أخبار

مصر ..آداب عين شمس تطلق قافلة لمحو الأمية وتعليم الكبار بأحد أحياء القاهرة

أذكار المساء .. من قالها حين يمسي غفرت له ذنوبه الإ الكبائر

هل وضع الشرع قواعد للاحتفال بالزواج؟ وهل هناك ما يسمى بـ "الفرح الإسلامي"؟

هل النوم المفاجئ والمزاج المتقلب للحامل طبيعي؟

كن متوكلاً لا متواكلاً.. هل يجوز حصر الإسلام في المساجد؟

هل يمكن للأم العصبية تعديل سلوك أطفالها؟

لا تتهاون مع حروق طفلك

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟

حتى تستطيع النجاة بنفسك.. اقرأ وتعلم

قصص مبكية.. يذبح شقيقه أمام والدته.. و9 أبناء يموتون واحدًا واحدًا أمام أمهم

حكم الكشف عند طبيب أمراض نساء في نهار رمضان؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 03 مايو 2020 - 03:49 ص
Advertisements
أرسل أحد الأشخاص سؤالا لدار الإفتاء المصرية، بشأن الكشف عند طبيب نساء في نهار شهر رمضان، يقول فيه: "أعمل طبيبًا لأمراض النساء، وأسأل هل الكشف على المريضة نهار رمضان أمراض نساء يفطرها؟".
وأجابت "الإفتاء" بالقول إن "المقرر شرعًا أن جسد المرأة كله عورة ما عدا الوجه والكفين، والقدمين عند بعض الفقهاء، وأنه يحرم على غير زوجها النظر إلى مواضع العورة- التي لا تحل إلا له- إلا للضرورة، كالطبيب المعالج على أن يكون نظر الطبيب لعورة المرأة بقدر ما تقتضيه ظروف الفحص والعلاج".
وتابعت: «بناءً على ذلك وفي واقعة السؤال، فإن كشف طبيب النساء على المرأة المريضة في شهر رمضان لا يبطل صومه».
وأضافت أنه بالنسبة للمرأة المريضة فإنه يفسد صومها عند الجمهور، خلافًا للمالكية؛ إذ إن الاحتقان- في الدبر أو فرج المرأة- لا يفسد الصوم عندهم.

اقرأ أيضا:

14وقتا هي الأفضل لاستجابة للدعاء ؟ مجمع البحوث الإسلامية يرصدها
وكان مجمع البحوث الإسلامية قد أكد على السنن النبوية الواجب إتباعها خلال شهر رمضان وحث المسلمين علي  اغتنامها بقوة في هذه الأيام المباركة للحصول علي أجر صيام رمضان كاملا .

أول هذه السنن التي حث المجمع المسلمين علي القيام بها خلا ل شهر القرآن تتمثل في تأخيرالسحور والإكثارمن الذكر والقرآن الكريم.

الإكثار علي الصداقات والخيرات  

المجمع دعا المسلمين من خلال الأنفو جراف علي الإكثار من الصدقات والخيرات  وتعجيل الفطر باعتبارها سنن نبوية مؤكدة حيثقال النبي في الحديث الشريف : لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور.

الدعاء عند الإفطار كان من السنن الحاضرة بقوة ضمن سنن شهر رمضان حيث يجب علي المسلم الإكثار من الدعاءباعتبار ساعة الفطر من الساعات التي لا ترد فيها دعوة المسلم.

الإفطار علي رطبات وترا وأداء صلاة التراويح والإكثار من الصلاة علي النبي 3سنن حث أنفو مجمع البحوث الإسلامية علي اغتنامها خلال الشهر الكريم.

سنن نبوية مهجورة 

بالإضافة الي السنن التسع التي شدد مجمع البحوث الإسلامية علي ضرورة إتباعها من خلال  الأنفو جراف الذي أنتجه هناك العديد من السنن النبوية الواجب علي المسلم أحياؤها خلال شهر رمضان  منها الدعاء عند الفطر، وفي أثناء الصيام. لحديث ابن عمر-رضي الله عنهما- كان النبي صلي الله عليه وسلم إذا أفطر قال: "ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله". أخرجه أبوداود والحاكم والبيهقي، فهذاالدعاء النبوي قليلاما نجد البعض يردده، وهو من السنن التي حرص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام علي أدائها ..

كتم الغيظ عند الصيام منالسنن النبوية المهجورة فعلى الصائم إن سابَّه أحد أو جَهِل عليه أن يقول: «إني صائم إني صائم"، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم  قال: "... فإذا كان يوم صوم أحَدكم فلا يَرْفُث يومئذ ولا يَصْخَب، فإنْ سَابَّه أَحَدٌ أَوْ قَاتَله فَلْيَقُلْ إنِّي صَائِمٌ .. " رواه البخاري ومسلم، وللأسف نجد البعض يرددون الألفاظ غير اللائقة ولا يقدرون قيمة الشهر المبارك.


استعمال السواك 

استعمال السواك كذلك كان سنة نبوية  كان  النبي صلي الله عليه وسلم يحرص علي إدائها خلال شهر رمضان وفقا لما ، رواه  عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال: «رأيتُ رسولُ اللهِ صلي الله عليه  مالا أُحْصِي يَتَسَوَّكُ وهوَ صائِمٌ" وهوحديث يشير إلي حرص الرسول علي سنة السواك  رغم صيامه في تأكيد علي أن السواك سنة أصيلةيجب المحافظة عليها  في الصيام وفي الأيام العادية سواء بسواء

اقرأ أيضا:

هل وضع الشرع قواعد للاحتفال بالزواج؟ وهل هناك ما يسمى بـ "الفرح الإسلامي"؟

اقرأ أيضا:

لماذا منع الشرع الابن من الاطلاع على عورة أمه؟


الكلمات المفتاحية

فتاوى وأحكام عبادات رمضان نهار رمضان صيام رمضان طبيب نساء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسل أحد الأشخاص سؤالا لدار الإفتاء المصرية، بشأن الكشف عند طبيب نساء في نهار شهر رمضان، يقول فيه: "أعمل طبيبًا لأمراض النساء، وأسأل هل الكشف على المر