أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

تعرف على سيرة أول صحابي يدفن بالبقيع

بقلم | superadmin | الاحد 03 مايو 2020 - 09:40 ص
كثيرون لا يعلمون سيرة الصحابي الجليل عثمان بن مظعون برغم ما قدمه هذا الصحابي الجليل من اعمال جليلة خدمة للإسلام والمسلمين.
كان عثمان من حكماء العرب في الجاهلية، أسلم بعد ثلاثة عشر رجلًا، وهاجر إلى أرض الحبشة مرتين، وحينما أسلم أراد أن ينقطع للعبادة ويزهد في الحياة فمنعه رسول الله، فاتخذ بيتًا يتعبد فيه، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ بعضادتي البيت، وقال: يا عثمان إن الله لم يبعثني بالرهبانية (مرتين أو ثلاثًا) وإن خير الدين عند الله الحنيفية السمحة.
من مناقبة الشريفة أنه  شهد بدرًا. ولما مات جاءه النبي صلى الله عليه وسلم فقبله ميتًا، ورؤي دمع النبي يسيل على خد عثمان، فقد كان أول من مات بالمدينة من المهاجرين وأول من دفن بالبقيع منهم.
قصة  إسلامه:
ذكر أصحاب السير أنه انْطَلَقَ  ومعه َعُبَيْدَةُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ الْمُطَّلِبِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الْأَسَدِ وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ حَتَّى أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم، فَعَرَضَ عَلَيْهِمُ الْإِسْلَامَ وَأَنْبَأَهُمْ بِشَرَائِعِهِ، فَأَسْلَمُوا جَمِيعًا فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ، وَذَلِكَ قَبْلَ دُخُولِ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم دَارَ الْأَرْقَمِ، وَقَبْلَ أَنْ يَدْعُوَ فِيهَا» قَالُوا: وَهَاجَرَ عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ الْهِجْرَتَيْنِ جَمِيعًا.
يرفض الجوار:
 يذكر أنه لما رأى ما يصيب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من البلاء, وما هو فيه من العافية أنكر ذلك على نفسه، وقال: والله إن غدوي ورواحي آمنا بجوار رجل من أهل الشرك وأصحابي وأهل ديني يلقون من البلاء والأذى في الله ما لا يصيبني لنقص كبير في نفسي, فذهب إلى الوليد بن المغيرة وقال له: يا أبا عبد شمس وفت ذمتك، وقد رددت إليك جوارك، فقال: لم يا ابن أخي؟ فلعلك أوذيت، أو انتهكت، قال: لا، ولكني أرضى بجوار الله تعالى ولا أريد أن أستجير بغيره، قال: فانطلق إلى المسجد فاردد علي جواري علانية، كما أجرتك علانية، فانطلقا إلى المسجد فرد عليه جواره أمام الناس, ثم انصرف عثمان إلى مجلس من مجالس قريش فجلس معهم، وفيهم لبيد بن ربيعة الشاعر ينشدهم فقال لبيد: (ألا كل شيء ما خلا الله باطل) فقال عثمان: صدقت, واستمر لبيد في إنشاده فقال: (وكل نعيم لا محالة زائل) فقال عثمان: كذبت، نعيم الجنة لا يزول، قال لبيد: يا معشر قريش، والله ما كان يؤذى جليسكم فمتى حدث هذا فيكم؟ فقال رجل من القوم: إن هذا سفيه في سفهاء معه قد فارقوا ديننا، فلا تجدن في نفسك من قوله، فرد عليه عثمان حتى شرى أمرهما، فقام إليه ذلك الرجل فلطم عينه فاخضرت، والوليد بن المغيرة قريب يرى ما بلغ من عثمان، فقال: أما والله يا ابن أخي إن عينك لغنية عما أصابها، ولقد كنت في ذمة منيعة، فقال عثمان: والله إن عيني الصحيحة لفقيرة إلى مثل ما أصاب أختها في الله، وإني لفي جوار من هو أعز منك وأقدر يا أبا عبد شمس، ثم عرض عليه الوليد الجوار مرة أخرى فرفض.
حينما مات وعندما مرت جنازته بامرأة عجوزُ: هَنِيئًا لَكَ أَبَا السَّائِبِ الْجَنَّةُ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم: «وَمَا يُدْرِيكِ؟»، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَبُو السَّائِبِ، قَالَ: «وَاللَّهِ مَا نَعْلَمُ إِلَّا خَيْرًا» ثُمَّ قَالَ: "بِحَسْبِكِ أَنْ تَقُولِي: كَانَ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ".
رحم الله الصحابي الجليل وتقبله في الصالحين..

الكلمات المفتاحية

عثمان بن مظعون المدينة صحابي البقيع

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثيرون لا يعلمون سيرة الصحابي الجليل عثمان بن مظعون برغم ما قدمه هذا الصحابي الجليل من اعمال جليلة خدمة للإسلام والمسلمين.