أخبار

فكك كتلة الألم بالرضا عن الله بهذا الذكر الهام

عمرو خالد: لكى تفهم معنى الله أكبر انظر إلى ملك الله

شاهد .. التنمر والسخرية سلوك مذموم يتنافي مع الدين ومكارم الأخلاق ..وهذه هي الأسباب

دعاء في جوف الليل: اللهم اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا

أيهما صحي أكثر؟.. التفاح الأحمر أم الأخضر

دعاء الفتح والتوفيق فى مشروعات الحياة.. يكشفه عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. ادعو كل يوم الصبح بهذا الدعاء الجامع المستجاب

لا تفوتها.. 5 أطعمة خارقة تساعدك في محاربة نزلات البرد

اصنع من الألم أمل.. وهذه القصة المثيرة هي الدليل

عمرو خالد: استشعر اسم الله الحليم.. قصص واقعية ومؤثرة

في رمضان.. ماذا تقول حين تسأل ربك؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 ابريل 2020 - 12:52 م
Advertisements
رمضان، بالأساس شهر الدعاء، والجميع يستغل هذا الشهر الفضيل في اللجوء إلى الله عز وجل، يسأله كل ما يريد، وكل ما يخطر بباله، لكن الناصح والواعي هو من يعي كيف يدعو ويسأل الله عز وجل.
عن أبي مالك الأشجعي رضي الله عنه أنه سمع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ، وأتاه رجل فقال : يا رسول الله كيف أقول حين أسأل ربي ؟ قال قل : «اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني ويجمع أصابعه إلا الإبهام فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك».
وكن على يقين أنه ما بين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال إلى حال، فهو الذي قال: « وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ » (البقرة: 186).

في كل الأحوال اسأله


عزيزي المسلم، في كل أحوالك اسأل الله عز وجل، فمهما كانت احتياجاتك، لا يمكن أن تكون مثل نبي الله يونس عليه السلام، الذي ألقي في جوف الحوت، لكنه لم ييأس وظل يسبح ويسأله النجاة حتى استجاب الله عز وجل له.
 قال ذلك: «فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ » (الأنبياء: 87).
الله هو الوحيد القادر على تغيير دفة الأمور، إلى ما لا يمكن أن تتخيله، وما يفاجئك أنت شخصيًا، قال تعالى: «أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ » (النمل: 62).
إذ يروى أنه قطع المطر عن المدينة المنورة، فدخل رجل المسد ليلاً وهو لا يراه أحد، ثم قال: اللهم إني أقسم عليك بأن تنزل المطر على أهل المدينة»، يقول الراوي إن الرجل لم ينته إلا ونزل المطر ربوع المدينة، فلا تقلل من شأنك مادمت في رحاب الله واسأله ما لا يمكن أن يحدث فهو قادر عليه سبحانه: «فرُب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبره».

اقرأ أيضا:

البحوث الإسلامية" ينظم دور ة لتدريب شباب الباحثين حول "منهجية الرد على الشبهات"

لا تصمت أبدًا


عزيزي المسلم، أيام رمضان قليلة ومعدودة، فإياك أن تمر عليك دقيقة واحدة وأنت صامتًا، استغل كل لحظة في الدعاء وسؤال الله عز وجل.
فقد جاء في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها قالت «إن الله يحب الملحين في الدعاء»، ومن حديث أنس أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «لا تعجزوا في الدعاء فإنه لا يهلك مع الدعاء أحد».

الكلمات المفتاحية

رمضان صيام ذكر عبادة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رمضان، بالأساس شهر الدعاء، والجميع يستغل هذا الشهر الفضيل في اللجوء إلى الله عز وجل، يسأله كل ما يريد، وكل ما يخطر بباله، لكن الناصح والواعي هو من يعي