أخبار

عمرو خالد: وصفة نبوية لنوم هادئ ويوم سعيد لا تفوتك (اغسل كل ذنوبك قبل نومك)

ما حكم حرق الورق التالف من المصحف؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد: لو عرفت حب ربنا لك لذبت شوقًا لمحبته.. (اسمع بقلبك وعش بمشاعرك)

قائمة بأفضل المكسرات التي تساعدك علي بناء نظام مناعي قوي.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

كيف تتذوق حلاوة الصلاة؟.. وصفة عملية رائعة تجعلك في خشوع يكشفها عمرو خالد

ما حكم الفلوس التي تأتيني من التك توك؟.. أمين الفتوى يجيب

عمرو خالد: لو خايف من الموت.. هذا ما يطمئنك أكثر ما يُفرح الروح بعد الموت

بصوت عمرو خالد.. دعاء ذهبي لكشف الهم وتفريج الكرب

تجنبها فوراً.. 5 عادات غير صحية قد تدمر صحتك

عمرو خالد: اليقين الكامل بالله الودود يثقل إحساسك بحب الله

بقلم | مصطفى محمد | السبت 02 مايو 2020 - 02:08 ص
Advertisements
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أن اليقين الكامل بالله الودود يثقل إحساسك بحب الله.
يقول "خالد" إن من أسماء الله الحسنى، اسم الله الودود، وهو من الأسماء التي تشعرك بالقرب الشديد من الله سبحانه وتعالى، وقد ورد مرتين في القرآن الكريم، الأولى في قول الله تبارك وتعالى { وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ*ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ} (البروج: 14 و15)، والثانية في قول الله تبارك وتعالى { ... إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ } (هود:90).
ويشير الداعية الإسلامي إلى أن "كلمة الود تجدها في أي مُعجم بمعنى الحب والحنان"، مفسرًا اختيار الله تعالى لنفسه اسم الودود، لأن "الإنسان يمكن أن يحب أحدًا، لكنه أحيانًا يكون بداخله غل تجاهه.. أما الودود، فهو لا يعرف حقدًا أو غلا، إنه أصفى الحب وأنقاه.. أعلى درجات الحب، وأصفى الحب الذي ليس فيه غل أو كراهية.. فالله أصفى الحب وأنقاه. وقالوا الودود: الذي يتودد ويُحب أولياءه وأنبياءه وعبادهُ الصالحين".
وتابع: "أيضًا في معنى اسم الله الودود: الذي تقرب إلى أوليائه، وتحبب إلى أوليائه بالقرب منهم، وتحبب إلى المذنبين بالرحمة والمغفرة، وتحبب إلى الخلق كل الخلق بالعطاء والرفق في الكون. سبحانه الودود، يتودد إلى عباده بالحنان والعطف والحب، فيحنو عليهم ويُحبهم ويُعطيهم. أنت المُخاطب بهذا الاسم.. هل لك أن تتخيل ذلك؟!".
ومضى قائلاً: "كل واحد منا له أشخاص في حياته ودودون، يتعلق بهم، لكن ود الله لك هو أعظم ود في حياتك.. لابد أن توقن يقينًا تامًا بأنه الودود، وتكون هناك عقيدة ثابتة في قلبك أن الودود سبحانه وتعالى الذي يُحب عباده ويحنو عليهم، ولذلك تجد اسمًا آخر وهو "الحنَّان"، وقد ورد في بعض الأحاديث، ووردت إشارة له في القرآن { وَحَنَاناً مِّن لَّدُنَّا... } مريم13. يجب أن تشعر بأن الله يحبك ويتودد إليك، فتصبح عبد الودود".
أوضح خالد أن "الود أشمل وأعم وأكبر من الحب.. كيف؟ الحب هو المشاعر الداخلية. الود هو التعبير عن هذه المشاعر بالأفعال. لماذا لم يسمي نفسه الحبيب؟ لأن الود أشمل.. الحب مشاعر داخلية، والود تصرفات وأفعال. الحب إحساس داخلي والود ترجمة وتحويل المشاعر الداخلية لأفعال وتصرفات. ولذلك أنا أُكن لك مشاعر جميلة.. هذا هو الحب، لكن عندما أبتسم في وجهك أو أعطيك هدية.. فذلك ود. ولله المثل الأعلى فهو الذي سمى نفسه "الودود".
لذا، اعتبر أن "كل ودود مُحب وليس كل مُحب ودودًا. هناك حديث واضح جدًا يبين لك هذا الفرق: "إن الله إذا أحب عبدًا نادى جبريل، يا جبريل إني أحب فلانًا فأحبه - لماذا؟ لأنه الودود سبحانه وتعالى – فينادي جبريل في أهل السماء: يا أهل السماء إن الله يحب فلانًا فأحبوه، فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض"، ما شعورك الآن بالودود؟


جدير بالذكر أن الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد يقدم برنامجه الرمضاني لهذا العام تحت عنوان: "كأنك تراه"، والذي يقوم على المعايشة مع مجموعة شباب وفتيات من دول مختلفة في رحلة إيمانية على مدار الشهر مع أسماء الله الحسنى.

كأنك تراه.. رمضان 2020

والبرنامج هو عبارة عن رحلة روحية تلامس الروح وتخاطب العقل يعيشها الداعية الإسلامي مع ستة من الشباب والفتيات من مختلف الثقافات والجنسيات يجمعهم حب الله، يرتحلون في أجواء روحية عالية تبرز جمال الكون وعظيم خلق الله في 30 حلقة، كل حلقة تدور حول اسم من أسماء الله الحسنى وتجليات هذا الاسم في الكون للارتقاء بالأخلاق ومهارات الحياة، للوصول إلى منزلة الإحسان.

كأنك تراه، معاني الإحسان وعبادتنا لله تعالى:

وتدور حلقات البرنامج عن معنى الإحسان، وكيف نحققه في عبادتنا لله تعالى، وفي معاملاتنا الحياتية مع بعضنا البعض حتى نتقن أعمالنا، إذ لا يقتصر على علاقة العبد بربه فقط، وإن كان هذا هو الأصل كما يبين الحديث: "أن تعبد الله كأنك تراه"، لكن المراد أن نفعّل الإحسان في كل شيء.

ويحكي "خالد" في حلقات البرنامج، قصته مع عدد من الشباب والفتيات الذين لهم تجارب روحية جعلتهم يرتقون بأنفسهم وعلاقتهم بالله، ليؤكد على حقيقة أن الإحسان صورة طبيعية وواقع يمكن أن نعايشه.

ويوضح أن الهدف الذي يسعى البرنامج إلى تحقيقه يأتي من خلال تحريك الخيال الروحي، والعيش بأسماء الله الحسنى، التي تعد البرنامج العملي التنفيذي للشعور برؤية الله، قائلاً: "أسماء الله الحسنى تحرك الخيال الروحي لتصل لإحساس كأنك تراه".


اقرأ أيضا:

عمرو خالد: ردد هذا الدعاء لعل الله يفتح عليك فتح كبير في حياتك

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: وصفة نبوية لنوم هادئ ويوم سعيد لا تفوتك (اغسل كل ذنوبك قبل نومك)


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد برنامج كأنك تراه برنامج عمرو خالد رمضان 2020 الإحسان الودود

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أن