عز وجل، وهو غاية التعبّد والتسليم لله.
تسليم شامل، بالامتثال للعبادة، وترك المباحات، وتغيير العادات، وتسليم الرغبات والشهوات والارادة، وكل شيء لله.

الكلمات المفتاحية

صيام صحة نفسية آثار دوافع لذة مباحات تقوى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "لو تعلم أمتي ما في رمضان من الخير لتمنت أن السنة كلها رمضان"، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخير رمضان لا يحل على روحانيات الإنسان، وجسده فحسب، ب