أخبار

كيف تطمئن على صحتك الجنسية قبل الزواج؟

هيئة كبار العلماء : ٣٣٧ باحثًا ‏ يشاركون في مسابقة الأزهر للبحوث .. الاجتهاد وفق قواعد العصر

7نصائح ذهبية لتجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء ..عليك بها للتمتع بقوام ممشوق

أذكار المساء .. من قالها كان حقا علي الله أن يرضيه يوم القيامة

"والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار" من هم المقصودون بذلك؟ (الشعراوي يجيب)

مشروب شائع يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.. تعرف عليه

5 مصائب تصيب الحاسد.. ونهاية مروعة لوزير المعتصم

"إتيكيت الطعام".. روشتة نبوية ووصايا ملوكية

نعيش في علاقات مضطرين لها.. الغربة الحقيقية

هل أصبحنا نصدق كلام مدرائنا.. ونشكك في كلام الله؟!

في هذه الحالة .. استخدام قطرة العين لا يفسد الصيام

بقلم | علي الكومي | الخميس 30 ابريل 2020 - 02:46 ص
Advertisements

السؤال  هل وضع قطرة العين تفسد الصيام؟

الجواب

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة :لقد اتفق الفقهاء على عدم فساد الصوم بوضع القطرة في العين إذا لم تصل إلى الجوف بأن لم يوجد أثرها في الحلق، واختلفوا إذا وجد أثرها في الحلق: فذهب الحنفية والشافعية إلى عدم الفساد، وذهب المالكية والحنابلة إلى فساد الصوم.

قطرة العين لا تفسد الصيام

وأشارت الدار في فتواها المنشورة علي الصفحة الرسمية للدار علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " إلي وجود إجماع من  عدم فساد الصوم أخذًا بقول الحنفية والشافعية رفعًا للحرج. لقوله تعالى: {يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ} [البقرة: 581]. وقوله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيۡكُمۡ فِي ٱلدِّينِ مِنۡ حَرَجٖ}. ولقوله صلى الله عليه وسلم: «يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا.

اقرأ أيضا:

"زواج التجربة"| "الأزهر" و"الإفتاء" يحسمان الجدلفي نفس ردت الدار علي سؤال عن الحكم الشرعي لوضع مرطب للشفاه في نهار رمضان مفطر؟ مؤكدة أن  وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يبطل الصوم، ما لم يبتلع منه الصائم شيئًا..
ثالث التساؤلات التي أجابت عنها دار الإفتاء دارت حول  حكم الشرع في صيام من غاب عنه بصره وسمعه، وكيف يكون صيامه؟بالقول : يصوم من غاب عنه بصره وسمعه وصيامه كصيام عامة المسلمين، وعلى وليه أو من يقوم بالإشراف عليه أن ينبهه بأي طريقة يفهمها هذا المريض، وإذا لم يجد من ينبهه ولا يقوم على أمره فيجتهد قدر استطاعته: {لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡ} [البقرة: 286].


الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان قطرة العين مرطب الشفاة صيام من غاب بصره

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك اعتقاد علي نطاق واسع بأن استخدام قطرات العين يفسد الصيام ولكن فتوي جديدة لدار الافتاء المصرية رفضت هذا الطرح واكدت ان استخدام قطرة العين لا يفسد