أخبار

الثلاجة صديق بعض مستحضرات التجميل وعدو للبعض الآخر

اكتشاف الكوكب الأكثر جموحًا وتطرفًا.. هذا ما يفعله بالحديد في ثوان معدودة

الإمام البخاري .. هكذا أفلت أمير الحديث النبوي من فخ رفيقه في السفينة ..عدالة تساوي الملايين

أخاف أن يتعرض أولادي للتحرش مثلي لو تزوجت وأنجبت.. ماذا أفعل؟

دراسة صادمة تدق ناقوس الخطر: كورونا يدمر أهم هرمون لدى الرجال

4 طرق للتغلب على قلة الرغبة الجنسية عند الزوج

6 أعراض تدل على اصابتك بحساسية الجلوتين

زنا المحارم.. قصص صادمة تهز المجتمعات العربية.. هذه عقوبته في الإسلام وأسبابه الاجتماعية

الاستثناء في اليمين بميزان الشريعة .. هذه شروطه وهل يوجب الكفارة ؟..مجمع البحوث يوضح

10فوائد مذهلة للكاجو .. تأثيره سحري علي العلاقة الحميمية بين الزوجين

بالفيديو.. د. عمرو خالد: الإنسان مكون من خمسة أشياء ومن الضروري التوازن بين غذاء كل منها

بقلم | محمد جمال | الاحد 03 مايو 2020 - 11:52 م
Advertisements
في لمحة جميلة وبكلمات رقراقة، أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن الإنسان مكون من خمسة أشياء هي: (الجسد - العقل- النفس-  القلب- الروح).
وأضاف خلال بث مشترك بين صفحته الرسمية على الفيس بوك، وموقع القاهرة 24 أن لكل مكون من هذه المكونات الخمس للإنسان وعاء يحتاجه وغذاء يلزمه، مشيرًا إلى أهمية معرفة وعاء كل مكون وغذائه حتى لا يطغى شيء على شيء وتتعامل مع نفسك بعلم ووعي.

الجسد:

وأشار د. عمرو إلى أن الجسد وهو المكون الأول للإنسان, وعاؤه النشاط والحركة، بينما غذاؤه ثلاثة أشياء: الأكل والشرب، العمل، الرياضة، أما العقل فوعاؤه الفكر والفهم، ويغذى بثلاثة أشياء: القراءة، والتأمل، والتعلم المستمر وهو بخلاف  التعليم.
النفس:
وأضاف الداعية الإسلامي إلى أن النفس وهي المكون الثالث وعاء الإرادة، وقد أشار الله تعالى في القرآن لهذا حيث قال:" ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها"، موضحا أن ألهمها هنا تعني وضع فيها مكونات الاستعداد للتقوى أو الإرادة وهي تختار، بينما غذاء النفس: التقوى والمجاهدة؛ لذا فرمضان فرصة لتقوية الإرادة؛ إذ الغاية من الصيام تحصيل التقوى، قال تعالى: "لعلكم تتقون".

القلب:

وعن المكون الرابع وهو القلب، أوضح د. عمرو أن وعاء القلب ليس الحب والعواطف فقط كما هو مشهور بل وعاؤه إدراك بين الإحساس والفكر، وغذاؤه: الذكر.
الروح:
وعن آخر مكون من مكونات الإنسان أكد الداعية الإسلامي أنه الروح وهي  نفخة سماوية وهي بمثابة القائد لباقي المكونات الخمسة، وتتغذى الروح بالعبادة  والذكر.

التوازن:

ويختم د. عمرو بأهمية التوازن بين الخمسة مكونات وغذائها حتى ينتج إنسان متوازن، موضحًا أنه من الضروري جدًا معرفة هذا الكتالوج حتى يستشعر الإنسان عظيم خلق الله فيه، ويتعامل على أساس ذلك فيلبي طلبات وغذاء كل مكون بتوازن دون زيادة أو نقصان ليثمر إنسانًا سويًا متوازنًا ناجحًا في علاقته مع نفسه ومع ربه وبين الناس.  


موضوعات ذات صلة