أخبار

لقاح لـ "كورونا" يحرز تقدمًا لافتًا مع كبار السن

الحياة (هات وخد).. مش هات وبس!

أطعمة يومية تضر طفلك وتؤثر سلبيًا على مزاجه

من هي أخطر النساء؟ ولماذا عليك ألا تفوت هذه؟

هل يجوز الدعاء للمصابين بفيروس كورونا من غير المسلمين؟

منزلك مملكتك .. أبسط الطرق لتجعله مكانًا صحيًا ومريحاً للعيش فيه

عمرو خالد يكشف: ‫ هذا ما يحدث للعصاة بعد الموت.. لن تصدق

منجم من الفوائد.. 7 أطعمة صحية وغنية بمضادات الأكسدة.. تعرف عليها

هل يحق للزوج استرجاع ذهب اشتراه لزوجته؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهُم اغسل قلوبنا من أوجاعها

6 ارشادات لسلامة كبار السن في البيت أثناء العزل المنزلي

بقلم | ناهد إمام | الخميس 30 ابريل 2020 - 11:21 م
Advertisements
كبار السن، سواء كانوا والديك، أو أحدهما، أو شخص قريب لك، أو عزيز عليك، يحتاج في فترات العزل المنزلي إلى تأمين الحياة له داخل البيت، للحفاظ على سلامته بأقصى قدر ممكن في ظل عدم التمكن من رعايته بشكل قريب، وحميم، بسبب العزل المنزلي والتباعد الاجتماعي.

اقرأ أيضا:

8 خطوات لتتهيء الأسرة لاستقبال العام الدراسي الجديد

اقرأ أيضا:

الثلاجة صديق بعض مستحضرات التجميل وعدو للبعض الآخر
لذا فيما يلي نعرض لك كيفية ابقاء البيت آمنًا على سلامة كبار السن:

أولًا: ابحث سلوك الشخص كبير السن، فإذا كان يستيقظ كثيرًا ليلًا للذهاب إلى الحمام، فوفر له اضاءات ليلية، ومقابص كهرباء قريبة منه.

ثانيًا: ادرس كل غرفة، ومكان،  يكثر بقاؤه فيه أو تردده عليه داخل البيت، وقم بعمل حصر لما يحتاجه المكان من تغييرات وتعديلات تزيل الخطر وتبقي على الشخص آمنًا.

ثالثًا:  اهتم بتحقيق قواعد السلامة الشخصية في الحمام، كأن تضع  مقابض للإمساك بالقرب من المرحاض، وبالقرب من حوض الاستحمام وداخله، وكرسيا للجلوس أثناء الاستحمام، كما يمكن أن يكون رأس الدش المحمول في اليد مفيدًا أيضًا، ضع أشرطة مانعة للانزلاق أو سجادة صغيرة في منطقة وحوض الاستحمام، وإذا لم تكن أرضية الحمام مغطاة بفرش، فضع أشرطة مانعة للانزلاق على الأرضية بالقرب من منطقة وحوض الاستحمام والمرحاض وحوض غسيل الوجه/اليدين أيضًا، ووضع غطاء مطاطي للصنبور للوقاية من الإصابات الخطيرة إذا تعرض المسن للسقوط في حوض الاستحمام، وضبط منظم درجة الحرارة في سخان المياه على أقل من 120 درجة فهرنهايت (48.9 درجة مئوية)، مع الحرص على إزالة المفاتيح من أبواب الحمامات لوقاية المسن من قفل الباب على نفسه عن طريق الخطأ.

رابعًا: اهتم بالسلامة في المطبخ، كأن تقوم بتركيب مقابض أمان للموقد لمنع كبير السن من تشغيل الفرن أو إيقافه، كما أنه من المهم ازالة  الفاكهة أو الخضراوات الصناعية أو قطع المغناطيس المشابهة للفاكهة، فهذه الأشياء قد تبدو وكأنها صالحة للأكل، و للعناصر القابلة للكسر أو محتملة الخطورة، قم بتركيب وحدات قفل لمنع كالخزانات والأدراج، للحد من الوصول إلى عناصر مثل منتجات التنظيف والكحول والكبريت والسكاكين والمقصات.

خامسًا: ضع جهاز مراقبة كالذي يستخدم لمراقبة الأطفال الرضع، فهومفيد لسماع المسن إذا ما احتاج للمساعدة، وهي مهمة جدًا خاصة إذا كان يعاني من .الخرف، وحذار من ترك المسن حرًا في استخدام أجهزة تدفئة، تحكم في ذلك جيدًا .

سادسًا: احرص على تأمين غرفة المعيشة لسلامة المسن، كأن تخلي منطقة المشي الخاصة به من الأثاث، والأسلاك، والتقليل من عناصر الديكور، ووضع لاصق على الزجاج بمستوى بصر المسن حتى لا يصطدم به، وابعاد النباتات والحقائب البلاستيكية وكل ما من شأنه التسبب في أذى للمسن في غرفة المعيشة عن متناول يده.




الكلمات المفتاحية

كبار السن عزل منزلي ارشادات تباعد اجتماعي الحمام المطبخ غرفة المعيشة

موضوعات ذات صلة